كل ما تود معرفته عن WeChat – برنامج التواصل الأكبر في آسيا

2٬703

يُعتبر WeChat هو تطبيق التراسل الأكبر في الصين مع عدد مستخدمين شهرياً يتجاوز المليار مستخدم، لكن خارج الصين التطبيق غير معروف للكثير من المستخدمين.

 

تطبيق WeChat مملوك لشركة Tencent أحد أكبر الشركات الآسيوية من حيث القيمة السوقية، وعلى الرغم من بدايات التطبيق المتواضعة كأحد بدائل تطبيقات التراسل في الصين، تحوّل مؤخراً إلى تطبيق يمكنه فعل كل شيء تقريباً، بدءاً من الدفع الإلكتروني وحتى حجز رحلات الطيران.

 

في هذا المقال، سوف نشارككم ببعضا المعلومات حول تطبيق WeChat الضخم.

 

WeChat والتراسل

 

تعتبر خاصية التراسل الخدمة الرئيسية التي يقدمها تطبيق WeChat، تماماً مثل واتساب، حيث يكون لديك قائمة من المحادثات التي يمكنك المشاركة فيها، ويمكنك إضافة أشخاص إلى قائمة الاتصال الخاصة بك بأكثر من طريقة.

 

عندما يقوم الناس بتبادل بيانات الاتصال في الصين، غالباً ما ترى شخص يقوم بمسح هاتف الشخص الآخر بالكاميرا، وهذا لأن كل مستخدم لتطبيق وي شات يحصل على رمز QR Code فريد.

 

ويمكن لأي شخص مسح رمز QR Code الخاص بالشخص الآخر لإضافته إلى قائمة الاتصال الخاصة به على التطبيق، كما يمكن أيضاً استخدام رقم الهاتف أو المُعرّف الشخصي للبحث عن أشخاص بالقرب منك وإضافتهم.

 

ويعتبر تطبيق WeChat أحد الطرق الرئيسية التي يتواصل بها الناس في الصين، حتى عند إجراء المعاملات التجارية، يُفضّل الناس هناك هذا التطبيق على البريد الإلكتروني، والسبب في هذا الانتشار الهائل يرجع إلى حظر خدمات فيسبوك في الصين.

 

هناك أيضاً ميزة اجتماعية تسمى “اللحظات” تُمكّن المستخدمين من رفع عدد من الصور أو مقاطع الفيديو، ويمكن لأصدقائهم التعليق عليها أو الإعجاب بها.

 

المدفوعات

 

من محلات السوبر ماركت الكبرى وحتى أصغر الباعة المتجولين وسيارات الأجرة، الجميع يستخدمون وي شات في الدفع الإلكتروني بجميع أنحاء الصين، وطالما لديك حساب مصرفي صيني، يمكنك ربطه بالتطبيق.

 

الدفع عبر التطبيق ممكن من خلال طريقتين، الأولى أن يقوم المتجر بمسح رمز QR Code الفريد الخاص بك، مثل الصورة بالأسفل.

 

الدفع الإلكتروني باستخدام WeChat

 

والثانية، أن تقوم أنت بمسح رمز QR Code الخاص بالتاجر الذي تشتري منه، كما هو موضّح بالصورة بالأسفل.

 

الدفع للتاجر باستخدام WeChat

 

أمّا إذا كنت تشتري شيء ما عبر الإنترنت في الصين، سيكون هناك خيار الشراء باستخدام وي شات باي، وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى وضع رمز مرور أو استخدام أداة مصادقة بيومترية لتأكيد المعاملة.

 

كذلك يمكنك إجراء تحويلات مالية فورية إلى جهات اتصالك في التطبيق عبر خاصية التراسل، مما يجعل من السهل تقسيم الفواتير أو نقل الأموال في جميع أنحاء الصين، بمعنى آخر يمكنك أن تعيش بدون نقود تقريباً في الصين.

 

لكن هذا لا يعني عدم وجود منافسين للخدمة، فهناك Alipay من شركة علي بابا والذي يقدّم نفس الوظائف تقريباً.

 

الخدمات المدمجة

 

في الصين، عادةً ما يصف الناس تطبيقات مثل وي شات وAlipay بأنها “تطبيقات فائقة” لأنها تحتوي على الكثير من الخدمات المدمجة. فبدلاً من وجود تطبيق منفصل للخدمات المصرفية، وآخر للمواصلات، يمكن القيام بكل هذه الوظائف من WeChat مباشرةً.

 

كما أن الكثير من الشركات تختار إطلاق تطبيقاتها ضمن وي شات بدلاً من تطبيق مستقل، حيث يسمح هذا للشركات بإرسال رسائل ترويجية مباشرة للمستخدمين، وكذلك الاستفادة من قاعدة العملاء الهائلة التي تتجاوز مليار مستخدم.

 

وفي تحديث جديد أطلقته Tencent على وي شات، أصبحت التطبيقات المدمجة لها صفحة منفصلة داخل التطبيق.

 

خدمات وي شات المدمجة

 

وفي الصورة بالأعلى، يمكنك رؤية تطبيق Dianping الصيني المتخصص في تقييمات المطاعم والخدمات المحلية، وأيضاً تطبيق DiDi، وخدمة توصيل الطعام Meituan.

 

اقرأ أيضاً: تطبيق WeChat يضيف ميزة الترجمة لنسخة الاندرويد

 

كل هذه الخدمات يمكن استخدامها من داخل وي شات وتسديد الفواتير دون مغادرة التطبيق، وبهذه الطريقة يُشبه WeChat في طريقة عمله متجر التطبيقات الذي يحاول الحفاظ على المستخدمين داخل بيئة الاستخدام خاصته.

 

ألعاب وي شات

 

يمكنك أيضاً إدارة ثروتك من خلال وي شات، هذا بالإضافة إلى تشغيل ألعاب الموبايل داخل التطبيق، وتعتبر هذه الأخيرة بالذات مهمة جداً لشركة Tencent حيث تُمثّل حوالي 32% من إجمالي الإيرادات حسب الربع الثالث من 2018.

 

في النهاية يُمكن القول بأن تطبيق WeChat أصبح أكثر من مجرد تطبيق تراسل عادي، فهو بيئة استخدام كاملة تحتوي على الكثير من الخدمات التي تؤدي مختلف الوظائف.