Waymo قد تبدأ باختبار سيارات ذاتية مع ركّاب في كاليفورنيا

حصلت شركة Waymo مؤخرًا على موافقة الجهات التنظيمية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية كي تبدأ في اختبار سيارات ذاتية مع ركّاب في الولاية الأمريكية، بدون أن يتم فرض رسوم انتقال على الركّاب، مع ضرورة وجود قائد للمركبة كعنصر أمان ضد الحوادث.

 

ومُنحت الشركة التصريح من هيئة المرافق العامة في كاليفورنيا، وهو ما يجعل شركة ألفابت – المالكة لـ Waymo – تخطو خطوة إضافية للأمام في طريقها لإطلاق خدمة سيارات أجرة ذاتية القيادة في الولاية.

 

سيارات ذاتية مع ركّاب

 

تجدر الإشارة إلى أنّ Waymo هي الشركة الرابعة التي تشارك في برنامج القيادة الآلية التجريبي، حيث سبقتها شركات Zoox، وAutox Technologies، وPony.ai. كما أن هذا التصريح يعمل لمدة ثلاث سنوات بشكل منفصل عن برنامج اختبارات السيارات ذاتية القيادة في كاليفورنيا.

 

وجدير بالذكر أنّ أكثر من 60 شركة لديها تصاريح من هيئة المرافق العامة لاختبار السيارات ذاتية القيادة في الولاية الأمريكية.

 

من جانبها، تزعم Waymo أنّها لا تملك جدول زمني لإطلاق خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة في كاليفورنيا، كما فعلت في مدينة فينكس بولاية أريزونا في أواخر العام الماضي.

 

ووفرت وقتها الخدمة التي تُدعى Waymo One رحلات لحوالي 400 راكب متطوع لتجربة الاختبار، وبالإضافة إلى ذلك، أبرمت الشركة صفقة مع Lyft – تُشبه أوبر في الولايات المتحدة – لإضافة 10 من سيارات الميني باص ذاتية التحكّم الخاصة بها في فينكس.

 

اقرأ أيضًا: جوجل تستغل حادث أوبر للحديث عن نظام القيادة الذاتية التابع لها

 

لكن الحال سوف يختلف في كاليفورنيا بعض الشيء، حيث ستكون هذه الرحلات متوفرة للموظفين في الشركة وضيوفهم داخل منطقة خدمة محدودة في South Bay.

 

وتعليقًا على الأخبار قال المتحدث باسم الشركة في بيان رسمي “هذه هي الخطوة التالية في طريقنا للتوسّع في نهاية المطاف، وتقديم المزيد من الفرص في كاليفورنيا للوصول إلى تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بنا، تمامًا كما فعلنا تدريجيًا مع Waymo One في مترو فينكس”.

 

في العام الماضي، كانت شركة Waymo هي الأولى التي تحصل على رخصة تشغيل سيارات ذاتية القيادة بالكامل بدون سائقين من البشر على الطرق العامة في كاليفورنيا، وحتى الآن لم تحصل أي شركة أخرى على رخصة مشابهة للقيام باختبارات القيادة الذاتية الكاملة.