أخبار التقنية في أسبوع || نشرة تك من مينا تك (2)

في الفترة ما بين 21 - 28 أبريل

1٬441

نأخذكم متابعي موقع التكنولوجيا العربية في جولة أسبوعية مع أهم أخبار التقنية والمستجدات الرقمية العالمية والمحلية بالشرق الأوسط لمعرفة آخر ما توصلت إليه الشركات التقنية من ابتكارات وأجهزة رقمية مع لمحة بسيطة عن عالم تكنولوجيا السيارات.

 

هاتف نوكيا X يعود من جديد مع شركة HMD Global

 

أعلنت شركة HMD Global عن طرحها لنموذجين جديدين من هواتف نوكيا أحدهما داخل الصين والآخر في السوق الدولية. توضح الصور التي انتشرت للهاتف الجديد وجود قطعة زائدة بالجزء العلوي للشاشة “نوتش” ليكون أول هواتف نوكيا بهذه الإضافة مع كاميرا مزدوجة بالخلف. ياتي الهاتف بمعالج ميدياتك ثماني النواة وذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت ومساحة تخزينية 128 جيجابايت.

 

ثغرة أمنية في مساعد أليكسا تسمح بالتجسس على المستخدمين  

 

استطاعت شركة أمازون إصلاح ثغرة أمنية بمساعدها الرقمي أليكسا والتي تسمح للأجهزة الداعمة للمساعد بالاستماع سرا إلى محادثات المستخدمين وليس ذلك وفقط بل يمكنها إرسال نسخة بما يتم التنصت به. يفترض أن يتوقف المساعد أليكسا عن الاستماع حتى يعاد استخدامه مرة أخرى ولكنه يظل في حالته النشطة مسجلًا كل شيء بدون وعي المستخدم.

 

مايكروسوفت تحقق إيرادات ضخمة بفضل منصة إكس بوكس

 

أعلنت شركة مايكروسوفت عن ارتفاع كبير في أرباحها خلال الربع الثالث من العام المالي والذي شهد نموًا قويًا في الكثير من خدمات شركة مايكروسوفت والتي كان من بينها الارتفاع الملحوظ في أرباح منصة الألعاب إكس بوكس والذي ويصل إلى 2.251 مليار دولار وهو ارتفاع بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي. ويذكر ان الشركة قد حققت ما يقرب من 26.8 مليار دولار في أول 3 أشهر من العام الجاري.

 

ساعة ذكية تحول ذراعك إلى شاشة تعمل باللمس

 

 

في جامعة كارنيجي ميلون، استطاع باحثون بإطلاق أول الساعات الذكية التي تستطيع تحويل ذراعك إلى شاشة تعمل باللمس والتي تستطيع التفاعل معها على ذراعك من خلال النقر أو التمرير او غير ذلك من المهام الأخرى. تحتوي الساعة على معالج رباعي النواة وذاكرة عشوائية 768 جيجابايت وذاكرة وصول عشوائي 4 جيجابايت.

 

فيسبوك يفكر في إطلاق نسخة مدفوعة بعد فضيحة كامبريدج

 

تظل مجانية الخدمة في موقع كفيسبوك وسيلة للتنقيب وراءك والعبث في خصوصيتك وتوجيه الكثير من الإعلانات إليك وهذا هو سبب الفضيحة التي تعرض لها فيسبوك مؤخرًا، لكن إن كان لديك فرصة لتعطيل هذه الإعلانات فلابد من تقديم نفس العائد من الأرباح التي يجنيها فيسبوك من الإعلانات كي يقدم لك نسخة مدفوعة، ولعل هذا التأكيد ظهر في تأكيد مارك زوكربرج على إتاحة نسخة مجانية دومًا للجميع.

 

نيتيندو تحقق أرباحًا خيالية في الربع الأول من 2018

 

وضحت شركة نيتيندو في نتائجها المالية الأولى لهذا العام عن قفزة كبيرة تصل إلى 5 أضعاف أرباحها في نفس الفترة من العام الماضي حيث وصل صافي أرباحها إلى 1.6 مليار دولار وبهذا ترتفع عائدات شركة نيتيندو في المجمل العام إلى 9.7 مليار دولار، ويرجع المحللون ارتفاع هذه النسبة بفضل إعلانها عن جهاز نيتيندو سويتش والذي بيع منه أكثر من 15 مليون وحدة.

 

هاتف جالكسي X أول الهواتف القابلة للطي

 

خلال نهاية العام الجاري من المقرر أن نرى العديد من الهواتف الذكية القابلة للطي والتي تنافس فيها بشدة شركة سامسونج ومن الشائعات التي تناثرت حول جهاز سامسونج جالكسي X في الفترة الأخيرة قدومه بثلاث شاشات بدلًا من شاشتين كما هو متوقع على أن تكون الشاشة الثالثة هي وضعية الهاتف والتي تختفي عند تفعيل وضعية الجهاز اللوحي.

 

شركة أبل توقف رسميًا سلسلة منتجات Airport

 

أعلنت شركة أبل الأسبوع الماضي توقفها الرسمي عن توزيع موزّع الإشارات “الراوتر” المعروف باسم Airport وذلك بعد سنوات من عدم تحديث المواصفات الداخلية له، وستقوم الشركة ببيع موزعات الإشارة المنتجة من قبل شركات أخرى داخل متاجرها عوضًا عن السلسلة المتوقفة وذلك لتأكيد توقف إنتاجها لهذه السلسلة في الوقت الراهن.

 

أرباح بأكثر من 7 مليار دولار تستقبلها شركة مايكروسوفت

 

استطاعت شركة مايكروسوفت تحقيق نمو كبير في عائداتها وصل إلى 26.8 مليار دولار بصافي أرباح حوالي 7.4 مليار دولار وذلك بفضل عائدات خدمتي سيرفس ولينكد إن بعد تحقيقهما نسب مبيعات 32% و37% على التوالي، كما أن الشركة تمتلك 135 مليون حساب مدفوع على خدمتها أوفيس 365.

 

شركة أمازون تبدأ توصيل الطلبات إلى سياراتك

 

من أجل تسهيل الوصول إلى منتجات شركة أمازون وتسهيل عملية التوصيل للموظفين في دوام كامل أو الراغبين في عدم الكشف عن أماكنهم، أتاحت شركة أمازون خدمة توصيل جديدة تتيح لك استقبال جميع طلباتك من موقع أمازون إلى سيارتك من خلال عملية توثيق ثنائية بينك وبين الشركة لفتح صندوق السيارة عند توصيل الطلب دون مغادرة مكانك.

 

يوتيوب تساعد أولياء الأمور على تحسين تجربة الأطفال على المنصة

 

قدمت شركة يوتيوب خيارات جديدة لتحسين تجربة الخدمة لدى الأطفال وتسهيل دور الوالدين في مراقبة الأطفال بوصولهم إلى المقاطع المرئية المسيئة وذلك بمراجعة جميع القنوات الموجهة للأطفال وتقديم مجموعة مخصصة من هذه القنوات ويقوم الوالدين بالاختيار من بينها، كذلك سيتم تقييد عملية البحث الخاصة بالأطفال ضمانًا لحماية أكثير.

 

شركة أبل تكشف عن روبوت ديزي لفك هواتف أيفون

 

بعد كشفها عن الروبوت ليام وهو النسخة الأولى من الروبوتات الخاصة بفك الأجهزة الخاصة بها، أعلنت شركة أبل عن الروبوت ديزي الذي يمتلك القدرة على تفكيك ما يقرب من 200 هاتف أيفون في الساعة الواحدة وإعادة تجميعها مرة أخرى بنفس الدقة، بل ويستطيع التفريق بين 9 أنواع مختلفة من هواتف أيفون.

 

أمازون تعلن عن نسخة للأطفال من سماعة إيكو دوت

 

استهدفت شركة أمازون شريحة جديدة من عملاء سماعة إيكو دوت وذلك بتوفيرها نسخة للأطفال بسعر 80 دولار والتي تتميز بتصميم ذو قدرة أعلى التحمل كما ستوفر الشركة اشتراكًا لمدة سنة في ميزة FreeTime التي تقدم أكثر من 300 كتاب صوتي للأطفال وستبدأ مبيعات الجهاز الجديد في مايو القادم.

 

تطبيقات قد تفيدك - نشرة أخبار التقنية

1# تطبيق Notin: يساعدك التطبيق على تدوين الملاحظات وتذكيرك بها من خلال تنبيهات بشكل منمق وبدون الحاجة إلى الخروج من التطبيقات الحالية ويذكرك بشكل دوري بالمهام أو الملاحظات التي قمت بكتابتها.

 

2# تطبيق LockIO: يوفر لك التطبيق حماية أمنية رائعة بحماية التطبيقات الخاصة بك من أي طرف ثالث يحاول الولوج إليها أو الولوج إلى ذاكرة جهازك التخزينية مع إطلاق رنين فاضح إذا ما حاول أحدهم إدخال كلمة مرور خاطئة.

 

3# تطبيق في المطبخ: إذا كنت تعيش بمفردك أو مللت من تشتيت التفكير كل يوم من الطهي فمن خلال هذا التطبيق تستطيع تحديد المواد التي تمتلكها الآن كمكونات أساسية ودع التطبيق يختار لك وجبتك اليوم، كما سيقترح لك العديد من الوصفات لإنهاء هذه الوجبة بشكل جديد.

 

4# تطبيق Cashe cleaner: إذا كنت تمتلك العديد من التطبيقات الفعالة الآن فلابد من امتلاء الذاكرة العشوائية بالكثير من الملفات غير المرغوب بها أو الخفية ولهذا جاءت وظيفة هذا التطبيق الذي يمحو جميع الملفات التي تصنع عبئًا كبيرًا على النظام وتؤدي إلى بطئه الشديد.

 

5# تطبيق Rabbit: يسمح لك هذا التطبيق مشاركة أصدقاءك في غرفة افتراضية خاصة بكم بأفلام ومقاطع موسيقية في آن واحد بل وخدمة دردشة كذلك تستطيع استيعاب حتى 100 عضو في الجلسة الواحدة وتستطيع الدخول إلى أي غرف متاحة بشكل عام في التطبيق.

 

مقالات تقنية مفيدة - نشرة أخبار التقنية

10 أفكار رائعة لتبدأ قناة ناجحة على يوتيوب

ما هي الحقيقة المُرّة التي لا يريد أحد الاعتراف بها بخصوص الإنترنت؟

15 حقيقة قد لا تعرفها عن شركة أبل

كيف تسجل فيديو عبر تطبيق سناب شات بدون وضع إصبعك على الشاشة؟

أشهر لغات البرمجة التي يمكنك تعلم أحدها في الوقت الحالي

مليارديرات يتسابقون نحو الفضاء فمن يفوز في الصراع؟

5 أمور يجب أن تعلمها عن ستيفن هوكينج