SpaceX أطلقت أول 60 قمر ضمن كوكبة Starlink لتوصيل الإنترنت للعالم

قام الرئيس التنفيذي لشركة أبحاث الفضاء “سبيس اكس” بتغريد صورة أول 60 قمر ضمن كوكبة Starlink عبر حسابه الرسمي على تويتر، استعدادًا للإطلق الرسمي.

 

وتُعتبر كوكبة Starlink هي مهمة الشركة الأمريكية لنشر الإنترنت في جميع أنحاء العالم بسرعات عالية وأسعار تنافسية، وتطمح إلى إطلاق 12,000 قمر صناعي في مدار منخفض حول كوكب الأرض.

 

أول 60 قمر صناعي ضمن كوكبة Starlink

 

شارك إلون ماسك الصورة التي تكشف عن محتويات المركبة الفضائية المسئولة عن إطلاق هذه الأقمار الصناعية ضمن صاروخ فالكون 9.

 

هذا وتم الإطلاق بالفعل فجر يوم الجمعة الماضي، بعد تأخير بسبب الرياح العاتية في يوم 15 مايو – يوم الإطلاق الأصلي – وصرّحت الشركة وقتها أنّها ستُطلق الأقمار الصناعية في اليوم التالي، قبل أن تلغي الإطلاق قبل الإقلاع بقليل بسبب تحديثات برمجية لبعض الأقمار.

 

بعد ذلك، اضطرت الشركة إلى الانتظار حتى فجر يوم الجمعة الماضي، حيث كانت الأجواء مثالية للإطلاق في هذا الوقت، مع انخفاض نسبة الرياح القوية، والسُحب الكثيفة، وغيرها من الأمور المُناخية التي تؤخذ في الاعتبار.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الحمولة التي يبلغ وزنها 19 طن تقريبًا هي الأثقل التي تحاول شركة سبيس اكس إطلاقها إلى الفضاء.

 

وتهدف سبيس اكس من خلال كوكبة Starlink أن تعمل على توصيل الإنترنت في جميع أنحاء العالم، حتى المناطق النائية، بسرعات مرتفعة للغاية وبأسعار في متناول المستخدم العادي.

 

 

وتأمل الشركة الأمريكية وعلى رأسها إلون ماسك أنّ ينجح مشروع هذه الكوكبة في الحصول على الزخم اللازم حول العالم، وجمع الكثير من الأموال التي يُمكن أن تستخدم في تمويل مشروع هبوط البشر على المريخ الذي يُعتبر الهدف الأسمى لرائد الأعمال الشهير.

 

اقرأ أيضًا: أقمار الإنترنت من سبيس اكس تحصل على تصريح التحليق في مدار قريب من الأرض

 

من المفترض أن تنتهي سبيس اكس من إطلاق جميع الأقمار الصناعية ضمن كوكبة Starlink بحلول عام 2027، والهدف هنا هو استخدامها لنقل حركة الإنترنت بسرعة تقترب من مرور الضوء خلال الفراغ، أي أكثر بنسبة 50 في المائة من سرعة انتقال الضوء عبر الزجاج في كابلات الألياف الضوئية.

 

بالطبع ستكون الأقمار الستين الأولى هذه بمثابة فئران الاختبار لشركة سبيس اكس، حيث تتعرف على جميع التقنيات اللازمة كي تعمل كوكبة Starlink بشكل مثالي.