MSI GL63 – حاسوب ألعاب رائع مع رسوميات GTX16 من إنفيديا

كشفت شركة إنفيديا الشهيرة قبل فترة عن سلسلة من الحواسيب المحمولة التي تعمل مع بطاقات رسوميات GTX16 الرائدة، ولدينا اليوم أحد هذه الحواسيب من شركة MSI يحمل الاسم MSI GL63 حيث سنلقي الضوء على أبرز ما فيه من مميزات وتقنيات.

 

يُعتبر حاسوب MSI GL63 واحد من حواسيب الألعاب المحمولة الرائدة التي صدرت منتصف عام 2019 الجاري، مع مواصفات تقنية هائلة تشمل معالج Core i7 من إنتل، وبطاقة رسوميات Nvidia GTX 1660 Ti، بالإضافة إلى تخزين هجين.

 

MSI GL63 هو بمثابة تحديث للإصدارات السابقة في نفس الفئة من MSI، مع بعض التحسينات على صعيد التصميم والتفاصيل التقنية الداخلية، ولدينا اليوم نموذج MSI GL63 9SDK، وهناك نموذج آخر باسم 9SD يصدر في نفس الفئة.

 

 

بالطبع أهم ما يميز حاسوب الألعاب الجديد هي بطاقة الرسوميات الرائدة من إنفيديا، التي تجعل من الأداء قوي للغاية خاصةً مع الألعاب الحديثة وبرامج تحرير الفيديو التي تتطلب قدر كبير من المعالجة.

 

المواصفات التقنية

 

  • الشاشة: 15.6″ بوصة بدقة FHD
  • المعالج: Intel Core i7-9750H
  • الرسوميات: Nvidia GeForce GTX 1660 Ti / 6GB GDDR6
  • الذاكرة الداخلية:
    • 1 تيرابايت HDD
    • 256 جيجابايت SSD
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجابايت (2 × 8 جيجابايت)
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 64-بت
  • البطارية: BTY-M6H 10.86V 51Wh 6 cells

 

التصميم

 

التصميم الخارجي ليس مبهرًا جدًا في لابتوب MSI GL63 فلن تجد تلك الحواف النحيفة مثل الموجودة في Dell XPS، أو أي شكل جمالي مثل HP Omen، وبدلًا من ذلك هو تصميم لاب توب تقليدي مع أجزاء كبيرة مصنوعة من البلاستيك، ووزن يزيد على 2.3 كجم.

 

لكن أنت لن تشتري واحدًا من هذا الإصدار لأنّ تصميمه الخارجي جميل أو حواف الشاشة نحيفة، كما أنّه ليس سيئ الشكل أيضًا حتى لا تفهمنا بشكل خاطئ، حيث أن استخدام اللونين الأسود والأحمر في الخطوط العريضة للتصميم تمنحه شكلًا جماليًا إلى حد ما مع لوحة Dragon Shield المضيئة في الخلف.

 

لوحة المفاتيح واللمس

 

يأتي حاسوب GL63 مع إصدار من لوحة مفاتيح SteelSeries التي تضعها الشركة في معظم حواسيبها المحمولة، مع إضاءة خلفية باللون الأحمر، وخيار تلوين كل زر في لوحة المفاتيح على حده، على الأقل في إصدار 9SDK الذي لدينا.

 

لوحة المفاتيح جيدة بشكل عام وسهلة الوصول، مع قسم صغير للأرقام يمين لوحة المفاتيح الرئيسية، كما أنّ زر ويندوز مازال في اليمين كما هو الحال في جميع حواسيب MSI المحمولة، ولكن هناك خيار لتغيير أزرار FN وWindows في تطبيق Dragon Center.

 

الغريب أنّ زر الحذف Delete موضوع في مكان غريب أعلى لوحة مفاتيح الأرقام على اليمين وليس أعلى زر Backspace كما هو معتاد في غالبية الحواسيب المحمولة، لذا سيأخذ الأمر بعض الوقت للاعتياد عليه.

 

أمّا لوحة اللمس التي تعمل كماوس في MSI GL63 فهي متوسطة الحجم بدون قابلية النقر، وفي أسفلها وضعت MSI أزرار نقر حقيقية.

 

اللوحة نفسها سلسة في اللمس والتحكّم وتعمل بشكل جيد مع الإيماءات، والمشكلة الأبرز في أزرار النقر الميكانيكي التي تبدو صلبة وعقيمة عند التعامل معها، لذا ننصحك باستخدام ماوس خارجي.

 

الشاشة

 

بالنسبة للشاشة فهناك خيارين الأول مع تردد 60 هرتز والثاني يصل حتى 120 هرتز، وتأتي بدقة FHD أو 1920 × 1080 بكسل، وهي ممتازة إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الداخل، لكن مع الاستخدام الخارجي لم نحصل على نفس الجودة.

 

الأداء

 

بشكل عام يُقدّم حاسوب MSI GL63 9SDK أداء قوي للغاية مع مختلف الوظائف والألعاب، وعند التجربة مع ألعاب مثل ببجي أو فورتنايت وصلت عدد الإطارات إلى رقم مُرضي للغاية، وأحيانًا كثيرة تتجاوز 120 إطار مع الإعدادات المتقدمة.

 

أيًا كان استخدامك لهذا الحاسوب المحمول، فسوف تحصل على الأداء الذي تطمح إليه، بفضل وجود معالج رائد Core i7 من إنتل قادر على معالجة أعقد العمليات، سواء كانت هذه العمليات هي تشغيل برامج المستندات مثل مجموعة أوفيس، أو تحرير فيديو على برامج أدوبي، أو تشغيل أقوى الألعاب كما ذكرنا سابقًا.

 

كذلك وجود بطاقة رسوميات GTX 1660 Ti الجديدة كليًا مع تقنيات Turing الفائقة من إنفيديا تمنح الأداء في تشغيل الألعاب بُعدًا آخر، خاصةً مع وجود VRAM سعة 6 جيجابايت من نوع GDDR6 تجعل تفاصيل الألعاب أكثر وضوحًا بشكل عام، وبشكل خاص مع الظلال، وظهر هذا جليًا عند تشغيل لعبة Wolfstein 2: The New Colossus.

 

كما أنّ وجود ذاكرة عشوائية سعة 16 جيجابايت يساعد كثيرًا مع تعدد المهام، مثل فتح أكثر من تبويب متصفح أو تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت، وكذلك تلعب الذاكرة الداخلية الهجينة دور كبير، فوجود 256 جيجابايت من ذاكرة SSD يُمكن تخصيصها لملفات النظام لضمان تشغيله بسرعة كبيرة.

 

البطارية

 

يُمكن القول أنّ البطارية هي أضعف حلقات هذا الحاسوب المحمول، فقد ضحّت MSI بحجم البطارية الكبير لصالح أشياء أخرى مثل وضع مكبرات صوت كبيرة الحجم، كما أنّ وجودها إلى جوار أنابيب الحرارة يؤدي إلى استهلاكها بسرعة أكبر.

 

الخلاصة

 

في النهاية يمكنني القول أنّ حاسوب مثل MSI GL63 9SDK مناسب لك إذا كنت ترغب في أداء قوي متعدد الاستخدامات، وشاشة متوسطة الجودة، وفي الوقت نفسه لن تقضي الكثير من الوقت في الخارج أثناء العمل عليه، حتى تستطيع الحصول على أفضل أداء للشاشة، وتوفّر مكان لشحن البطارية التي ستنفذ منك بسرعة.