7 أخطاء شائعة لا بد من تجنبّها للحفاظ على أمن المنزل

خبر صحفي 

 

لتحسين أمن منازلنا – فما علينا سوى معرفة المكان المناسب لذلك. 

 

إليكم عدداً من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها مالكو المنازل فيما يتعلق بأمن المنازل، إلى جانب مجموعة من النصائح حرصاً على دوام أمن وسلامة أسرتكم.  

 

 

1.وضع مفتاح إضافي في الخارج 

 

قد يبدو الأمر بديهيا لا يحتاج للتنبيه ولكن عليك الامتناع تماماً عن وضع مفتاح احتياطي خارج المنزل، فالمتطفلون من ذوي الخبرة يعرفون كافة الأماكن الشائعة لذلك وعليك ان تتجنب تلك الفكرة تماماً. أما إن كنت بحاجة ماسّة لخطة احتياطية لدخول المنزل، يمكنك التفكير بإعطاء مفتاح احتياطي لأحد الجيران الموثوقين أو شراء الأقفال الذكية التي تمكنك من فتح الباب عن بعد حتى وإن لم تعثر على مفتاحك. 

 

 

2.ترك الأبواب والنوافذ دون قفل 

 

لربما تشعر أن هذه النقطة لا تحتاج للتذكير ولكن العديد من الحوادث وقعت بسبب نسيان أو إغفال إغلاق النوافذ أو الأبواب. على سبيل المثال، قد تقرر أن تترك بعض النوافذ مفتوحة قليلاً خلال تواجدك خارج المنزل أثناء فصل الصيف الحار – وربما تكون في عجلة من أمرك فتنسى إقفال الباب عند مغادرة المنزل.

 

ترك الأبواب والنوافذ غير محكمة  الإغلاق أشبه بدعوة مفتوحة للمتطفلين لدخول المنزل، فتحقق دوماً من الأقفال قبل المغادرة. وإذا قررت استخدام الأقفال الذكية، فبوسعك استعمال هاتفك الذكي للتأكد من إقفال الأبواب أثناء تواجدك في مكان آخر. 

 

 

3.عدم تأمين باب المرآب 

 

بالإضافة إلى أبواب ونوافذ المنزل، يشكّل المرآب واحداً من المناطق المواتية للمتسللين إلى المنزل. هناك العديد من الأبواب التي يمكن التحكم بها إلكترونيا باستخدام أجهزة التحكم عن بعد ويمكن فتحها بكل سهولة بواسطة جهاز تم تعديله لهذا الغرض. ولحماية منزلك، لا تترك جهاز فتح باب المرآب على مرأى من الآخرين أبداً وتأكد من تأمين المرآب دوماً بقفل متين أو قفل أوتوماتيكي بحيث يعمل على قفل المرآب آلياً فور إغلاقه. 

 

 

4.ضعف الإضاءة الخارجية

 

يبحث المتسلل إلى المنزل عن سبيل للدخول إلى المنزل والخروج منه بأسرع ما يمكن ودون ان يكتشف وجوده أحد. ولهذا السبب، فإن الظلام في مدخل المنزل أو الحديقة الخلفية يجعله هدفاً سهلاً ومفضلاً للّصوص. احرص على عدم وجود مناطق لا تصلها الإضاءة خارج منزلك، وضع إنارة للشرفة الأمامية تبقى مضاءة طوال الليل مع وضع كشافات تعمل عند استشعار الحركة حول منزلك.  

 

 

5.توفير أماكن لاختباء المتسللين  

 

تعتبر الأعشاب المرتفعة الكثيفة والنباتات الطويلة من الوسائل المناسبة لإضفاء مزيد من الخصوصية لمنزلك، ولكنها لسوء الحظ من الأماكن المناسبة جداً لمنح المتسللين غطاء إضافيا عند الاختباء في حديقة منزلك. إن كانت حديقتك الأمامية مكشوفة تماماً من الشارع فسيجد المتطفلون صعوبة ويفكرون مرتين قبل محاولة الدخول، ولهذا فحاول أن تبقي النباتات في حديقتك مشذّبة إن أمكن واستخدم إضاءة الزينة  والكشافات لإنارة المناطق المظلمة. 

 

 

6.نشر مخططاتك على مواقع التواصل الاجتماعي 

 

ينبغي ألا تثق أبداً بجميع “أصدقائك” على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد وقعت العديد من الأمور المرعبة  بحق لأشخاص أعلنوا عن مخططاتهم عبر الإنترنت وتعرضوا للسرقة من قبل أفراد ضمن شبكاتهم الاجتماعية، وبالتالي لا بد من أخذ الحيطة والحذر في هذا الجانب. انتظر إلى حين عودتك من الفعالية أو الرحلة قبل الحديث عنها على منصات التواصل الاجتماعي – أما إن كنت ترغب بالإعلان عن خططك فاحرص على أن يكون ذلك ضمن دائرة ضيقة تضم الأفراد الذين تثق بهم وحسب. 

 

 

7.عدم وجود وسائل أمنية مرئية من الخارج

 

 يعرف المهاجمون المتمرّسون أحدث الأجهزة الأمنية ويتجنّبون عادة المنازل التي توجد فيها حلول أمنية فعالة. أحياناً يمكن أن تردع علامة  أمنية واحدة المتطفلين من محاولة دخول المنزل – ولهذا السبب فعليك ضبط أجهزتك والتأكد من حماية منزلك بشكل ظاهر للعيان. 

 

يحاول بعض مالكي المنازل توفير المال عبر تركيب الكاميرات الأمنية المزيفة حول المنزل ولكن اللص الخبير يعرف كل المعلومات عن الأجهزة المزيفة وغير الفعالة. عليك ألّا تتهاون أبداً فيما يخص أمن منزلك، كما أن هناك العديد من الوسائل التي تتيح لك توفير المال على حلول الأمن الفعالة.  

 

من خلال الأجهزة الأمنية الذكية والمرتبطة بشبكة الإنترنت أصبح بوسعك التمتع بالأمن المنزلي بكل سهولة، والتعامل مع الأنشطة المشبوهة وتجنب حدوثها في منزلك.