Lenovo Yoga 5G: أول حاسوب ARM ويندوز يدعم الجيل الخامس

أثناء مؤتمر كمبيوتكس 2019، كشفت شركة لينوفو عن عملها على لابتوب يدعم الجيل الخامس ومعالج سنابدراجون 8 إكس من كوالكوم، ومؤخرًا في معرض CES 2020 استعرضت الشركة الجهاز الجديد باسم Lenovo Yoga 5G ليكون أول حاسوب محمول بمعيارية ARM يدعم هذه التقنية.

 

من الخارج، يبدو Yoga 5G مألوفًا إلى حد كبير وبالكاد تستطيع تمييزه عن أي حاسوب محمول آخر من لينوفو، لكن المواصفات التقنية الداخلية هي المكان الذي يبدأ بإثارة الاهتمام.

 

لابتوب Lenovo Yoga 5G

 

بدلًا من استخدام معالج إنتل، وضعت لينوفو معالج كوالكوم سنابدراجون 8 إكس، بالإضافة إلى مودم كوالكوم X55 5G، ليدعم بذلك شبكات الجيل الخامس ذات سرعة أقل من 6 جيجاهرتز، بالإضافة إلى شبكات LTE.

 

وتقول لينوفو أنّ هذا الحاسوب المحمول هو الأوّل كمبيوتر يدعم اتصالات الجيل الخامس يعمل بمعالج سنابدراجون من كوالكوم، وهذا الزعم ليس بعيدًا عن الحقيقة، خاصةً مع عدم وجود الكثير من الحواسيب المحمولة التي تعمل بمعالجات كوالكوم في السوق.

 

لكن في الوقت نفسه ستكون هذه فرصة رائعة لاختبار معالجات سنابدراجون على الحواسيب المحمولة مع اتصالات الجيل الخامس، وهل ستكون بنفس جودتها في استهلاك البطارية كما هو الحال في الهواتف الذكية أم لا؟

 

Lenovo Yoga 5G: أول حاسوب ARM ويندوز يدعم الجيل الخامس

 

من جانبها، تعد لينوفو بحوالي 24 ساعة من الاستخدام لكل عملية شحن واحدة، لكن لم يتضح لنا هل هذا الرقم مع استخدام شبكات الجيل الخامس أم لا.

 

إلى جانب المعالج والمودم، يتمتع الحاسوب بشاشة مقاس 14-بوصة من نوع IPS بدقة Full HD، وذاكرة عشوائية سعة 8 جيجابايت، مع سعة تخزينية تتراوح بين 256 أو 512 جيجابايت.

 

يتوفر Lenovo Yoga 5G أيضًا على منفذي USB-C، ومنفذ سماعة الرأس، وفتحة Nano SIM لدعم اتصالات الجيل الخامس، ويدعم أيضًا eSIM.

 

ونظرًا للندرة النسبية للحواسيب المحمولة التي تدعم معالجات ARM في السوق، من الصعب معرفة ما إذا كانت التقنية موجودة حتى الآن، وتجدر الإشارة إلى أنّ سيرفيس برو إكس من مايكروسوفت قد أظهر بعض الإمكانيات عندما يتعلق الأمر بالمطورين الذين يدعمون ARM على ويندوز.

 

على أي حال، تُخطط لينوفو لإطلاق حاسوبها المحمول في وقت ما من هذا الربيع، ابتداءً من 1499 دولار أميركي.

قد يعجبك ايضا