IBM تثير الجدل باستخدام صور فليكر في الذكاء الاصطناعي للتعرف على الوجوه

فوجئ بعض المصورين المشاركين بالصور على موقع فليكر – موقع لمشاركة الصور – من استخدام IBM صور فليكر تلك في مجموعة تضم مليون صورة لتدريب أنظمة التعرف على الوجوه التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

لكن ربما لم يكن عليهم أن يندهشوا من استخدام IBM صور فليكر هذه تحديداً، خاصةً وأنّها تمت مشاركتها بموجب ترخيص المشاع الإبداعي، وهو عبارة عن إطار يتيح للآخرين استخدام الصور، أو النصوص، أو الفيديو، أو أي مواد أخرى، والفكرة العامة من هذا الترخيص هي السماح للآخرين باستخدام نفس المحتوى بشكل غير تجاري.

 

استخدام IBM صور فليكر

 

في تصريح مع NBC News يوم الثلاثاء الماضي، قال جريج بيفريل كونتي المدير التنفيذي بشركة SharpOrange للعلاقات العامة “لم يكن لدى أي من الأشخاص الذين قمت بتصويرهم أي فكرة عن استخدام صورهم بهذه الطريقة… يبدو الأمر غريباً أن تستخدم IBM هذه الصور دون أن تقول أي شيء لأي شخص”.

 

على الجانب الآخر، صرّح متحدث باسم IBM أنّ شركته لا تستخدم سوى الصور المرخصة بموجب المشاع الإبداعي، وقد وافق الفريق القانوني للشركة على البرنامج.

 

حيث يتم تقديم البيانات إلى الباحثين الأكاديميين من خلال مشروع يحمل اسم Diversity in Faces، وفيه يتم شرح الوجوه بملاحظات بشرية حول عوامل مثل الجنس، والعمر، والقياسات الهندسية، وهي تهدف إلى مساعدة الباحثين على مواجهة التحيز الذي يمكن أن يقوّض عدالة الذكاء الاصطناعي.

 

الدرس هنا الذي يجب على صانعي المحتوى تعلمه هو؛ إذا لم تكن ترغب أن تظهر الصور أو النصوص أو الفيديو أو أي مواد أخرى تقوم بإنتاجها، في الكتب، أو مقالات ويكيبيديا، أو غيرها، يجب عليك اختيار رخصة المشاع الإبداعي على عملك بعناية، أو لا تستخدمها على الإطلاق.

 

فليكر تدافع عن IBM

 

من جانب آخر، نشر رئيس فليكر الحالي (الرئيس التنفيذي في SmugMug) دون مكاسكيل تغريدة على تويتر قال فيها أن الصور التي حصلت عليها شركة IBM كانت قبل استحواذ SmugMug عليها، لكنّها دافع عن استخدام IBM صور فليكر على أي حال كونها تحت رخصة المشاع الإبداعي.

 

وغرّد دون مكاسكيل “نحب وندعم المصورين وحقهم في اختيار تراخيصهم الخاصة لعملهم. بشكل افتراضي، هم يحتفظون بجميع حقوقهم، ولديهم خيار تخفيف هذه الحقوق إذا رغبوا في ذلك”.

 

وأضاف “لم يكن على المستخدمين الاشتراك في مجموعة البيانات لأنهم اختاروا بالفعل ترخيص المشاع الإبداعي”.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ موقع فليكر لديه أكثر من 400 مليون صورة تمت مشاركتها تحت رخصة المشاع الإبداعي.