Huawei Mate X القابل للطي أول منافسي Galaxy Fold المحتملين

لم يمر أكثر من أسبوع على كشف سامسونج عن هاتف Galaxy Fold القابل للطي وخرج بالفعل أول المنافسين لها على هيئة Huawei Mate X بشاشة أكبر، وسُمك أنحف، وقدرات هائلة.

 

أعلنت هواوي عن الهاتف الجديد Mate X في إطار مشاركتها بالمؤتمر العالمي للموبايل الذي ينعقد في برشلونة على مدار الأيام القادمة وحتى نهاية الشهر، ويأتي مع شاشة OLED مقاس 8” بوصة عندما يكون الهاتف مفتوحاً، بسُمك يبلغ 5.4 ملم فقط يزيد إلى 11 ملم عند طي الجهاز، كما يدعم شبكات الجيل الخامس، ويأتي مع بطارية سعة 4,500 مللي أمبير، ومعالج هواوي الرائد Kirin 980.

 

Huawei Mate X

 

تُعطي شاشة الهاتف ثلاثة وظائف مختلفة، فعندما يكون في وضع الطي (الهاتف الذكي) يكون عبارة عن هاتف ذكي بشاشتين في الأمام والخلف، وتسمح لك الشاشة الخلفية بالتقاط صور سلفي باستخدام الكاميرا الرئيسية ذات الدقة العالية، وعندما يتحول الجهاز من هاتف ذكي إلى لوحي يمنحك شاشة كبيرة تكاد تكون مُربعة مع إطارات جانبية نحيفة.

 

Huawei Mate X Folded

 

وفي أحد جوانب الهاتف – بعد أن يتم طيه – تتكون قبضة سميكة تضم الكاميرات الثلاثة المزود بها الهاتف، وضوء الفلاش المرافق لها، وزر أمان كي يبقى الجهاز في الوضع المطوي، ولأن الشاشة تنطوي للخارج بدلاً من الداخل فليس هناك أي فجوات بين جانبيه عند الطي.

 

على صعيد الشاشة، فإنها تتحول بين المقاسات المختلفة حسب وضعية الجهاز، مثل:

 

  • في حالة الهاتف الذكي
    • شاشة أمامية رئيسية مقاس 6.6” بوصة بدقة 2480 × 1148 بكسل
    • شاشة خلفية مقاس 6.4” بوصة بدقة 2480 × 892 بكسل
  • في حالة الجهاز اللوحي
    • شاشة مقاس 8” بوصة بدقة 2480 × 2200 بكسل

 

المشكلة في هاتف Huawei Mate X وفقاً لبعض التقنيين هو عدم تمكّن هواوي من جعل الجهاز عريض بعض الشيء من أجل تقديم شاشة مربعة تماماً عند فتح الشاشة الكبيرة، لكن حتى الآن لا توجد أي معلومات بخصوص هذا الأمر، وكما هو الحال مع الأجهزة القابلة للطي لا تتوفر الكثير من المعلومات.

 

نحن مثلاً لا نعرف ما إذا كان نظام الكاميرا في Huawei Mate X سيكون مماثلاً للموجود في Mate 20 Pro من لايكا، حيث لم تكشف هواوي عن الكثير من التفاصيل التقنية، لكن رئيس التسويق في هواوي صرّح بأن كاميرا Mate X سوف تكون على قدم المساواة مع Mate 20 Pro من حيث الأداء.

 

huawei mate x mwc 2019

 

لكن ما نعرفه بخصوص هاتف هواوي القابل للطي الجديد هو أنّه سيعمل بمعالج Kirin 980 الموجود بالفعل في طرازات مثل Mate 20 Pro و Honor View 20، وهما هاتفان سريعا الاستجابة حسب الاختبارات والمراجعات التقنية التي أجريت عليهما.

 

إلى جانب المعالج، سيدعم الهاتف تقنيات شبكات الجيل الخامس 5G، ويحتوي على منفذ SIM يدعم شريحتين، أو شريحة واحدة بالإضافة إلى بطاقة تخزين خارجية Nano من هواوي.

 

وهناك أيضاً بطارية رائعة بقوة 4,500 مللي أمبير داخل الهاتف الجديد، لكن لا نعلم بعد كم من الوقت يمكن لهذه البطارية أن تدوم مع الاستخدام المستمر، وتدعم البطارية الشحن السريع SuperCharge بقوة 55 واط، بحيث يمكن شحن الهاتف إلى 85 في المائة من البطارية خلال نصف ساعة فقط، كما يحتوي مفتاح التشغيل الجانبي على مستشعر للبصمة.

 

ومن الأشياء الرائعة في هاتف هواوي القابل للطي عدم وجود نتوء بالشاشة، سواء في وضع الهاتف الذكي (عند طي الجهاز) أو في وضع الجهاز اللوحي عند فتح الشاشة بالكامل، كما تنطوي الشاشة بطبيعية ودون قلق من تدميرها أو كسرها، لكن بالطبع مازال الهاتف لم يخرج بشكل رسمي وكل هذا الحديث حول نموذج اختباري فقط.

 

huawei mate x folded mwc2019

 

تجدر الإشارة إلى أن هواوي تعمل على تصميم هذا الهاتف وآلية الطي الخاصة به منذ ثلاث سنوات، حسب ما ذكر رئيس مجموعة المستهلكين في الشركة، ويوجد بالتصميم أكثر من 100 مُكوّن مختلف وتم تسجيل براءة اختراعه، ومنحت هواوي آلية الطي اسم Falcon Wing.

 

وللأسف الشديد يبدو أن المستقبل لا يحتوي على منفذ سماعة رأس 3.5 مللم، حيث لا يظهر في هاتف Huawei Mate X إلى جانب Galaxy Fold.

 

سعر Huawei Mate X

 

أمّا الأسعار – أعتقد هي الأهم – فإن هاتف هواوي Mate X سوف يبدأ من 2,607 دولار أمريكي تقريباً، مقابل 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين داخلية سعة 512 جيجابايت، ويُتوقع إطلاقه منتصف هذا العام.