Facebook Horizon – عالم افتراضي جديد مستوحى من فيلم Ready Player One

أعلنت الشبكة الاجتماعية الأكبر مؤخرًا عن عالم افتراضي جديد باسم Facebook Horizon يذكرنا إلى حد كبير بالواحة التي كانت في فيلم Ready Player One، حيث كان اللاعبون يتنافسون فيما بينهم في عالم افتراضي ضخم عالي الرسوميات.

 

مع Facebook Horizon ستكون قادرًا على بناء البيئة الخاصة بك، واللعب مع أصدقائك، أو استكشاف العالم الافتراضي الهائل الذي يبنيه اللاعبون الآخرون، حسب الإعلان الرسمي على موقع أوكولوس.

 

اللعبة تُشبه إلى حد كبير لعبة Second Life – لا أدري إذا كنت تعرفها أم لا – وفيها يقوم المستخدم بتكوين شخصيته وتخصيصها بما يلائمه، ثم يشارك اللاعبين الآخرين في الكثير من التجارب “الاجتماعية” في هذا العالم الافتراضي.

 

Facebook Horizon

 

تُخطط الشركة لإطلاق عالم هورايزون الافتراضي في وقت ما من العام القادم في وضع بيتا مُغلق، وسوف يسمح العالم للمستخدمين بتصميم شخصيتهم الخاصة والتنقل بين مدن افتراضية عبر بوابات يُطلق عليه Telepods، كما يمكنهم مشاهدة الأفلام وبرامجهم المفضلة مع أصدقائهم، وتجربة اللعب المتعدد في ألعاب مثل Wing Strikers.

 

وعملت فيسبوك على وضع “دليل بشري” معروفين باسم Horizon Locals وظيفتهم هي مساعدة المستخدمين وحماية أمنهم في عالم الواقع الافتراضي هذا، خصوصًا من المتنمرين الذين ينتشرون في مثل هذه الخدمات.

 

إذا كنت مهتمًا بالاشتراك، يمكنك الحصول على الوصول المُبكّر عبر التسجيل في البيتا المغلقة.

 

كجزء من الإطلاق، سوف تقوم فيسبوك في الخامس والعشرين من أكتوبر القادم بإيقاف كلًا من Facebook Spaces وOculus Rooms لإفساح الطريق أمام خدمتها الجديدة، وكانت الشركة أطلقت Oculus Rooms في عام 2016 لتكون بمثابة المنزل الافتراضي للمستخدم، في حين صدرت Spaces في 2017 لتسمح للمستخدمين بالتراسل فيما بينهم، ومشاهدة الأفلام معًا، عبر الواقع الافتراضي.

 

لكن هذه الخدمات لم ترقى للعدد المقبول من المستخدمين بسبب طبيعتها التي تتمثل في كونها غرف انتظار في الواقع الافتراضي مع القليل من المميزات الاجتماعية، وبالمقارنة مع Facebook Horizon فإنّ الأخيرة هي عالم كامل من الواقع الافتراضي يمكن للمستخدم أن ينغمس فيه للقيام بالكثير من الأشياء.

 

 

كيف تعمل فيسبوك هورايزون

 

للوهلة الأولى، تبدو Horizon كنسخة عصرية من لعبة Second Life أو منافس للعبة Dreams على PSVR، ولكن الواضح أن الهدف الأخير للشبكة الاجتماعية أن يُصبح هذا العالم الافتراضي وجهة الناس في الأعوام القادمة، تمامًا كرواية Ready Player One التي تحولت إلى فيلم مؤخرًا.

 

في البداية سيكون اللاعبون في مركز المدينة، ويمكنهم اختيار مظهرهم الخارجي وملابسهم عبر مجموعة أدوات متنوعة. ومن داخل الواقع الافتراضي، سيكون اللاعبون قادرون على استخدام Horizon World Builder لبناء ساحات اللعب، ومناطق للاسترخاء، أو ممارسة الأنشطة بدون الحاجة إلى أي برمجة.

 

يمكنك أن تُصمم جزيرة استوائية ثم تدعو أصدقائك إليها لقضاء الوقت معًا في هذا العالم الافتراضي، ومع أداة بناء العناصر يُمكنك تصميم أي شيء يذهب إليه خيالك.

 

قد تُفكّر الآن في عالم Facebook Horizon الافتراضي وتعتقد أنّه سيكون مليئًا بالمتنمرين، والشركة تعلم أنّ أغلب المستخدمين سيفكرون في هذا الأمر لذا كشفت عن كيفية إدارتها لهذا العالم الافتراضي وتقليل المحتوى المسيء قدر الإمكان

 

“كمواطنين في فيسبوك هورايزون، تقع على عاتقنا مسئولية خلق ثقافة تتميز بالاحترام والراحة… مواطن هورايزون سيكون ودود وفضولي”.

 

وكما ذكرنا سابقًا، ستكون مهمة Horizon Locals الإجابة على أسئلة المستخدمين، ومساعدتهم عند مواجهة أي مشاكل تقنية أو مشاكل تتعلق بالسلامة الشخصية.

 

Facebook Horizon Localsوضعت فيسبوك أيضًا خاصية “الدرع” التي يستطيع اللاعب النقر عليك في أي وقت ليدخل في عالم افتراضي موازي لعالم هورايزون ولكنّه خاص له فقط، كما ستكون هناك أدوات أخرى مثل كتم الصوت، وحظر المستخدمين الآخرين، والإبلاغ عنهم.

 

رأينا

 

الواضح لدينا أنّ فيسبوك أدركت أنّ شبكتها الاجتماعية اقتربت من الوصول إلى مرحلة التشبّع، لذا عملت على بناء عالم موازي لعالمنا الواقعي، يعتمد فيه المستخدم على أحد أجهزة الشركة “أوكولوس” للدخول إلى هذا العالم.

 

وتعلم فيسبوك أن العامل الرئيسي لنجاح هذا المُنتج يتمثّل في وضع سياسة تحافظ على خصوصية المستخدم، وتُقلل من المحتوى المسيء إلى الحد الأدنى، خاصةً بعد الانتقادات التي طالت الشركة على مدار الفترة الأخيرة بسبب انتهاكات الخصوصية.