CloudFlare توقف موقع 8chan المتطرف بعد حوادث إطلاق النار في الولايات المتحدة

بعد حوادث إطلاق النار التي قام بها المتطرفين البيض في إل باسو بولاية تكساس الأمريكية، أعلنت CloudFlare أنّها سوف توقف موقع 8Chan المتطرف ولن تُقدّم له خدماتها الأمنية بعد الآن.

 

يعني هذا القرار أن موقع 8chan سيكون ضعيفًا أمام هجمات إيقاف الخدمة DDoS، وبالتالي إمكانية توقّف الموقع عن العمل بشكل دائم ما لم يكن القائمون عليه قادرون على العثور على خدمة أمان أخرى غير CloudFlare.

 

CloudFlare توقف موقع 8chan

 

في الماضي، كانت خدمة كلاود فلير مترددة في سحب خدماتها من مواقع الويب المتطرفة، وكانت تعتمد في هذا على حرية التعبير، وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي تقوم فيها الخدمة بإيقاف تعاملاتها مع إحدى المواقع المتطرفة، بعدما قامت بالأمر نفسه في العام الماضي مع موقع Daily Stormer المتطرف.

 

يأتي هذا بعد حادث إطلاق النار في إل باسو الذي وصفه حاكم تكساس جريج أبوت بأنه “أحد أكثر الأيام دموية في تاريخ تكساس” حيث قُتل فيه ما لا يقل عن 20 شخص، وأصيب24 آخرون.

 

ويعتبر إطلاق النار في إل باسو هو ثالث حادث مرتبط بموقع 8chan هذا العام، والذي يتبنى أيديولوجية القومية البيضاء، وقال جريج ألين، قائد الشرطة في إل باسو للصحافة “في الوقت الحالي، لدينا بيان من هذا الفرد [في 8chan] الذي يشير إلى حد ما إلى أنّه يرتبط بعلاقة محتملة مع جريمة كراهية”.

 

وطلب مؤسس منتدى 8chan – فريدريك برينان الذي لم يعد متصلًا بالموقع – من خدمة كلاود فلير إنهاء خدماتها المُقدّمة إلى 8chan. وبعد إعلان الشركة عن إيقاف خدماتها للموقع قال على تويتر “كان بإمكانهم منع ذلك واختاروا ألّا يفعلوا… في النهاية قد ينتهي هذا الكابوس”.

 

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة CloudFlare التي تستعد لطرح أسهمها في البورصة، أنّ سحب الدعم من المواقع الإلكترونية لا يحل المشكلة الأساسية.

 

وقال في منشور على مدونة الشركة “في حين تؤدي إزالة 8chan من شبكتنا إلى إبعاد الضوء عنّا، إلّا أنها لا تفعل شيئًا لمعالجة انتشار المواقع البغيضة على الإنترنت”.

 

وأشار إلى أنّه “اليوم، مازال Daily Stormer متوفرًا ولا يزال مثيرًا للاشمئزاز. لم يعد الموقع مشكلة كلاود فلير بعد الآن، ولكنّه يظل مشكلة الإنترنت”.