CloudFlare تستعد للاكتتاب العام وطرح أسهمها بالبورصة

يبدو أنّ شركة CloudFlare تستعد للاكتتاب العام في شهر سبتمبر القادم بعدما قدّمت طلب سري من نوع S-1 لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، حسب تقرير ظهر على بزنس إنسايدر مؤخرًا.

 

وظهرت التقارير حول نية CloudFlare لدخول البورصة منذ مارس الماضي، حيث كان مُخططًا للشركة أن تطرح أسهمها للاكتتاب العام في أكتوبر، لكن يبدو أن هذه الخطط تم تسريعها بعدما حصلت الشركة على استثمار بقيمة 150 مليون دولار من Franklin Resources Inc. والذي ساهم في رفع قيمة الشركة السوقية إلى 3.2 مليار دولار تقريبًا.

 

CloudFlare تستعد للاكتتاب العام

 

تأسست شركة CloudFlare في عام 2009، ومنذ هذا الوقت وهي تُقدّم خدمات تحسين الأداء للمواقع، سواء عن طريق تسريع التحميل أو زيادة الأمان، وهي مشهورة بكونها شبكة توصيل محتوى CDN بأسعار في المتناول، كما أنّ لديها خطط مجانية لأصحاب المواقع الصغيرة.

 

وعلى الرغم من تنافسها مع بعضًا من أكبر مُقدّمي الخدمات السحابية في العالم، مثل خدمات أمازون السحابية AWS – التي دخلت البحرين مؤخرًا – وخدمات جوجل السحابية، وغيرهما، إلّا أنّ CloudFlare تعمل مع هذه الشركات في بعض الأحيان.

 

في سبتمبر الماضي، انضمت الشركة إلى كلًا من جوجل، ومايكروسوفت، وغيرهما في مبادرة لتقليل تكلفة تبادل البيانات للمستخدمين الكبار لديهم.

 

وترغب CloudFlare أن تُعوّض المستثمرين عن استثماراتهم الكبيرة فيها عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام، خاصةً وأنّها تجاوزت الوقت المتوسط الذي تأخذه الشركات التقنية عادةً لطرح أسهمها للاكتتاب العام، فقد مضى على تأسيسها قرابة العشرة أعوام.

 

اقرأ أيضًا: شركات تقنية تنوي طرح أسهمها للعامة في 2019

 

هذا وتبلغ إجمالي الاستثمارات في الشركة حوالي 332.1 مليون دولار أمريكي من مجموعة مستثمرين متنوعين من ضمنهم، Fidelity، وAlphabet Inc، وMicrosoft، وBaidu Inc، وQualcomm Inc.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ تحركات شركة CloudFlare لطرح أسهمها في البورصة لا تجعلها أولى شبكات توصيل المحتوى CDN التي تقوم بذلك، فقد قامت Fastly – منافس أقل حجمًا – بالانضمام إلى بورصة نيويورك في السابع عشر من مايو الماضي وتلقت استحسان المستثمرين، لدرجة أن قيمة أسهمها ارتفعت بنسبة 50 في المائة في اليوم الأول للتداول، وكان سعر السهم وقت بدء التداول 16 دولار أمريكي.

 

لكن بعد طرح الأسهم لم يكن أداء أسهم Fastly بنفس الجودة، حيث انخفض سعر السهم إلى ما يقارب 17.13 دولار أمريكي بعد شهر تقريبًا من الاكتتاب، قبل أن يعود إلى الارتفاع مرة أخرى ويغلق عند 21.70 دولار للسهم قبل يومين، بالمقارنة مع 23.99 دولار للسهم في اليوم الأول للتداول.