7 من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس في 2019

في عالم برامج أوفيس الإنتاجية، ليس هناك أي برنامج لديه حضور قوي مثل مايكروسوفت أوفيس، فقد استطاعت مايكروسوفت إنتاج وتطوير برنامج لكل مهمة ضرورية في المكتب الحديث تقريبًا، لكن ليس الجميع يملكون رفاهية شراء حزمة الأوفيس، لذا أتينا لكم في هذا التقرير بمجموعة من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس في 2019.

 

حصلت برامج مايكروسوفت أوفيس، مثل وورد، وإكسل، وباور بوينت وغيرهم، على العديد من المميزات في الوقت الحالي، وتستغرق هذه الأخيرة أسابيع من الدروس لتعلم كل شيء حول منتج واحد فقط منها. وبعد كل هذا هناك شيء يزعج الكثير ممن يرغب في استخدام برامج أوفيس وهو السعر، لذا قد ترغب في معرفة بعضًا من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس في 2019.

 

في كثير من الأحيان، لا يحتاج المستخدم إلى الكثير من المميزات الموجودة في برامج الأوفيس، وفي هذه الحالة لن يدفع في مقابل مميزات كثيرة لن يستخدمها، وهذا منطقي جدًا.

 

أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية

 

هذه هي بدائل حزمة أوفيس من مايكروسوفت:

 

  • Google Docs
  • LibreOffice
  • Office Online
  • Apple iWork
  • WPS Office
  • Calligra Office
  • DropBox Paper

 

1 Google Docs, Slide, Sheets

Google Docs, Slide, Sheets

تشتهر جوجل بدخولها إلى جميع الأماكن التي يمكن للتكنولوجيا الوصول إليها، وعلى الرغم من وجود بعض الأماكن القليلة التي لم تلمسها جوجل بعد، إلّا أن برامج أوفيس ليست واحدة منها. يمكن استخدام مجموعة تطبيقات Google Docs كواحدة من أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس خاصةً وأن تطبيقات جوجل مجانية، وبفضل طبيعة التخزين السحابي الذي تعتمد عليه لن تحتاج إلى الدخول في عمليات تثبيت مملة.

تتكون مجموعة Google Docs عبر الإنترنت من معالج نصوص (Docs) وتطبيق عروض تقديمية (Slides) وجداول بيانات (Sheets). وبعيدًا عن هذه التطبيقات المكتبية الرئيسية، تُعد Google Forms وDrawings جزء من الحزمة المجانية.

يمكنك الوصول إلى تطبيقات مجموعة أوفيس من جوجل دون أي تكلفة من أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو حساب جوجل الخاص بك واتصال إنترنت. لذا فإن أحد أكبر عيوب هذا الخيار أنّه يعتمد على الإنترنت بشكل رئيسي وإن لم تكن تملك اتصال بالإنترنت لن تستطيع استخدامه. أينعم هناك مُلحق للمتصفح يجعلك قادر على تحرير الملفات بدون إنترنت، ولكنه يعمل مع الملفات المخزنة على جوجل درايف فقط.

ويدعم Google Docs التصدير البسيط إلى تنسيقات المستندات القياسية مثل docx الخاص بمايكروسوفت وPDF والعديد من التنسيقات الأخرى. نفس الأمر ينطبق على تطبيقات جوجل الأخرى Sheets وSlides. ويتضمن تطبيق Sheets حاليًا ميزة جديدة يمكنك من خلالها إنشاء مخططات دائرية ورسوم بيانية شريطية لبيانات معينة عن طريق كتابة الوصف في مربع النص.

يمكن رفع الملفات من جهازك أو تحرير الملفات المخزنة على جوجل درايف مباشرةً. تتيح تطبيقات جوجل مشاركة المستندات بشكل خاص مع الأصدقاء أو حتى بشكل عام، وبالإضافة إلى المشاركة، يمكنك أيضًا دعوة آخرين للتعديل معك والتعاون في الوقت الحقيقي.

لماذا تختار Google Docs؟

يُعد مُحرر Google Docs أفضل برامج أوفيس السحابية المجانية، والذي يتفوق على أوفيس أونلاين من مايكروسوفت نفسها. ويمكنك أيضًا إضافة بعض الملحقات التي طورتها جوجل أو أطراف خارجية، لتوسيع نطاق وظائف Google Docs.

ويمكن أن يكون هذا البديل المجاني لمايكروسوفت أوفيس مفيدًا للمستخدمين المنزليين والطلاب الذين يبحثون عن مجموعة تطبيقات أوفيس فعّالة من حيث التكلفة، فأنت تدفع فقط مقابل اتصال الإنترنت.

مع ذلك، هناك خيار مدفوع تبيعه جوجل إلى الشركات باسم G Suite يحتوي على حلول جوجل السحابية الأخرى، مثل Gmail، والتقويم، وHangouts، وDrive، وDocs، وSheets، وSlides، وForms، والمواقع، وغيرهم الكثير.

المنصات المدعومة بواسطة Google Docs: ويندوز، وmacOS، ولينكس، والتطبيقات المتوفرة عبر اندرويد وiOS.

2 LibreOffice

LibreOffice

تفرّع LibreOffice من OpenOffice في وقت من الأوقات لأسباب سياسية، وهو مناسب لجميع المقاصد والأغراض، وعلى الرغم من تشابه الإثنين كثيرًا، إلّا أن المجتمع اتبع LibreOffice في حين لم يحصل OpenOffice على الكثير من التطوير.

LibreOffice هو بديل مايكروسوفت أوفيس مجاني غني بالمميزات إذا كنت ترغب في تثبيت شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل دون اتصال بالإنترنت.

من حيث فعالية التكلفة، من الصعب التغلب عليه. أينعم هناك بعض الأشياء التي يجب تحسينها، مثل تغيير تنسيقات المستندات الافتراضية إلى تنسيقات مايكروسوفت أوفيس، لكن بعيدًا عن ذلك، يُعد برنامج أوفيس المجاني هذا اختيار ممتاز لأي شخص لا يحتاج إلى مميزات البرامج المدفوعة.

لماذا تختار LibreOffice؟

إذا كنت تستخدم لينكس، فهناك احتمال كبير أنك تستخدم بالفعل LibreOffice. فهو ذو تصميم جيد، ويحصل على تحديثات منتظمة، ويدعم تنسيقات ملفات مايكروسوفت أوفيس، ويحتوي على تنسيقات خاصة به أيضًا.

كذلك يُعد LibreOffice أحد أفضل البرامج مفتوحة المصدر لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، لذلك قد يرغب مستخدموا النظام في التفكير فيه بدلًا من حزمة أوفيس ذات المصدر المغلق.

المنصات التي يدعمها LibreOffice: ويندوز 7/8/10، ولينكس، وMac OS X، واندرويد(لعرض المستندات فقط).

3 Office Online

Office Online

إذا كنت ترغب في استخدام تطبيقات من تطوير مايكروسوفت، يمكن أن يكون Office Online أحد أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس في 2019. وعلى غرار مجموعة أوفيس من جوجل، تعمل نسخة مايكروسوفت داخل متصفح الويب مباشرةً ويمكن الوصول إليها باستخدام حساب مايكروسوفت الخاص بك.

يشتمل أوفيس أونلاين حاليًا على إصدارات سحابية من الوورد، والإكسل، والباور بوينت، وOneNote، وSway، وFlow، وغيرهم. وكما هو الحال في جوجل درايف، يمكنك تحرير الملفات المخزنة على حاسوبك أو على OneDrive.

يجب ألا تخلط بين هذه التطبيقات وبين Office 365 الذي يأتي باشتراك شهري.

لماذا تختار Office Online؟

أحد أسباب استخدام أوفيس أونلاين هو أنه لا يقدم لك مجموعة جديدة تمامًا من تطبيقات Office، حتى أنه يملك نفس واجهة الاستخدام الموجودة في حزمة أوفيس 2016 أو أحدث. ومن الناحية الفنية هو بديل جيد لحزمة أوفيس ولكن ليس هناك وعي جيد حوله من المستخدمين.

كذلك يحتوي أوفيس أونلاين على خاصية التكامل مع سكايب مما يسمح للمستخدمين بإجراء محادثات مع آخرين أثناء تحرير مستند مشترك أو عرض تقديمي معًا.

المنصات التي يدعمها Office Online: ويندوز، macOS، لينكس.

4 Apple iWork

Apple iWork

لطالما كانت شركة أبل أكبر منافس لمايكروسوفت في أنظمة التشغيل الاستهلاكية، لكن أبل بذلك جهودًا كبيرة في حزمة الأوفيس المسماة iWork الخاصة بها. وهي متاحة فقط على نظام تشغيل macOS، لكنها مجانية.

حزمة iWork قادرة على معالجة النصوص مع التركيز على التصميم، وجداول البيانات، وبرامج العروض التقديمية. ويجد البعض أن iWork بسيط للغاية ويحتاج بعض الوقت حتى تعتاد عليه. وعلى الرغم من أنّه أحد أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس إلّا أنه يفتقد إلى الكثير من مميزاتها.

لماذا تختار Apple iWork؟

يوفر iWork العديد من المميزات سهلة الاستخدام، وهو بسيط في الاستخدام دون أي ضجة غير ضرورية.

يتوفر منه أيضًا إصدار سحابي يسمى iWork for iCloud، وفي السابق كان iCloud متاحًا فقط لمستخدمي آبل، لكن مع توافق الأنظمة الأخرى مع تطبيقات iWork كل ما تحتاج إليه هو Apple ID.

المنصات التي يعمل عليها iWork: الماك، iOS، نظم تشغيل أخرى عبر iCloud.

5 WPS Office

WPS Office

WPS Office هو اسم آخر يمكن استدعاؤه ليكون أحد بدائل مايكروسوفت أوفيس الرائعة في 2019، في الماضي كان يُطلق عليه Kingsoft Office لكن تمت إعادة تسميته إلى WPS Office نسبةً إلى التطبيق الشهير على اندرويد.

حاليًا، يتوفر الإصدار المجاني من WPS Office 2019 لمستخدمي ويندوز دون أي تكلفة، ولكن مع بعض الإعلانات عند بدء تشغيل البرنامج. تتضمن الحزمة معالج نصوص، وجداول بيانات، وصنع عروض تقديمية، ويُشبه هذا البرنامج حزمة أوفيس كثيرًا.

لماذا تختار WPS Office؟

يتضمن WPS Office ميزة مزامنة سحابية تتيح للمستخدمين مزامنة المستندات عبر الأجهزة. ويمكنك الاستفادة من قوالب مختلفة يمكن استخدامها في العديد من الأشياء.

يتضمن أيضًا محول Word إلى PDF لكن الإصدار المجاني يمنحك عدد محدود من التحويلات. وهذا هو البرنامج المُظلم في أي برنامج يتوفر بشكل مجاني مع خيار مدفوع.

المنصات التي يدعمها WPS Office: ويندوز، لينكس، اندرويد، iOS.

6 Calligra Office

Calligra Office

انفصل Calligra Office عن KOffice في عام 2010، وتلاشى KOffice بعد ذلك بوقت قصير. Calligra Office هو عبارة عن حزمة أوفيس مفتوحة المصدر مبنية على مجموعة أدوات Qt. ويحتوي على تطبيقات أكثر من LibreOffice لكنه يفتقر إلى الكثير من مميزاته.

إذا كنت ترغب في حزمة أوفيس بسيطة تحتوي على عدد قليل من التطبيقات الإضافية، فقد يكون هذا البديل أحد أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المناسبة لك.

لماذا تختار Calligra Office؟

على الرغم من أنّ LibreOffice عادةً ما يكون الخيار النهائي للمستخدمين، إلا أن Calligra Office يأتي مع المزيد من التطبيقات، مثل تطبيق إدارة المشاريع.

المنصات التي يدعمها Calligra Office: لينكس، وFreeBSD، والماك، وويندوز.

7 DropBox Paper

DropBox Paper

لوقت طويل كان دروب بوكس عبارة عن خدمة يمكن من خلالها تخزين مستنداتك، ولكن مع DropBox Paper تهدف الشركة إلى أن تُصبح بديل مايكروسوفت أوفيس أونلاين ومستندات جوجل. باستخدام الخدمة، يمكنك إنشاء المستندات وتعديلها، والتعاون مع الأصدقاء والزملاء، فضلًا عن الاستمتاع بالعديد من ميزات إدارة المشروع واتصال الفريق.

تجاوزت خدمة DropBox Paper المرحلة التجريبية، وبينما لا تتضمن هذه المنصة تطبيقات العروض التقديمية أو جداول البيانات، من الممكن إضافة ملفات متوافقة تم إنشاؤها باستخدام تطبيقات Google Docs، أو ملفات مايكروسوفت أوفيس المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو على دروب بوكس، أو جوجل درايف.

لماذا تستخدم DropBox Paper؟

مع Paper، تبحث شركة دروب بوكس عن كسر الصورة النمطية لها كخدمة تخزين سحابي لتُصبح أكثر من ذلك، وإذا كنت تحب واجهة بسيطة ونظيفة للتحرير التعاوني، فإن Paper هو خيار رائع.

المنصات المدعومة: تعمل على جميع المنصات والأنظمة، ولكنها تحتاج إلى اتصال بالإنترنت.

 


 

بذلك نكون قد انتهينا من قائمة أفضل بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية في 2019.