500 ألف مستخدم يقعون في شِراك برمجية خبيثة داخل متجر جوجل بلاي

1٬115

تبين أن هناك أكثر من نصف مليون مُستخدم قد قاموا بتثبيت برامج ضارة في نظام أندرويد والتي تتلخص في ألعاب القيادة والسيارات وذلك من خلال متجر تطبيقات جوجل بلاي.

غرّد لوكاس ستيفانكو، الباحث الأمني في ESET بتفاصيل 13 تطبيق ألعاب من مطور واحد والتي كانت موجودة في وقت نشره للتغريدة، واكد الباحث الأمني أن هناك تطبيقين منها يرتبون تصنيفًا على مستوى المتجر مما جعلهم أكثر وضوحًا.

 بالنظر إليهم جميعًا فإن التطبيقات قد تم تحميلها لأكثر من 580 ألف مرة على هواتف المستخدمين قبل أن يتعرف عليهم متجر جوجل، وتخيل المستخدمون أن التطبيقات عبارة عن لعبة قيادة سيارات ولكنهم عندما ثبتوه تبين أنه تطبيق مخادع إذ يتحطم ويتوقف عن العمل في كل مرة يتم تشغيله فيها.

في الواقع، كان التطبيق يقوم بتنزيل بيانات من نطاق آخر، وقد تم تسجيله على أنه مطور من اسطنبول وقام خلف الكواليس لتثبيت برامج ضارة على أجهزة المستخدمين، وقام بحذف رمز التطبيق في هذه العملية ولم يكن من الواضح ما تفعله هذه التطبيقات الضارة تحديدًا لكن برامج الفحص لا توافق على ما تفعله هذه البرمجيات.

تستطيع هذه التطبيقات الخبيثة الوصول الكامل إلى حركة مرور الشبكة والتي يُمكن استخدامها لسرقة أسرار المستخدمين بسهولة، وقد أكد سكوت ويستوفر المتحدث الرسمي بإسم شركة جوجل أن التطبيقات قد انتهكت سياسات المتجر ولذلك تم حذفها من متجر التطبيقات.

تعتبر هذه المرة انتكاسة كبيرة لشركة جوجل في ظل القضايا المثيرة المنتشرة حول اختراق خصوصية المستخدمين، وقد واجهت الشركة انتقادات لفترات طويلة في تقييدها وسياساتها الأمنية الخاصة بالتطبيقات، وقضت جوجل سنوات عديدة في محاولة مضاعفة أمان أندرويد عن طريق تضمين ميزات أفضل وتقديم المزيد من عناصر التحكم في أذونات التطبيقات الدقيقة.