5 ميزات مهمة جدًا للمستخدمين تفتقدها جميع متصفحات الإنترنت

1٬038

أصبحت المتصفات أداة أساسية للعديد من مستخدمي الإنترنت، لكن على الرغم من أهمية وجودها لفترة زمنية معقولة، فإن تطويرها لم يكن سريعًا. هناك العديد من الخيارات أمام المستخدمين سواء فايرفوكس أو جوجل كروم أو سفاري وغيرهم لكن هذا لم يشبع رغبات المستخدمين في بعض الميزات التي نفتقدها حقًا.

 

بالتأكيد، سنحصل في المستقبل على العديد من المميزات الخاصة بالمتصفح والتي تجعله أكثر سهولة من الآن، لكننا سنُدرج لك بعض المميزات التي نأمل أن تتضمنها المتصفحات في إصداراتها المستقبلية.

 

1# معاينة الروابط

 

 

واحدة من أفضل الأشياء التي تقدمها منصة Wikiwand -البديل الأجمل قليلًا لمنصة ويكيبيديا- هو معاينة الروابط وذلك من خلال إضافة نافذة بسيطة تعلمك محتوى أي رابط تمر عليه بمؤشر الماوس، فميزة المعاينة اكتسبتها أنظمة التشغيل مع مرور الوقت وقدمتها منصة يوتيوب كذلك عند المرور على شريط الفيديو، بالطبع ستكون ميزة جميلة أن تشاهد معاينة للصفحات عن التمرير فقط على روابطها النصية.

 

2# علامات التبويب العمودية

 

 

إذا كنت من المهووسين بفتح عشرات الصفحات داخل المتصفح، أو قد تصل إلى هذه المرحلة في وقت ما، فقد تكون علامات التبويب العمودية أمر مفيد للغاية، والتي ستمنعك من البحث الكثير في علامات التبويب الأفقية والتي تحاول فيها تخمين الصفحة التي تريدها، وهو الأمر الذي قد يجعلك تغلق صفحات ما عن طريق الخطأ.

 

ظهرت هذه الميزة حقيقة في متصفح أوبرا ولكن المتصفح لم يحتفظ بها لفترة طويلة، وهناك بعض إضافات المتصفحات التي يُمكنك من خلالها إنشاء علامات تبويب عمودية ولكني أريدها في جميع المتصفحات وكأنها ميزة أساسية، ولا يخفى على الجميع الاتجاه الكبير نحو التصميمات العمودية في القوائم التي تجدها في أغلب التصميمات الحالية للتطبيقات والمواقع الإلكترونية.

 

3# علامات تبويب مطوية في الصفحة

 

 

بعد خيار علامات التبويب العمودية، سيكون هذا الخيار مفيد كذلك، فإذا كنت تريد البحث قد يمكنك طي صفحة ما أمامك في جزء معين بالصفحة، اي بمعنى أوضح أن يكون هناك صفحتين مفتوحتين، واحدة بشكل كامل والأخرى في شكل أشبه بالخدمة المقدمة في يوتيوب الذي يجعلك ترى الفيديو المفتوح الآن أثناء البحث عن فيديوهات أخرى في الصفحة ذاتها.

 

4# التحذير من ملفات الكوكيز

 

 

من الجدير بالذكر أن قانون ملفات تعريف الارتباط أو المعروفة بالكوكيز  عبارة عن جزء من تشريع الخصوصية الذي يتطلب من مواقع إلكترونية الحصول على موافقة من الزائرين لتخزين أو اسرتداد أي معلومات من الحاسوب أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي، سواء كان ملفات مخزنة محليًا او عن طريق ملفات ارتباط أو أي نوع آخر من تجميع البيانات وتخزينها على جهاز المستخدمين، ويجب أن يتم إعلامهم بها وإتمامها بموافقتهم.

 

نفذت هذه الميزة بعض المواقع بنفسها، لكن لم تُدرج هذه الميزة في المتصفحات بطريقة تلقائية، فعندما يبدأ أي موقع في تجميع البيانات أو تخزينها على أجهزة المستخدمين، فلابد أن يتم تحذيرهم بهذا الشيء الذي قد ينقلب إلى أمر خطير في انتهاك الخصوصية.

 

5# التكبير الانتقائي

 

 

تسمح لك متصفحات الإنترنت تكبير الصفحة كاملة عن طريق الضغط على زر CTRL مع زر + لكن ماذا لو أراد أحد المستخدمين تكبير جزء معين فقط من النص، أو جزء معين في صورة أو جزء معين من الصفحة نفسها، بالطبع سيكون الأمر ممتعًا.