5 طرق لتترك انطباعاً جيداً في مقابلات العمل

لا شك في أن الانطباع الأول يترك أكبر الأثر لدى الآخرين وهذا ما يجب التركيز عليه في مقابلات العمل، فإذا كنت تريد أن تبهر المدراء والشركة التي ترغب بالتقدم للعمل إليها فإنه يجب عليك أن تستعد لذلك جيداً من حيث التحضير للأسئلة ومن حيث ترك انطباع أول جيد لدى الشركة.

 

وسنعرض لك بعض النصائح التي تجعلك تترك أثراً جيداً وانطباعاً مميزاً في الدقائق الأولى للمقابلة.

 

1- الوصول مبكراً بحوالي ربع ساعة

 

 

لا شك في أن التأخر على موعد مقابلة العمل مؤشر سيء لكن الوصول مبكراً جداً ليس بالضرورة أمراً محبباًن وقد أوضح عدد من الخبراء أن الوقت المثالي للوصول إلى المقابلة هو قبل 10-15 دقيقة.

 

2- التعامل اللبق واللطيف مع موظف الاستقبال

 

 

أوضح الخبيرة رايتشل غيليت أن بعض المدراء يأخذون رأي موظفي الاستقبال أو مساعديهم لمعرفة كيف تصرف المرشحون للوظيفة قبل دخولهم للمقابلة، ولا شك في أن رأي هؤلاء الموظفين قد يلعب دوراً مهماً في الحصول على الوظيفة من عدمه.

 

3- المصافحة بقوة وحرارة

 

 

أثبتت دراسة نشرت في عام 2008 أن المرشحين الذين يصافحون بقوة وحرارة في بداية المقابلة كانت فرصهم في الحصول على الوظيفة أفضل.

 

4- جلب نسخ إضافية من سيرتك الذاتية

 

 

لا شك أن مدير الموارد البشرية الذي يجري معك المقابلة يملك نسخاً من سيرتك الذاتية لكن لا مانع من أن تجلب معك عدة نسخ أخرى احتياطاً، وفي الواقع فيجب عليك أن تجلب نسخة واحدة لكل شخص موجود في لجنة المقابلة إلى جانب بضعة نسخ احتياطية.

 

5- توجيه الأسئلة المهمة

 

 

 

لا يجب عليك الانتظار حتى تسمع سؤال “هل لديك أية أسئلة” بل إن هناك بعض الأوقات التي يجب عليك فيها توجيه السؤال للجنة، فعلى سبيل المثال “كيف تطورت هذه الوظيفة؟” يمكن أن يلعب دوراً مساعداً في جعل المدير يتكلم ريثما ترتب أفكارك.