5 تطورات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة من أمازون  

2٬953

طرحت شركة أمازون عشرات الميزات الجديدة والترقيات والمنتجات الجديدة في حدثها re:Invent هذا الأسبوع في لاس فيغاس، وفيما يلي ملخص سريع للأخبار من المؤتمر السنوي الذي قد يتناول كل ما يتعلق بمجال الذكاء الاصطناعي.

 

تعزيز كفاءة الاستدلال ووحدة معالجة الرسوميات GPU

 

أنفق مبلغ غير متجانس من المال على الاستدلال عند مقارنته بالتدريب وذلك عندما يتعلق الأمر بنماذج الذكاء الاصطناعي، وذلك حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة AWS، آندي جاسي وقد تكون معالجة وحدات الرسوميات ذات كفاءة سيئة جدًا.

 

لمعالجة هذه المشاكل، صممت شركة أمازون شريحة تحمل الإسم Inferentia وذلك لإطلاقها خلال العام القادم وأنشأت استدلالًا رائعًا وهي خدمة تحدد أجزاء من الشبكة العصبية التي يُمكن أن تستفيد من التسارع، ولتسريع تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي قدمت شركة أمازون نظام TensorFlow المحسن من قبل شركة AWS والذي يمكنه تدريب نموذج بمعيار ResNet-50 في 14 دقيقة فقط.

 

أعلنت أيضًا عن حالات AI: P3dn لوحدة معالجة الرسوميات GPU وذلك بوجود ثمانية معالجات إنفيديا V100 و100 جيجا بايت من الاتصال الشبكي وتعتبر هذه الحالات هي أقوى معالجة سحابية موجودة حاليًا، وذلك وفقًا لأمازون.

 

بحيرات البيانات

 

أطلقت أمازون هذا الأسبوع كذلك بحيرة بيانات أمازون وذلك لمساعدة الشركات في إنشاء بحيرات للبيانات (سواء كانت البيانات منظمة أو لا) في غضون أيام بدلًا من أسابيع، وتعتبر بحيرات البيانات طريقة لتخزين البيانات في مستودع تخزين واحد، وكسر صوامع هذه البيانات، والتي يُمكنها أن تُساعد علماء البيانات والمهندسين على اكتشاف الرؤى عبر المؤسسة. تشمل الخدمات كذلك نقل البيانات من وإلى الأقمار الاصطناعية بالإضافة إلى برج مراقبة أمازون ومركز أمازون لإدارة البيانات.

 

كل هذه الخدمات وطرق صناعة وتحسين نماذج الذكاء الاصطناعي كانت سببًا في تقديم شركة أمازون لهذا التدريب، وكان هناك حوالي 30 دورة تدريبية متاحة وقسمت مقاطع الفيديو حسب المجال مثل صناعة القرار والتطوير وعلم البيانات.

 

سوق التعلم الآلي للمطورين

 

هناك سوق مفتوح الآن للمطورين لشراء وبيع نماذج التعلم الآلي، ويأتي ذلك في أعقاب الأسواق التي تنشئها الشركات مثل Algorithmia  و  Nuance بالإضافة إلى موارد مثل مركز الذكاء الاصطناعي في جوجل. أكد المدير التنفيذي آندي جاسي على خشبة المسرح خلال المؤتمر على أن هذا التغيير كبير بالنسبة للمستهلكين الذي تعتمد أجهزتهم على خوارزميات التعلم الآلي وكذلك بالنسبة للبائعين الذين يرغبون في الحصول على المزيد من الأموال.

 

التعلم التعزيزي ومنصة DeepRacer

 

طرحت شركة أمازون كذلك منصة DeepRacer وهي عبارة عن سيارة روبوتية مصغرة بقيمة 399 دولار مزودة بنماذج التعلم التعزيزية بالإضافة إلى مسابقة DeepRacer League التي تقام عبر الإنترنت وفي فعاليات أمازون طوال عام 2019، ويتم تدريب النماذج في بيئة SageMaker RL الافتراضية من أمازون والتي ظهرت لأول مرة هذا الأسبوع. تشمل هذه المنصة أتمتة لبيانات العلامات وتطبيق الذكاء الاصطناعي في الخدمات السحابية.

 

خدمة RoboMaker

 

قدمت أمازون خلال الأسبوع أيضًا خدمة RoboMaker وهي خدمة تساعد المطورين على إنشاء تطبيقات الروبوتات ونشرها وتطبيقات المحاكاة وتتوفر أيضًا في الخدمة الجديدة، وتعمل خدمة RoboMaker على نظام التشغيل Robot Operating System وقد تبع ذلك تكامل خدمات الروبوتات مع ويندوز 10 من مايكروسوفت.