5 أشياء متوقعة في سوق الهواتف الذكية خلال 2019

مع اقتراب عام 2018 من نهايته هناك العديد من الأشياء التي يتوقع تطورها وظهورها بشكل كبير من قبل المحللون وخبراء التقنية وذلك فيما يتعلق بعالم الهواتف الذكية وإعلانات الهواتف المحمولة والإنترنت على نطاق واسع، وذلك استشهادًا بخبراء الصناعة والتقارير المهنية وسنعاود النظر في هذه القائمة نهاية العام القادم بإذن الله لنرى أي الأشياء تحققت بالفعل، إليك هذه التوقعات.

 

1- استمرار انخفاض مبيعات الهواتف الذكية

 

قد لا يُفاجئك أن تعلم أن الهاتف الذكي الأكثر شعبية في العديد من البلدان حول العالم خلال عام 2016 هو هاتف أيفون 7، ويرى العديد من المستخدمين أنه لا فائدة من ترقية الجهاز أو تحديثه وذلك بعد ارتفاع أسعار الهاتف إلى أكثر من 1000 دولار بالرغم من انعدام المميزات الرهيبة التي تستدعي شراء مثل هذه الهواتف غالية الثمن.

 

في فبراير الماضي، أفادت مؤسسة جارتنر أن هواوي وشياومي كانتا البائعتان الوحيدتان اللتان شهدتا نموًا في الربع الأخير لعام 2017 من بين المراكز الخمس الأولى مما يعني أن شركتي أبل وسامسونج قد خسرتا من حصتيهما، وانخفضت مبيعات الربع الرابع من عام 2017 إجمالًا بنسبة 5.6% مقارنة بمبيعات الربع الرابع من عام 2016، بالإضافة إلى تقرير شركة IDC الذي أكد على انخفاض شحنات الهواتف الذكية بنسبة 6% في الربع الثالث من عام 2018.

 

2- المستخدمون سيقضون وقتًا أكبر عبر الإنترنت

 

وفقًا لماري ميكر -المتخصصة في أبحاث الإنترنت- يتوقع العالم الرقمي زيادة كبيرة في أوقات الناس عبر الإنترنت خلال عام 2019. في عام 2017، قضى البالغين في الولايات المتحدة حوالي 5.6 ساعة في الوسائط الرقمية يوميًا منها ما يقرب من 3.3 على أجهزتهم المحمولة، ومع ازدياد هذا الأمر يبتعد الناس عن مشاهدة التلفاز في أوقات فراغهم ولهذا ستنمو الإعلانات المتنقلة وإعلانات OTT أكثر.

 

3- زيادة نفقات الإعلانات للهواتف بنسبة 23%

 

تماشيًا مع التنبؤ السابق الذي يتعلق بزيادة الأوقات المنقضية عبر الأجهزة المحمولة في تصفح الإنترنت، فإنه ليس من المستغرب أن تزداد نفقات الإعلانات، فهناك زيادة واضحة وتوقعات بنمو قيمة النفقات إلى ما يقترب من ضعف المبلغ في عام 2018.

 

4- متجر التطبيقات سينفق ما يقرب 122 مليار دولار

 

بقيادة عالم الألعاب الذي توسع بشكل غريب على منصات الهواتف المحمولة، سيستمر الإنفاق العالمي في الزيادة على متاجر التطبيقات سواء في أندرويد أو iOS وذلك لسنوات قادمة، فقد بلغت التكلفة الإجمالية لمشتريات متجر التطبيقات 60 مليار دولار تقريبًا في عام 2016، وقد تصل إلى 120 مليار دولار في عام 2019 وفقًا لمنصة AppAnnie.

 

ليست الألعاب وفقط، بل هناك رواج في تطبيقات الصحة المدفوعة، فضلًا عن تطبيقات تحرير الصور والفيديو والتطبيقات التعليمية والمحاكاة، ويستمر تفوق الهواتف الذكية أكثر من الحواسب المحمولة ولا عجب في زيادة هذه الأموال المنفقة.

 

5- نمو سوق ألعاب الهواتف إلى 60% من حصة السوق

 

بناء على النبوءة السابقة، فإن متاجر التطبيقات ستصل إلى نسبة 60% من إجمالي صناعة الألعاب على جميع المنصات الأساسية مثل الحواسب المكتبية وماك ووحدات التحكم وغيرها وهو أضخم سوق.

 

ساعدت ألعاب مثل فورت نايت وPUBG على فهم الجمهور لسوق الألعاب الخاصة بالهواتف الذكية وأضافت تحسينات ومهام للأنظمة الأساسية، وتعتقد منصة Statista أنه في عام 2020 سيتم إنفاق 32 مليار دولار في الألعاب والتطبيقات.