25 عاده يوميه ستجعلك اكثر ذكاءاً

90

هل تريد ان تصبح اذكى ؟ بمجهود قليل و لكن يوميا يمكنك فعل هذا ببساطه

فى احدى الموضوعات تحت عنوان "ما الذى تقوم به لتصبح اكثر ذكاءا" هذه كانت اسهل الاجابات و ابسطها لتساعدك لتكون اكثر ذكاءا :

 

1- ابتكر 10 افكار جديده كل يوم :

فكر فى حل لمشكله الاسكان, مشكله المرور, فكره فيلم جديده, قصه قصيره, اى شئ تريد. مادمت تنشط عقلك و تفكر كثيرا فأنت تستفيد كثيرا و الافكار التى تستخرجها ربما تقودك الى بدايه عمل عبقرى او فكره تكتبها.

 

2- اقرأ الجرائد :

سيساعدك هذا فى معرفه اهم الأشياء التى تحدث فى العالم حولك, ستكون آرائك الشخصيه فى كل أمر و ايضا ستجد الكثير لتتحدث فيه فى الحفلات او مع اصدقائك.

 

3- كن محامِ للشيطان :

فكر فى شئ تعلمته حديثا و فكر فيه بوجهه نظر جديده لم تخطر لك من قبل, ثم حاول دعم هذه الفكره بأدله تؤيد رأيك الجديد هذا. كرر هذا الامر كل يوم و ستصبح اكثر ابداعا فى التفكير و ستفكر دائما خارج الصندوق للحصول على حلول عبقريه.

 

4- اقرأ فصل فى كتاب خيالى و فى آخر غير خيالى :

ضع قراءه كتاب كل اسبوع هدفا ثابتا لك, فى كل يوم بالتأكيد ستجد بعض الوقت لتقوم بالقراءه. هناك العديد من المواقع لتحديد الكتب التى تقوم بقراءتها و ستجد فيها مجتمع من المهتمين بالقراءه ايضا.

كتب الخيال رائعه لتجعلك تفهم الشخصيات و تكون وجهه نظر عن تصرفاتها, و الغير خياليه رائعه فى تعريفك على اشياء جديده فى السياسه او علم النفس الخ.

 

 

5- بدلا من مشاهده التلفاز, شاهد فيديوهات تعليميه :

احيانا يكون اكثر امتاعا ان تشاهد فيديوهات فى الموضوع الذى تحبه من ان تقرأ عنه فى الكتب, يمكنك التعلم الكثير من خبرات الآخرين عن طريق الفيديوهات التعليميه.

ستجد الكثير من الفيديوهات المضحكه و المفيده فى نفس الوقت, شاهد فيديوهات "اكاديميه خان" التعليميه او ربما يمكنك الاستماع لبعض التجارب الرائعه فى احاديث "تيد". هناك عالم كبير جدا فى يوتيوب حاول ان تستكشفه دائما.

 

6- تابع المعلومات المشوقه دائما :

حاول متابعه الصفحات العلميه على الفيسبوك او تويتر دائما, بحيث تجد بعض المعلومات المفيده يوميا فى اثناء تصفحك لشبكات التواصل الاجتماعى.

 

7- تفقد دائما مصادر معلوماتك :

كل يوم تفقد اى مدونه او موقع تستمتع بمتابعته. هذا الامر من ابسط الامور لان من يكتب فى هذه المواقع او المدونات يكتب لاجلك و انت تختار ما يثير انتباهم و تبدأ فى المعرفه اكثر عنه فأنت تختار نوع المعلومه التى تعرفها هنا. حاول حفظ المقالات التى تريد قرائتها لاحقا و تفقد هذه المواقع قبل النوم مره آخرى إن امكن.

 

8- شارك ما تعملته مع الآخرون :

عندما تشارك معرفتك مع شخص ما فأنتم بذلك تتشاركون معلومات كل منكم فى هذا المجال, ايضا عندما تبدأ فى مشاركه معلوماتك فهذا يعنى انك ملم بكل شئ فى ما تتحدث عنه. يمكنك حتى مشاركه افكارك و ما تعلمه بدون تواصل مباشر عن طريق المدونات و مواقع التواصل الاجتماعى.

 

9- قم بعمل قائمتين لما يجب عليك انهائه : واحده للعمل الذى تحتاج انهاءه فورا, والآخرى لما تريد تحقيقه فى المستقبل :

ملفات جوجل ستكون مساعد رائع فى هذا الامر, فى الحاله الاولى حدد ما تريد ان تتعلمه و ابدأ بالبحث عن كيفيه تعلمه ثم ابدأ بدراسه هذا الشئ يوميا حتى تحترفه.

و فى الثانيه فكر فى اهدافك التى تريد تحقيقها على المدى البعيد, حدد ما الذى تريد تعلمه حتى تصل لها و ابدأ يوميا بتعلم جزء حتى تحترفها بمرور الوقت.

 

10- قم بعمل قائمه لما انهيته :

فى نهايه كل يوم قم بكتابه ما انجزته فى هذا اليوم, هذا سيشعرك بالنجاح و بالأنتاجيه و بالنظام فى انهاء ما تريد و سيساعدك كثيرا لتحديد ما تريد انهائه فى اليوم التالى بدقه.

 

11- قم بعمل قائمه لما تريد ان تكف عن فعله :

قم بتحديد العادات الغير مفيده التى يضيع بسببها الكثير من وقتك و اكتبها, حاول ان تتوقف عن فعلها او استبدلها بعادات آخرى مفيده لك.

 

12- قم بكتابه ما تعلمته :

ابدأ فى الكتابه فى مدونه خاصه بك او قم بتحميل اى برنامج يقوم بهذا, اكتب كل شئ تعلمته و اكتب كيف استفدت منه, هذا لن يكون رائعا فقط عندما تنظر اليه و ترى كل ما تعلمته و لكنه ايضا سيكون وسيله تحفيز ممتازه فى لحظات الاحباط لترى التقدم الذى تحرزه و ترى كل ما تعلمته ليعطيك دفعه للأستمرار.

 

13- قم بتحفيز عقلك :

ممارسه رياضه الجرى يوميا هو طريقه رائعه لتجعل عقلك اكثر تنظيما و هدوءا, وهى ايضا طريقه للتفكير فى القرارات الصعبه او محاوله ايجاد حلول لمشكلاتك.

 

 

14- ابدأ كورسات على شبكه الانترنت :

هناك العديد من الكورسات المفيده جدا متاحه بشكل مجانى على شبكه الانترنت و العديد و العديد من الجامعات التى تقدم خدمات مجانيه كثيره, ابحث عن ما تحتاج و لا تضغط على نفسك, ابدأ فى واحد فقك او اثنين و اجعل تركيزك منصب عليهم و احرص على تعلم شئ جديد دائما.

 

15- تحدث الى شخص تقدره :

حتى لو لم تكن على معرفه شخصيه به, لا تخف من تقدير من ترى انه يستحق هذا. تحدث معهم و اعرف اهتماماتهم و لا تخجل, فى معظم الوقت اكثر ما يمكنك ان تتعلمه ستتعلمه من اشخاص لا تعرفهم شخصيا.

 

16- اخرج مع اشخاص اكثر ذكاءا منك :

اقض اى وقت لك مع اشخاص اذكياء, كل يوم. حاول ان تراهم فى اى مكان و ستحصل على الالهام فقط من الحديث معهم. لا تتوقف عن التعلم و اسأل عن اى شئ كلما اتيحت لك الفرصه. عندما تكون محاط بأشخاص اكثر معرفه و علم منك فأنت لا تملك اى خيار الا ان تتعلم منهم.

 

17- اتبع اسألتك :

عندما تسمع عن شئ مميز او غريب, لا تدع الامر ينتهى عند هذا الحد. اتبع فضولك و ابحث عن الامر و اعرف المزيد من المعلومات عنه. اكتشف كل شئ و اجعل شغفك يقودك للمعرفه.

 

18- استخدم تطبيق كلمه اليوم :

سيساعدك على زياده حصيلتك من الكلمات بشكل كبير جدا تدريجيا مما سيؤهلك لتكوين حصيله لغويه قويه.

حاول ايضا تعلم لغات جديده مثل تعلم 10 كلمات فى لغه جديده تريد تعلمها كل يوم, هناك العديد من المواقع التى تساعدك على تعلم اللغات الجديده بطريقه رائعه.

 

19- قم بشئ تخاف منه :

خروجنا من المنطقه الآمنه يجعلنا اكثر حكمه. قم بعمل شئ تخاف من فعله. تحدث امام عدد من الافراد او تطوع فى عمل صعب او قم بأرسال رساله اعجاب و تقدير لشخص تقدره. لا تجعل خوفك يضيع عليك الكثير و ابدأ بتحديه.

 

 

20- اكتشف مناطق جديده :

بالتأكيد لا تستطيع السفر كل يوم, و لكن يمكنك استكشاف مناطق جديده فى مدينتك. ستقابل افراد جدد و سترى اماكن جديده و ستدرك ان هذا العالم اكبر كثيرا مما تتخيل و ان استكشاف المجهول افضل كثيرا من الجلوس فى المنزل و مشاهده التلفاز.

 

21- العب العاب ذكاء :

العاب الذكاء مثل الشطرنج تجعلك اكثر ذكاءا, تحدى نفسك و مارس هذه الالعاب, هناك العديد من العاب الذكاء التى ستفيدك جدا مثل سودوكو و 2048.

 

22- اترك بعض الوقت لكى لا تفعل فيه اى شئ :

برغم غرابه هذا الامر, و لكن الجلوس فى هدوء تام و عدم فعل اى شئ قادر على منحك الالهام و الابداع و التأثير الايجابى على يومك.

 

23- ابحث عن هوايه مفيده :

جد شئ تفعله كل يوم, ربما تقوم بصنع موسيقى كل يوم او تقرأ معلومات فيزيائيه او ربما تكتب بعض صفحات من روايه او تكتب قصه او تتعلم مهاره جديده لأستخدام الكمبيوتر.

 

24- استخدم ما تعلمته :

اذا تعلمت لغه برمجه جديده, لغه جديده او استخدام آله موسيقيه, حافظ دائما على التمرن و تطبيق ما تعلمته. التعليم عن طريق التجربه هو واحد من انجح طرق التعليم و من افضل طرق زياده الذكاء للأنسان.

 

25- قم بالتمارين و تناول طعام صحى :

تناول طعام صحى لتحافظ على عقلك صحى ايضا, حاول تجنب الكحوليات و الاطعمه الثقيله قدر الامكان. قمت بالتمشيه كثيرا فكلما وصلت دماء اكثر لمخك سيكون اداءك افضل. افضل المفكرون مثل غاندى و داروين كانوا معروفين دائما بأنهم يقومون بالتمشيه لفترات طويله.

 

المزيد من المواضيع التقنية