146 تطبيقًا من التطبيقات المثبتة مسبقًا على هواتف أندرويد ملغمة بالثغرات الأمنية

نشرت شركة الأبحاث الأمنية Kryptowire مؤخرًا تقريرها لعام 2019 عن حالة التطبيقات المثبتة مسبقًا على هواتف أندرويد من قبل الشركات المصنعة، وتفاجأت الشركة بوجود أكثر من 140 خطأ أمني يمكن استغلاله لأغراض ضارة.

 

كشف التقرير عن أن 146 تطبيقًا من التطبيقات المثبتة مسبقًا على هواتف أندرويد رخيصة الثمن، ملغمة بثغرات أمنية تمكن المتسللين من التنصت عبر الميكروفون وتغيير أذونات التطبيقات أو نقل البيانات خلسة إلى الشركات المصنعة دون إبلاغ المستخدم مطلقًا.

 

اقرأ أيضًا >> 10 هواتف أندرويد يسهل اختراقها والتجسس على أصحابها

 

عثرت الشركة على هذه الأخطاء في هواتف 29 مصنعًا مختلفًا من مجهولين نسبيًا مثل  Cubot  و  Doogee وسوني  وسامسونج وآسوس، وبالنظر إلى متوسط البرامج التي تأتي مثبتة في نظام التشغيل، فإنه قد يأتي الهاتف بنحو 100 إلى 400 تطبيقًا مثبت مسبقًا وغالبًا ما يتم تجميعه كجزء من مجموعة تطبيقات أكبر، لذا فإن نقاط الضعف هذه تشكل تهديدًا متزايدًا للمستخدمين.

 

اعتمدت الدراسة التي مولتها وزارة الأمن الوطني الأمريكية على أداة من تطوير شركة Kryptowire وقامت الشركة بمسح عدد كبير من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد للكشف عن أوجه القصور الأمني، ووجدت الكثير من الثغرات.

 

اقرأ أيضًا >>  كيف تنسخ من متصفح كروم في حاسوبك إلى أي جهاز أندرويد؟

 

أكد أنجيلوس ستافرو، الرئيس التنفيذي لشركة Kryptowire على أن جوجل بإمكانها طلب تحليل أكثر شمولًا للرموز ومسؤوليات البائع الخاصة ببرامجها التي تندرج تحت النظام الإيكولوجي لأندرويد ويجب على المشرعين وواضعي السياسات مطالبة هذه الشركات بالمسؤولية عن تعريض أمن المستخدمين ومعلوماتهم الشخصية للخطر.

 

للأسف، لا يمكن لنظام آلي واحد أن يستحوذ على كل شيء، وعندما تتسلل إحدى المشكلات، فإن لن يكون هناك يقين بوجود تصحيح أو إصلاح على الإطلاق.