14 شركة ناشئة تتنافس على جائزة Seedstars World من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تنعقد حالياً مسابقة Seedstars World في مدينة لوزان بسويسرا للشركات الناشئة، وتُشارك فيها 14 شركة ناشئة من منطقة الشرق الأوسط، للحصول على استثمار قد يصل إلى نصف مليون دولار أمريكي.

 

جدير بالذكر أن منافسة Seedstars World تتخذ من سويسرا مقراً لها وتُركز على الأسواق الناشئة، مثل سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبدأ عبر تحديد أفضل الشركات الناشئة المحلية في كل بلد ضمن المرحلة التمهيدية، ثم تمنحهم المنافسة التدريب اللازم وفرصة للتنافس في قمة Seedstars بحيث تتوج إحدى هذه الشركات بالجائزة العالمية.

 

منافسة Seedstars World

 

تقدّم للمنافسة أكثر من 6000 شركة تم اختيار 700 شركة من بينها ضمن المرحلة التمهيدية، ثم تقدّم منهم أكثر من 65 شركة للمنافسة على الجائزة الكبرى.

 

لدى المنافسة أيضاً برنامج للنمو وهو برنامج تسريع افتراضي لمدة ثلاثة أشهر، يُركز على النمو والجذب لأفضل 10 – 20 شركة يتم اختيارها من الفائزين في الفعاليات المحلية.

 

وبدلاً من إخراج الشركة الناشئة من السوق، تُقدّم المنافسة الخبرة اللازمة بشكل افتراضي بحيث تظل الشركة الناشئة قريبة من السوق المحلية، كما تعمل المنافسة على تعليم المشاركين أفضل المنهجيات لتسريع شركتهم الناشئة والجاهزية للحصول على تمويل Series A.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح كي تؤسس شركة ناشئة ناجحة

 

ويمكن للشركات الناشئة المشتركة في المنافسة الحصول على 30,000 دولار نقداً كاستثمار مبدأي مقابل حصة تتراوح بين 5 و10 في المائة من الشركة، ثم الحصول على 20,000 دولار ضمن برنامج النمو المكثف لمدة 14 أسبوع، وأخيراً يُمكن للشركة الحصول على ما يصل إلى 500,000 دولار أمريكي عقب الفوز في المنافسة العالمية.

 

الشركات الناشئة المُنافسة

 

استطاعت 14 شركة عربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الوصول إلى النُسخة النهائية من المنافسة، تتوزع على دول العالم العربي مثل مصر، وليبيا، وفلسطين، وتونس، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، ولبنان، والبحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وشركة واحدة تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها.

 

مصر: من مصر يُشارك مشروع “حكيمة 7keema” كأول خدمة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وهي عبارة عن خدمة التمريض المنزلي بالطلب.

 

الموقع الإلكتروني

 

ليبيا: يشارك مشروع Inspire Labs ويعمل على تزويد المستخدمين ببيئة تعليمية يمكنها تحسين شخصيات المراهقين، باستخدام التعليم المبني على التكنولوجيا.

 

الموقع الإلكتروني

 

فلسطين: مشروع Inggez من فلسطين هو مشروع ناشئ للياقة البدنية بالطلب ويهدف إلى تزويد المستخدمين بخيارات اللياقة البدنية المختلفة للمزيد من النشاط.

 

الموقع الإلكتروني

 

تونس: من تونس الخضراء يشارك مشروع Optimalogistic وهو متجر إلكتروني للخدمات اللوجستية.

 

الموقع الإلكتروني

 

الكويت: P5M من الكويت هو مبادرة للصحة الاجتماعية يُركز على الاتصال بين العناصر الأساسية للياقة (المستخدمين، والصالات الرياضية، والمدربين).

 

الموقع الإلكتروني

 

الأردن: تُعرف الأردن بالكثير من مشروعاتها الناشئة، ومنها يُشارك Robu وهو عبارة عن منصة لاتخاذ القرارات المالية لمساعدة المدراء التنفيذيين في معالجة التدفق النقدي والأداء العام.

 

الموقع الإلكتروني

 

الإمارات: SmartCrowd هو منصة للاستثمارات العقارية تسمح للأشخاص ببناء محفظة عقارية عبر الاستحواذ على أجزاء من العقارات المختلفة.

 

الموقع الإلكتروني

 

لبنان: تُشارك لبنان عبر مشروع Spike وهو تطبيق للصحة يساعد مرضى السكري تحديداً على متابعة حالتهم الصحية باستمرار.

 

الموقع الإلكتروني

 

البحرين: يشارك مشروع temr.cm من البحرين كأحد الخدمات الصحية، عبر تقديم حلول سحابية للعيادات الصغيرة والمتوسطة للتحوّل إلى العالم الرقمي.

 

الموقع الإلكتروني

 

قطر:

 

  • تشارك من قطر شركتين ناشئتين، الأولى هي UrbanPoint لتوفير الاتصال بين المستهلكين والأعمال التجارية من خلال خدمات الترويج عبر الموبايل.
    الموقع الإلكتروني
  • الثانية هي AT-Home-Doc وهي خدمة متخصصة في المجال الطبي لتوصيل الأطباء إلى المنازل، بالإضافة إلى الأدوية، وغيرها من الخدمات الصحية.
    الموقع الإلكتروني

 

المملكة العربية السعودية:

 

  • تشارك المملكة أيضاً بشركتين، أولاهما تطبيق لبيه للاستشارات النفسية، وهو تطبيق للموبايل يُقدّم خدمة الاستشارات النفسية عبر الهاتف أو من خلال الرسائل داخل التطبيق.
    الموقع الإلكتروني
  • الثاني هو منصة ينمو ويُعرّف عن نفسه بأنّه المنصة العربية الأولى التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة و تُتيح لمقدمي تلك الخدمات (مثل المدارس والمراكز والعيادات) تصميم ومتابعة البرامج التأهيلية والتربوية الفردية بكل يسر وسهولة.
    الموقع الإلكتروني

 

الولايات المتحدة: يُشارك مشروع Stroma من الولايات المتحدة ضمن منافسة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو خدمة لمراقبة حالة السائقين والعمّال.

 

الموقع الإلكتروني


تجدر الإشارة إلى أنّ موقع التكنولوجيا العربية يُشارك حالياً في تغطية المنافسة من مدينة لوزان بسويسرا، ومن المتوقع أن يُعلن عن الفائز قريباً.

 

تحديث: تم الإعلان عن الفائز من قِبل Seedstars وهي شركة Blended من الأرجنتين.

 

الفائز

 

شركة Blended هي منصة للتعلم الإلكتروني في أمريكا اللاتينية، تعمل على تحسين التواصل بين المدارس والعائلات باستخدام التكنولوجيا.

 

وبذلك تحصّلت الشركة على ما قيمته نصف مليون دولار أمريكي، وللأسف لم تتفوق أي شركة عربية في المنافسة العالمية.

تعليقاً على الفوز، قال مؤسس شركة Blended “أعتقد أن تجربة Seedstars مهمة جداً لرواد الأعمال. بعيداً عن المال، لقد تلقيت الكثير واستحوذت على العديد من الأفكار الرائعة من رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم. إن عمل Seedstars الأساسي هو استعراض أنّ الشركات العظيمة موجودة في كل مكان”.

جوائز أخرى

بالإضافة إلى جائزة الاستثمار البالغة 500,000 دولار أمريكي للفائز العالمي في منافسة Seedstars، منحت المنافسة وشركاؤها 7 جوائز إضافية:

  • الجائزة العامة من Vaud: حيث سمحت SPEI للمشاركين في القمة بالتصويت لأفضل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بين الفائزين في المسابقة. وحصل عليها مشروع “ينمو” من المملكة العربية السعودية.
  • فاز Labesky / Schoolap من جمهورية الكونغو الديمقراطية على جائزة Transforming Education من TRECC ومدرسة فرايبورغ للإدارة، للوصول إلى برنامج النمو بقيمة 50,000 دولار.
  • تعاونت شركة Tag Heuer مع سيد ستارز لمنح جائزة الابتكار إلى Wobot الهندية.
  • جائزة Seedstars Vaccine Delivery Challenge مُنحت للشركة الناشئة lyeza من جنوب أفريقيا بقيمة 10,000 دولار أمريكي.
  • بالتعاون مع مؤسسة بيل ومليندا جيتس، تم منح مكافأة Seedstars Malaria Challenge إلى Medsaf النيجيرية.
  • فاز مشروع 7keema من مصر – أول خدمة تمريض منزلية بالطلب – بجائزة Rising Tide Foundation Empowerment، وحصوله على استثمار مقابل حصة بالمشروع، بالإضافة إلى الاشتراك في برنامج النمو من سيد ستارز.
  • منحت شركة ميرك جائزة علوم الحياة لمختبرات Oxpecker من هونج كونج.

على أي حال، المشاركة في مثل هذه المنافسات هو أمر رائع بالنسبة للشركات الناشئة، حيث يسمح للمزيد من المستثمرين حول العالم بالتعرّف عليهم، وربما الاستثمار بهم لاحقاً.