13 شيء يجب التخلّي عنهم إذا أردت تحقيق النجاح بصدق!

76

قد يعتقد البعض أن الطريق إلى النجاح مرهونًا بإضافة بعض الأشياء إلى حياتك كي تكون ناجحًا، لكن في الحقيقة نحتاج جميعًا إلى التخلي عن بعض الأشياء كي نقترب إلى النجاح قليلًا أو ربما قد تكون هذه الأشياء هي العقبة الوحيدة للوصول إلى النجاح المؤكد.

 

ليس هناك تعريفًا موحدًا للنجاح، فالكل له معاييره الخاصة، لكن من خلال دراسة عينة عالمية تبين أن هناك بعض الأشياء الشائعة والتي يشترك فيها معظم الناس ولابد من التخلي عنها الآن، هيا بنا نتعرف عليهن:

 

1- التخلي عن النمط غير الصحي

 

يجب عليك أولًا أن تعتني بجسمك، فبدون جسم نشيط وقوي لن تستطيع إتمام أي خطوة في طريقك للنجاح، ويتم ذلك بشيئين مهمين جدًا وهما اتباع نظام غذائي صحي، والأخرى الاهتمام بالنشاط البدني، وأزيدك بشيئين آخرين، خطوات بسيطة في يومك قد تكون مفيدة والأخرى ألّا تترك وجبة الإفطار.

 

2- تخلّى عن عقلية المهام قصيرة الأجل

 

أنت تعيش مرة واحدة، إذن فعشها بشكل صحيح، يحدد الناجحون أهدافًا طويلة الأجل ويعرفون أن هذه الأهداف نتيجة عادات قصيرة الأجل يجب إتمامها يوميًا، فهناك فرق رهيب بين التمارين كي تبني عضلات لصيفك القادم وأن تتمرن للحصول على نشاط دائم!

 

 3- ابتعد عن منطقة الأمان

 

لابد أن تتخلى عن الكسل والبقاء دائمًا في منطقة الأمان، لابد أن تجرّب مرة ومرات عديدة، فلن يتحقق حلمك وأنت خائف من التجربة، دون أفكارك ونفذها ولا تهاب الفشل، فجميع الناجحين فشلوا قبل أن ينجحوا هكذا.

 

4- تخلّى عن أعذارك الواهية

 

يُعرف الناجحون بأن لديهم الشغف والشعور بالمسؤولية عن حياتهم، بغض النظر عن نقطة انطلاقهم وضعفهم وفشلهم في الماضي، ابدأ الآن فلن تجد شخصًا يخاف على حياتك أو يبني نجاحك بدلًا منك.

 

5- تخلّى عن العقلية الثابتة

 

يخص المستقبل أولئك الذين يتعلمون مهارات جديدة ويبتكرون في إتمام المهام، والبقاء ثابتًا على مهام معينة أمر سيء، فالموهبة وحدها لن تخلق النجاح، بل لابد من التغير حسب المهارات، لذا حاول الاستثمار في وقتك الآن وطوّر من نفسك ولو نصف ساعة يوميًا.

 

6- لن تحقق النجاح بالسحر

 

لابد أن تخطط لنجاحك، فتحقيق النجاح يتم من خلال تحسينات صغيرة يوميًا ومع مرور الوقت ستصل إلى النتيجة المرجوة، ولهذا فتحسين 1% من عملك يوميًا سيصل بك إلى نتيجة باهرة في يوم من الأيام ستتعجب أنت منها.

 

7- تخلّى عن الكمال

 

لن تصل إلى أي شيء مثالي على الإطلاق، مهما حاولت ذلك! ويسيطر علينا جميعًا الخوف من الفشل أو حتى الخوف من النجاح، وغالبًا ما يكون هذا هو المانع أمام اتخاذنا لإجراءات مصيرية في بعض الأحيان وستفقد الكثير من الفرص إذا انتظرت الوصول إلى شيء كامل 100%.

 

8- التخلي عن تعدد المهام

 

يقولون أنك لن تصل إلى وجهتك إذا توقفت ورميت حجرًا على كل كلب ينبح، لذا فالأشخاص الناجحون يختارون شيئًا واحدًا فقط لإتمامه ثم الانتقال إلى شيء آخر، وبالطبع إتمام فكرة كاملة أفضل من إنجاز 1% من 100 فكرة.

 

9- تخلّى عن حاجتك للسيطرة على كل شيء

 

إذا كان أمامك مهام فعلية فيجب عليك أن تتخلى عن الأشياء التي لا يُمكن السيطرة عليها في الوقت الحالي وتكتفي بالتركيز على ما يمكنك فعله، وتذكر أن الشيء الوحيد الذي ستكون قادرًا على السيطرة عليه هو موقفك تجاه شيء ما.

 

10- التخلي عن قول نعم للأشياء التي لا تدعم هدفك

 

من ينجز القليل يجب أن يضحي بالكثير، ومن ضحى بالكثير سيحقق النجاح قريبًا، فعادة الناجحون أن يرفضوا المهام والمطالب والأنشطة التي لا تقدم لهم جديد سواء من أصدقائهم أو عائلاتهم أو زملائهم، وعلى المدى القصير ستجد راحة في إتمام المهام.

 

11- تخلّى عن الناس السامّة

 

متوسط الأشخاص الذين تقضي معهم معظم أوقاتك خمسة فقط، فهناك أشخاص كثيرون أقل إنجازًا في حياتهم الشخصية والمهنية، وهناك من هم أكثر إنجازًا منا، فإذا كنت تقضي بعض الوقت مع من هم أقل منك فسينخفض معدلك، وإن كان العكس فستتطور سريعًا.

 

12- تخلى عن حاجتك لتكون محبوبًا

 

لن يجتمع عليك الجميع، فأنت كالسوق هناك من يحبه وهناك من يكره التواجد به، ويقال أن كثرة عدد الحاقدين دليلًا على أنك تقوم بشيء مهم، فحاول الاستفادة بيومك بالطريقة التي ينبغي عليها أن تكون ولا تترك يومًا إلا وتستفيد منه بأي معلومة.

 

13- تخلّى عن الشبكات الاجتماعية والتلفاز

 

لا يعد تصفح الويب والشبكات الاجتماعية أو مشاهدة التلفاز وسيلة فعالة لللهروب من حياتك، فتصفح أمراض المجتمع ليس بالشيء الجيد، لذا حاول أن تعتمد فقط على ما يثري حياتك لا على الذي يضيعها هباء.

 

المزيد من المواضيع التقنية