قسم نظام أندرويد وروح الدعابة: ما هي أسماء إصدارات أندرويد أرقامًا وحلوى؟

92

من المؤكد للجميع أن قسم نظام أندرويد في جوجل يتمتع بروح الدعابة، فكلما أطلق اسمًا على إصدارات أندرويد المختلفة كان الإسم مشيرًا إلى نوع من الحلويات، وللاحتفال بالنسخة الجديدة يتم عادة تقديم نموذج عملاق من الحلوى التي تحمل نفس الإسم الرمزي لها ويوضع على الشاشة.

 

فما هي الإصدارات المختلفة لنظام التشغيل أندرويد والحلويات المرتبطة بها؟ دعونا ننطلق في رحلة لتوثيق هذه الإصدارات:

 

الإصدار الأول لنظام أندرويد 1.0

 

لم يتم الإعلان رسميًا عن إسم موحد لأول نظام تشغيل للأندرويد، فقد اشترت شركة جوجل الشركة المطورة لنظام أندرويد في 2005 وكان يحتوي على بعض المميزات الفريدة وبعد الاستحواذ دخل نظام أندرويد في نظام سلسلة من الأسماء.

 

في النهاية، بدأت نسخة نوفمبر 2007 وخلال هذه الفترة أعلنت عن عملها على هاتف من جوجل، وكانوا بالتوازي يعملون على نسخة جديدة من نظام التشغيل أندرويد والتي تستند على نواة لينكس ليت ماستخدامه في مجموعة Open Handset Alliance التي تضم 65 شركة من شركات تصنيع الأجهزة المختلفة وشركات الاتصالات وغيرها من الشركات ذات الصلة بالهواتف المحمولة.

 

كانت شركة HTC أول شركة لتصنيع الهواتف الاستهلاكية التي تحتوي على نظام أندرويد وذلك في أكتوبر من عام 2008، وأصدرت النسخة 1.1 في فبراير لعام 2009 والتي اطلق عليه اسم “بيتي فور” ولكن لندرته لم يتم ذكر اسمه أو تداوله بين المستخدمين.

 

كان الإصدار الأساسي المهم هو أندرويد 1.5 والذي أطلق عليه اسم “كب كيك”، ويشك الكثيرون في ان الإصدارات الأولى للنظام كانت تحمل الكود A ثم B حتى وصلت إلى C التي ترمز إلى كب كيك ولكن لم يتعين لها أي أسماء فعليًا.

 

أندرويد كب كيك 1.5

 

 

من الناحية الفنية لم يكن نظام التشغيل أندرويد 1.5 أول إصدار لكن الإصدارات السابقة له لم تحمل الأسماء التي تشير إلى أسماء الحلويات، ومن المفترض أن يكون الإصدار 1.2 هو الإصدار الأول الجيد نوعًا ما، لكن هناك تغيرات أخرى طرأت في الإصدار من لوحة مفاتيح وأدوات والتحميل المباشر من يوتيوب.

 

أندرويد دونات 1.6

 

 

أطلقت النسخة 1.6 من نظام التشغيل أندرويد والذي يحمل الإسم “دونات” في سبتمبر من عام 2009 والتي أصلحت العديد من أخطاء إعادة التشغيل وميزات الصور ومقاطع الفيديو التي تم تجديدها وواجهة الكاميرا وظهر تكامل البحث أفضل وأضاف دعمًا لأحجام الشاشات الكبيرة.

 

أندرويد إكلير 2.1

 

 

أطلقت هذه النسخة من نظام التشغيل أندرويد 2.0 في أكتوبر 2009 مع إصدار bugfix 2.0.1 وذلك في ديسمبر 2009، كما أطلقت نسخة أندرويد 2.1 في يناير 2010 ويعتبر الكثيرون هذه الإصدارات بمثابة إصدار واحد وتشمل الميزات المضافة دعم البلوتوث وفلاش والتقريب الرقمي للكاميرا ودعم اللمس المتعدد والخلفيات الحية.

 

إكلير: نوع من المعجنات المستطيلة المخبوزة والتي تُملأ بالكريم وتُطلى بالشوكولاتة في اعلاها.

 

أندرويد فرويو 2.2

 

 

حسّن الإصدار 2.2 من أندرويد محرك جافا سكريبت بشكل كبير في متصفح كروم وحسنت الشركة كذلك دعم المتصفحات لعرض الصور المتحركة GIF ودعم الفلاش 10.1 مع إمكانية التوصيل عبر منافذ USB وإضافة هوت سبوت للواي فاي.

 

فرويو: نوع من الزبادي المجمد وهي حلوى تقدم على شكل مخفوق الزبادي المجمد الناعم والقليلة في الدهون.

 

أندرويد خبز الزنجبيل 2.3

 

 

أطلقت هذه النسخة في ديسمبر من عام 2010، أعلنت جوجل رسميًا عن أول هاتف يعمل رسميًا بنظام التشغيل أندرويد 2.3 وكان الهاتف هو نيكزس S والذي شاركت جوجل في تطويره مع شركة سامسونج، وكان النظام يدعم الاتصال عبر الانترنت وإمكانية التعامل اللاسلكي عبر تقنية NFC وأكثر من كاميرا واحدة وأجهزة الجيروسكوب وأجهزة الاستشعار الأخرى مثل البارومترات والجرافيمترات وبعض التعديلات المناسبة للأجهزة اللوحية.

 

أندرويد خبز الزنجبيل (أيضًا) 2.4

 

أطلقت النسخة أندرويد 2.4 في هواتف سوني إريكسون اكسبيريا في عام 2011 وزعمت الشركة المنصعة للهاتف أن النسخة خاطئة ولكن جوجل لاحقًا أكدت على أنه سيتم الإعلان عن نسخة أيس كريم في مايو 2011.

 

خبز الزنجبيل كحلوى عبارة عن كوكيز بنكهة الزنجبيل، وغالبًا ما يرمز به إلى احتفالات عطلة نهاية العام في الولايات المتحدة ويتم تقطيع الكعك على أشكال احتفالية وغالبًا ما تكون على شكل رجل مزين بالجليد والحلوى.

 

أندرويد قرص عسل النحل 3.0 وحتى 3.2

 

 

أطلقت هذه النسخة في فبراير من عام 2011 وتلته الإصدارات الأخرى 3.1 و3.2 في شهري يوليو وأغسطس من عام 201 ونشرت جوجل الكثير من المعاينات والمقتطفات على نسخة قرص عسل النحل، وقد أطلقت النسخة هذه للأجهزة اللوحية، وأطلقت أجهزة لوحية بأحجام مختلفة في نهاية عام 2010 حيث حاولوا ركوب موجة جهاز أيباد، وكان جهاز موتورلا أول جهاز يحتوي على نسخة أندرويد 3.X.

 

كحلوى، قرص عسل النحل عبارة عن مجموعة من الخلايا سداسية الشكل المبنية من الشمع ومليئة بالعسل ويمكن تناول قرص العسل كقطعة حلوى ويمضغه الناس كحلوى لذيذة.

 

أندرويد أيس كريم ساندوتش 4.0

 

 

كانت هذه النسخة مطورة عن النسخة السابقة له حيث استهدفت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والذي أطلق في اكتوبر من عام 201 وظهر فيه تصميمًا جديدًا وخطًا افتراضيًا بالإضافة إلى إمكانية مراقبة بيانات الهاتف وكانت العديد من الأجهزة بطيئة مع اعتماد هذه النسخة لكن بعد ذلك بثلاثة أشهر أطلق هاتف واحد لاستيعابه وهو هاتف سامسونج جالكسي نيكزس.

 

كحلوى، أيس كريم ساندوتش عبارة عن طبقة من الأيس كريم وعادة الفانيليا والتي توضع بين اثنين من الكوكيز المخبوزة والتي عادة ما تكون بنكهة الشيكولاتة مستطيلة الشكل.

 

أندرويد جيلي بين 4.1

 

 

ظهرت نسخة جيلي بين في عام 2012 والتي اشتملت على تغييرات كبيرة لخدمة جوجل ناو وهو مساعد ذكي يتوقع احتياجاتك وإشعارات أفضل وأكثر تفاعلية ويتيح كذلك الكتابة الصوتية بدون استخدام للإنترنت.

 

أندرويد كيت كات 4.4

 

 

أعلنت شركة جوجل عن نسخة أندرويد 4.4 في سبتمبر 2013 ورحبت الشركة الأم لكيت كات “نسلة” بالإسم واطلقت حملة إعلانية خلال إطلاق كيت كات وهدايا كثيرة مع هذه النسخة، وقد احتوت النسخة على ميزة جوجل ناو وتبعتها خطوة “أوك جوجل” والتي تسمح للوصول إلى جوجل ناو بالصوت عن طريق مساعد ذكي، وقدمت الإيموجي في لوحة المفاتيح منذ هذه النسخة.

 

أندرويد لولي بوب 5.X

 

 

أطلق على أندرويد 5 اسم لولي بوب والتي أضافت العديد من التسحينات الخاصة بواجهة المستخدم وعمر البطارية المتميزة على بعض الأجهزة، وقد كشفت عنه شركة جوجل في يونوي 2014 وتميزت النسخة بعمر بطارية أطول وتشفير بيانات الهاتف تلقائيًا.

 

أندرويد مارشميللو 6.X

 

 

قدمت النسخة العديد من التغييرات وكان لها تأثير كبير في انتشار النظام أندرويد إذ قدمت أذونات التطبيقات بدلًا من إلغاء الاشتراك وواستهلاك البطارية الأقل مع دعم مستشعرات بصمات الإصبع ودعم كامل لمنافذ USB-C وجاءت النسخة للهواتف في منتصف عام 2016.

 

أندرويد نوجا 7

 

 

أطلقت النسخة رسميًا في 30 يونيو عام 2016 وذلك عندما تم الكشف عن نسخة جديدة تدعم الإيموجي ويونيكود 9 وتقدم واجهة برمجة التطبيقات وتبعتها الأرقام 7.1 و7.1.1 و7.1.2 في عام 2017.

 

أندرويد أوريو 8

 

 

أطلق الإسم مشيرًا إلى الحلوى المعروفة بنفس الإسم وقد أعلن عن الإصدار في الربع الثالث من عام 2017 وقدمت هذه النسخة تحديثًا أسرع من الشركات المصنعة وحدثت الرموز التعبيرية إلى يونيكود 10 مع دعم لعرض الإعلانات المحسنة وأطلقت النسحة أوريو 8.1 للأجهزة منخفضة المستوى.

 

أندرويد باي 9.0

 

 

النسخة التاسعة من نظام التشغيل أندرويد والتي أعلن عنها أول مرة في مارس 2018 وأطلقت نسخة للمطورين في هذا الشهر ومازال يطلق النسخ التجريبية إلى الآن ومن المتوقع أن تٌطلق النسخة الرئيسية الثابتة هذا الأسبوع. يتميز الإصدار الجديد بواجهة مستخدم جديدة تضم قوائم إعدادات سريعة وأضيفت خاصية “تصوير الشاشة” إلى خيارات زر التشغيل، وتجاهل الإشعارات بوضع الهاتف على وجهه، ونظام مبني على الإيماءات، وشرح مفصل لأداء البطارية واستهلاكها، ولوحة تحكم لمراقبة استخدام التطبيقات.

 

تستمر دعابة قسم أندرويد في اختيار الأسماء تبعًا لترتيب الحروف الهجائية وتوافقها مع أسماء الحلوى، فيا تُرى ماذا سيكون الإسم التالي؟ يشاع إلى أنها pie والتي تعني فطيرة ولكن لم يتم تأكيد ذلك.