يوتيوب قد تحظر قريبًا الإعلانات المستهدفة على المحتوى الموجه للأطفال

تخطط شركة يوتيوب بالتخلي رسميًا عن الإعلانات المستهدفة للأطفال، ليس من الواضح تعلق هذا القرار بالغرامة الأخيرة التي واجهتها منصة يوتيوب بمليارات الدولارات، لكن كانت هناك الكثير من التقارير التي تشير إلى انتهاك يوتيوب لقوانين خصوصية الأطفال، وهذا يبدو المحرك الأساسي للقرار.

 

لم يُعرف بعد خطة تنفيذ الحظر هذه من قبل يوتيوب،لكن وفقًا لبعض الأشخاص القريبين من الأمر فإن الخطة في طور التجربة. دعت قضية سابقة ضد يوتيوب إلى نقل جميع محتوى الأطفال إلى تطبيق يوتيوب كيدز، وهناك اقتراح آخر بتعطيل الإعلانات على هذه المقاطع المرئية.

 

اقرأ أيضًا >> جوجل تعلن نهاية خدمة رسائل يوتيوب سبتمبر القادم

 

هناك اقتراحات أخرى أقل تطرفًا، وهي وضع الإعلانات السياقية المرتبطة بنوعية المحتوى الخاصة بالأطفال، فمثلًا وضع الإعلانات التجارية الرياضية داخل المقاطع الرياضية.

 

لكن هناك الكثير من العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار، فكيف يتم الحظر على آلاف من القنوات التي تتقاسم المبيعات مع المعلنين، وكيف سيحدد يوتيوب مقاطع الفيديو التي تستهدف فعلًا الأطفال عن غيرهم، والتخلص من إعلانات الأطفال المستهدفة سيؤثر بشكل ما على النتيجة النهائية لشركة جوجل.

 

اقرأ أيضًا >> إتاحة ميزة “صورة في صورة” في يوتيوب خارج الولايات المتحدة

 

السؤال الأهم هو كيف سترضي الإعلانات هذه المنظمين والمعلنين، وفي نفس الوقت لا يعني إزالة الإعلانات المستهدفة في يوتيوب أن يوتيوب ستتوقف عن تتبع عادات الويب الخاصة بهم، فجوجل مستمرة في جمع البيانات وإنشاء ملفات تعريفية خاصة بالتسويق، وهذا بالطبع لن يكون مرضيًا للمستخدمين.