يجب عليك ترقية متصفح فايرفوكس الآن لتجنّب ثغرة خطيرة

إذا كنت تستخدم متصفح موزيلا فايرفوكس كبرنامج رئيسي لتصفح الإنترنت على جهازك، فإنّه يجب عليك ترقية متصفح فايرفوكس الآن أملًا في تجنّب ثغرة خطيرة يمكنها تعريض حاسوبك للخطر.

 

حيث قامت موزيلا مؤخرًا – الشركة المطورة والمالكة لمتصفح فايرفوكس – بإصدار تحديثات أمنية جديدة Firefox 67.0.3، وFirefox ESR 60.7.1 لإصلاح المشكلة الأمنية الخطيرة التي تهدد أجهزة المستخدمين.

 

يجب عليك ترقية متصفح فايرفوكس

 

وفقًا للبيان الرسمي من الشركة عبر موقعها الإلكتروني فإنّ الثغرة التي يُغلقها هذا التحديث الجديد يمكن أن تسمح للمتسللين باستغلالها والتحكّم في الأنظمة الضعيفة أمنيًا على حواسيب المستخدمين.

 

كما أصدرت وكالة الأمن السيبراني والبنية التحتية الأمريكية تنبيهًا يحث المستخدمين ومسؤولي النُظم على مراجعة نصائح موزيلا الأمنية والعمل وفقًا لذلك، أو بمعنى آخر تحديث متصفحك الآن وبسرعة.

 

اقرأ أيضًا: ثغرة أمنية في متصفح كروم تُظهر عناوين مواقع وهمية

 

وقالت موزيلا في بيانها الرسمي أن كلًا من Coinbase Security وSamuel Grob من Google Project Zero قد أبلغا عن الخطأ الذي يحدث عند التعامل مع كائنات جافا سكريبت بسبب مشاكل في Array.pop.

 

وتسمح هذه الثغرة للمتسللين بالقدرة على حقن كود خبيث في نظام المستخدم من خلال بعض صفحات الويب الخبيثة إذا قمت بزيارتها على متصفح فايرفوكس في الإصدارات السابقة.

 

ويُمكنك تحديث متصفحك الآن من خلال الروابط التالية:

 

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الثغرة ليست الأولى من نوعها التي تحصل على إصلاح طارئ، ففي عام 2016 أطلقت موزيلا تصحيح آخر عبر نُسختي Firefox 50.0.2 وFirefox ESR 45.5.1 وفي الوقت نفسه أصدر مشروع Tor تحديث 6.0.7 إلى متصفح Tor لإصلاح نفس المشكلة.

 

في ذلك الوقت، تم استغلال هذه الثغرة الأمنية بواسطة المتسللين في تحديد هوية مستخدمي متصفح Tor – الذي يخفي بالأصل هوية المستخدم – وجمع البيانات بما في ذلك عناوين IP وعناوين MAC وأسماء المضيف.

 

من جانب آخر، أطلقت كلاً من جوجل ومايكروسوفت تحديثات مشابهة على متصفحات الإنترنت الخاصة بها لإصلاح ثغرات مماثلة لتلك التي تحاول موزيلا إغلاقها، ويُطلق عليها بشكل عام “اليوم-صفر” بسبب تأثيرها المُدمّر على الأنظمة.