ويندوز 10 سيجمع بياناتك مهما حاولت إيقافه

عندما تقوم بتشغيل نظام ويندوز 10 للمرة الأولى فإنك تملك خيار تعديل إعدادات كثيرة متعلقة بجمع البيانات من قبل خوادم مايكروسوفت، حيث يمكنك منع حاسوبك من إرسال تفاصيل التقويم وجهات الاتصال وبيانات الكتابة والمحادثة والمواقع وحتى تقارير التعرف على الأخطاء، لكن لسوء الحظ فإنه مهما حاولت ستستمر مايكروسوفت في جمع المعلومات من حاسوبك.

 

ففي أحد المواضيع على موقع Voat نشر أحد المستخدمين ما توصل إليه بعد إجراء تحليل للشبكة متعلق بمزايا المراقبة الخاصة بويندوز 10، فأثناء ضبط إعدادات إصدار جديد من ويندوز 10 على VirtualBox قام المستخدم بتعطيل كل الصفحات الثلاثة الخاصة بخيارات التعقب واحدة تلو الأخرى، ومن ثم ترك الحاسوب يعمل لمدة 8 ساعات ووجد أن النظام حاول التواصل مع 51 عنوان IP 5508 مرة، كما تم التواصل مع أكثر من 112 عنوان IP بعد مضي 30 ساعة.

 

وقد أعاد المستخدم التجربة مرة ثانية عبر تثبيت النظام مجدداً إلى جانب استخدام أداة تدعى DisableWin Tracking لتعطيل التعقب ووجد أن هذه الأداة لا تعمل بشكل جيد نظراً لأن ويندوز 10 قام بالتواصل مع 30 عنوان IP 2758 مرة خلال 30 ساعة.

 

ومن الجدير بالذكر أن اتفاق الترخيص الذي توقع عليه عند تثبيتك لنظام ويندوز 10 يعطي مايكروسوفت الحق الشرعي لجمع البيانات، وهذا الأمر لا شيء سيء فيه لكن مايكروسوفت ترفض توضيح سبب حاجتها لهذه البيانات وفائدتها في تطوير ويندوز 10.

 

وما يزيد الأمر سوءاً هو أن مايكروسوفت تكذب على مستخدميها عندما تزعم أنها تعطينا خيار إيقاف بعض مزايا التعقب، ولذا وفي الوقت الحالي فإن كل ما تفعله لن يجدي نفعاً في منع مايكروسوفت من جمع بياناتك.