وفاة فرناندو كورباتو: مخترع كلمات المرور للحواسب عن عمر 93 عامًا

فقد أمن المعلومات أحد أكبر المساهمين فيه، فقد توفي فرناندو كورباتو الذي يرجع إليه الفضل في اختراع كلمات المرور، وذلك عن عمر يناهز 93 عامًا. ابتكر كورباتو، الذي عمل كباحث في معهد ماساتشوستس للتقنية مفهومًا جديدًا لأمن وأمان حسابات المستخدمين وذلك بحمايتها بكلمات مرور.

 

أنشا كورباتو نظامًا يُتيح استخدام الحاسوب من أكثر من شخص، وبكلمات مرور مختلفة، أملًا في الحصول على خصوصية أكبر وتقسيم النظام في عمله، وهذا ما شكّل الأمن الرقمي الذي نعاصره اليوم.

 

اقرأ أيضًا >> جوجل تُخزن بعض كلمات المرور في شكل نصوص عادية منذ 2005

 

حقيقة، إنه ليس مجهود كورباتو الوحيد الذي كان فخورًا به، لكنه قلل وقت استجابة الحواسب من ساعات إلى ثوان، مما سرع من استخدام التقنيات، وفي الوقت نفسه، مهّد نظام مشاركة الوقت في تطوير نظام التشغيل لينكس ومتحكمات الخصوصية الدقيقة وكذلك نظام الملفات الهرمي والكثير من المميزات التي نراها اليوم مثل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية وأنظمة معالجة النصوص.

 

كان كذلك البطل وراء “قانون كورباتو”، والذي يدعي أن المبرمجين سيكتبون نفس القدر من الأكواد البرمجية بغض النظر عن اللغة التي يستخدمونها، وقصّر ذلك من أوقات كتابة الأكود البرمجية.

 

اقرأ أيضًا >> أسوأ كلمات المرور التي استُخدمت في 2018 وتحتاج إلى تغيير فورًا!

 

في سنواته الأخيرة، كان فرناندو كورباتو يدرك تمامًا أن كلمات المرور تعاني من المشاكل الكثيرة والتي سهلت على المخرتقين الولوج إلى حسابات بدون إذن، ولاحظ أن الصناعة تتجه إلى وسائل أخرى للولوج بدلًا من كلمات المرور مثل الأنماط والتعرف على الوجه والبصمة وغير ذلك من السبل التي تحبط عمل المتسللين.