وثائقي سيد ستارز: Cowtribe من غانا

لمن لا يعرف، سيد ستارز Seedstars هي منظمة تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال حول العالم، وخاصةً في الأسواق النامية، من خلال الاستثمار في المشاريع الناشئة التي تفوز في قمة سيد ستارز Seedstars Summit، وتنعقد هذه القمة بشكل دوري محليًا في عدّة دول حول العالم، ثم يشارك المشروع الفائز من كل دولة في قمة سيد ستارز العالمية، وتكون لديه فرصة الفوز بالجائزة الكُبرى وهي عبارة عن تمويل بقيمة 500,000 دولار أمريكي.

 

مؤخرًا قامت المنظمة بنشر وثائقي سيد ستارز على موقع الوثائقيات الخاص بها وهو عبارة عن فيديو يوثّق رحلة Cowtribe، مشروع ناشئ من أفريقيا، من موطنه في غانا للمشاركة في المسابقة العالمية في لوزان في سويسرا، مقر الشركة.

 

وثائقي سيد ستارز: Cowtribe

 

 

يبدأ الفيديو الوثائقي ببعض الحقائق حول الخسائر الضخمة التي تصيب المزارعين في أفريقيا بسبب بعض المشاكل الصحية، خاصةً فيما يتعلق بالماشية، وقدّرت سيد ستارز الخسائر بما يصل إلى 3 مليارات دولار سنويًا لهذا السبب وحده.

 

وعلى الرغم من أن العلاج لهذه المشاكل الصحية معروف للمزارعين، إلّا أنّ 15 في المائة فقط منهم لديهم وصول إليه، وهنا يأتي دور Cowtribe.

 

حيث عملت Alima Bawah من غانا بالشراكة مع Peter Awin على تأسيس مشروع Cowtribe بهدف تسهيل وصول المزارعين في أفريقيا إلى العلاج اللازم للماشية، لتقليل الأمراض وعدد الوفيات التي تحدث جراء هذه الأمراض.

 

يعمل مشروع Cowtribe بطريقة سلسة للغاية، فكل ما على المزارع فعله هو الاشتراك عبر الهاتف الذكي، ليقوم التطبيق بجمع المعلومات اللازمة حول المزارع والماشية التي يعتني بها، ثم تعمل الشركة على جدولة العلاج حسب احتياجات المزارع نفسه ليصل إليه في الوقت المناسب.

 

وقت كتابة هذا التقرير، بلغ عدد المزارعين المسجلين في الخدمة 29,000 مزارع، يملكون أكثر من 240,000 رأس ماشية، في 119 مجتمع مختلف، وتسعى الشركة إلى الحصول على التمويل اللازم لمضاعفة هذا الرقم خلال السنوات القادمة.

 

بصراحة، هذه النوعية من المشاريع الناشئة هي التي نرغب برؤيتها كثيرًا، فهي تُقدّم حلول لمشاكل حقيقية تواجه الكثير من سكان العالم خاصةً في الأسواق النامية، ونأمل أن تزيد نسبة المشاريع من هذا النوع بفضل رؤية سيد ستارز المستقبلية.