هواوي تُسجّل نظام تشغيلها كعلامة تجارية حول العالم

أفادت تقارير ظهرت مؤخرًا أنّ هواوي تُسجّل نظام تشغيلها كعلامة تجارية في عدّة مناطق حول العالم، تشمل تسعة دول وأوروبا، في علامة واضحة على نية الشركة الصينية بإطلاق نظام التشغيل الخاص بها كخطة احتياطية في أسواقها الرئيسية حول العالم.

 

ويأتي هذا التحرّك من هواوي بعد العقوبات التي تفرضها عليها الإدارة الأمريكية والحظر التجاري الذي أدى إلى قيام العديد من الشركات الأمريكية بقطع العلاقات مع هواوي.

 

هواوي تُسجّل نظام تشغيلها كعلامة تجارية

 

منذ فرض العقوبات الأمريكية على هواوي بدأت الأخيرة في التقدّم بطلبات لتسجيل نظام تشغيلها Hongmeng كعلامة تجارية في عدّة دول تشمل كمبوديا، وكندا، وكوريا الجنوبية، ونيوزلندا، وفقًا لبيانات من المنظمة العالمية للملكية الفكرية Wipo التابعة للأمم المتحدة.

 

كما قدّمت هواوي طلبًا لتسجيل علامتها التجارية في بيرو بتاريخ 27 مايو، وفقًا لوكالة مكافحة الاحتكار في البلاد Indecopi.

 

وصرّح ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لقسم المستهلكين في شركة هواوي، لصحيفة دي فيلت الألمانية في مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا العام، أنّ لدى هواوي نظام تشغيل احتياطي في حالة حظرها عن استخدام البرامج الأمريكية الصنع.

 

هذا ولم تكشف الشركة – التي تعتبر ثاني أكبر منتج للهواتف الذكية في العالم – عن تفاصيل حول نظام التشغيل الخاص بها.

 

وتُظهر طلبات تسجيل براءة الاختراع الخاصة بهواوي خطط الشركة لاستخدام نظام Hongmeng في أجهزة تتنوع ما بين الهواتف الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والروبوتات، وأجهزة الترفيه في السيارات.

 

جدير بالذكر أنّ هواوي تقدّمت بطلب للحصول على العلامة التجارية Hongmeng في شهر أغسطس من العام الماضي، وحصلت على موافقة السلطات هناك، وفقًا لملف على موقع إدارة الملكية الفكرية في الصين.

 

وعندما حاولت بعض الجهات الصحافية الحصول على رد من هواوي بهذا الشأن، رفضت الشركة الصينية التعليق.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التحركات من هواوي تأتي بعدما قررت شركة جوجل الأمريكية قطع العلاقات معها امتثالًا لقرار الإدارة الأمريكية، وأعلنت أنّ أجهزة هواوي المستقبلية لن تحصل على ترخيص أندرويد بينما تظل الأجهزة الحالية قيد العمل دون الحصول على تحديثات النظام.