هواوي تقود تحالف صيني لإيجاد بديل جوجل بلاي وكسر احتكار جوجل للتطبيقات

منذ فرضت الولايات المتحدة الأميركية حظر التجارة على شركة هواوي الصينية، أصبحت قدرتها على استخدام متجر جوجل بلاي وخدمات جوجل الأخرى معدومة تمامًا، مما دفع الشركة مؤخرًا إلى قيادة تحالف بين شركات الأجهزة الذكية الصينية يعمل على إيجاد بديل جوجل بلاي وكسر احتكار جوجل للتطبيقات على اندرويد.

 

فقد كشف تقرير من رويترز أن شركات هواوي، وأوبو، وفيفو، وشاومي شكّلت تحالفًا فيما بينها كي تتيح للمطورين رفع التطبيقات على متاجر التطبيقات الخاصة بجميع هذه الشركات في نفس الوقت.

 

وأطلقت الشركات المذكورة على تلك المبادرة اسم تحالف خدمات المطور العالمي أو اختصارًا GDSA، ويبدو أنّها ستنافس جوجل بلاي من بعض النواحي بشكل غير مباشر. يهدف التحالف إلى تسهيل الأمور على المطورين من حيث تسويق تطبيقاتهم في الأسواق الأجنبية (خارج الصين) وهناك موقع ويب بالفعل يشرح للمطورين كيفية التسجيل للحصول على حساب في الخدمة الجديدة التي أصبحت متوفرة في تسعة دول.

 

تشمل الدول التي ذكرها الموقع كلًا من الهند، وإندونيسيا، وماليزيا، وروسيا، وإسبانيا، وتايلاند، والفلبين، وفيتنام. ويظهر أن دعم التطبيقات المدفوعة يختلف حسب الشركة المُصنّعة والدولة.

 

هل ينجح بديل جوجل بلاي في كسب المطورين؟

 

في قسم المعلومات عن الخدمة الموجود في الموقع الإلكتروني، يذكر: “يلتزم تحالف خدمات مطوري البرامج العالمي بتقديم خدمات شاملة بما في ذلك توزيع المحتوى، ودعم التطوير، وتشغيل التسويق، والترويج للعلامات التجارية، وتحقيق الأموال من الزيارات للمطورين العالميين”.

 

بينما يكشف قسم البنود والشروط الخاصة بالتحالف مزيدًا من التفاصيل حول كيفية عمل المبادرة، حيث جاء فيه:

 

“توفّر منصة GDSA وصولًا موحدًا إلى العديد من متاجر مُصنّعي الهواتف المحمولة. يمكن للمطورين إرسال التطبيقات (بما في ذلك تطبيقات اندرويد المجانية أو الألعاب أو الموسيقى أو الأفلام أو الكتب أو المجلات أو الخدمات الرقمية الأخرى من خلال منصة التسجيل) والتي يمكن مزامنتها مع العديد من متاجر تطبيقات شركات تصنيع الهواتف المحمولة التي تعاونت بالفعل”.

 

علاوة على ذلك، يُشير هذا القسم إلى أنّه يمكن للمطورين اختيار استخدام واجهة برمجيات لتحقيق أموال من الإعلانات يوفرها التحالف، مما يؤدي إلى الحصول على نقاط ترويجية أفضل.

 

وقالت مصادر رويترز إن المبادرة التي تهدف إلى خلق بديل جوجل بلاي في السوق من المُقرر إطلاقها في مارس، لكن من غير الواضح ما إذا كان تهديد فيروس كورونا سيؤدي إلى تأخيرها أم لا.

 

يُمثّل التحالف ثلاثة من أفضل خمسة شركات هواتف ذكية في يومنا هذا، وحسب تصريح من رئيس الهواتف في شركة Canalys، فإنّ كل شركة من الشركات الموجودة بالتحالف سوف تستفيد من الشركات الأخرى، حيث يمكن للمطورين الذين ينشرون تطبيقاتهم على متجر شاومي في الهند الاستفادة من النشر في متاجر التطبيقات الخاصة بالشركات الأخرى أيضًا.