هواوي تتطلع إلى نظام التشغيل أورورا الروسي لهواتفها الذكية  

بعد أن قطعت شركة جوجل الصلة بينها وبين شركة هواوي ومُنعت هواوي بمفادها من استخدام نظام التشغيل أندرويد الخاص بشركة جوجل، تبحث عملاق الاتصالات الصيني عن بدائل للحفاظ على عمل هواتفها الذكية، ومؤخرًا لاح في الأفق خيار روسي جديد قابل للتطبيق.

 

خلال الشهر الماضي، مُنعت شركة جوجل وعدد من شركات التقنية الأمريكية التعامل مع شركة الاتصالات الصينية هواوي وبعض الشركات الصينية الأخرى، وجاء ذلك الحظر بعد قرار مباشر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تزويد شركة هواوي بقطع الغيار أو الحلول التكنولوجية ونُفّذت هذه الخطوة وسط مخاوف أمنية مشددة بعد أن اتهمت واشنطن الشركات الصينية بالتجسس لصالح بكين.

 

اقرأ أيضًا >> قائمة بجميع الشركات التي قطعت علاقتها مع هواوي

 

تتفاوض الشركة الصينية على بديل لنظام أندرويد وهو نظام التشغيل أورورا والي يتم تطويره حاليًا بواسطة شركة روسية مقرها موسكو، وذلك وفقًا لمصادر مطلعة عن قرب على هذه القضية.

 

بحسب ما ورد، ناقش جو بينج –رئيس مجلس إدارة شركة هواوي الصفقة المحتملة مع وزير التنمية الرقمية والاتصالات الروسي، كونستانتين نوسكوف قبل منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي.

 

اقرأ أيضًا >> هل يؤثر قرار جوجل ضد هواوي على هاتف هواوي الخاص بك؟

 

أكد المسؤول كذلك أن الصين بالفعل بتختبر أجهزة مثبت عليها نظام التشغيل أورورا مسبقًا. علاوة على ذلك، تناول الموضوع خلال اجتماع رسمي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الزعيم الصيني شي جين بينغ في اليوم السابق لحدث الأعمال، وناقش الرئيسان فرصة تثبيت نظام التشغيل أورورا على هواتف هواوي الذكية وتوطين بعض منشآت إنتاج شركة هواوي في روسيا.

 

الجدير بالذكر أن نظام التشغيل أورورا هو نظام تشغيل طور بناء على نظام التشغيل سيلفيش والذي صممته الشركة الفنلندية جولا، وفي عام 2014، أصبح رجل الأعمال الروسي غريغوري بيرزكين مالكصأ مشاركًا لشركة جولا، وبدأت عام 2016 تطوير منصات محمولة مفتوحة المصدر.