هواوي تعرض إعلانات شاشة القفل على هواتفها الذكية قبل أن تُزيلها لاحقًا

يبدو أنّ شركة هواوي الصينية تبحث عن أي مصدر إضافي للدخل وتحقيق العائدات، حيث أشارت تقارير مؤخرًا إلى بدء الشركة في عرض إعلانات شاشة القفل على هواتفها الذكية قبل أن تعترف بخطأها في وقت لاحق، وتزيل هذه الإعلانات.

 

حسب تقرير من أندرويد بوليس – موقع مُتخصص بأخبار أندرويد – فإنّ هواتف مثل P30 Pro، وP30، وP20، وP20 Lite، وHonor 10 في دول مثل المملكة المتحدة، وهولندا، وآيرلندا، وجنوب أفريقيا، والنرويج، وألمانيا، كلها تأثرت بالإعلانات الجديدة.

 

إعلانات شاشة القفل

 

واستطاعت هواوي عرض الإعلانات على شاشة القفل عبر دمجها في مُجلد Magazine Unlock الافتراضي على أجهزة المستخدمين، مما يعني أنّ أي مستخدم لم يقم بتغيير الخلفية الافتراضية للهاتف سوف يرى هذه الإعلانات.

 

في حين أنّ تغيير الخلفية الافتراضية على شاشة القفل إلى صورة أخرى غير تلك التي وضعتها هواوي على الأجهزة، أو حذف الخلفيات الافتراضية الموجودة تمامًا، يُخلّص المستخدم من هذه الإعلانات.

 

من جانبها، رفضت هواوي التعليق على هذه المسألة عند التواصل معها من قِبَل بعض المواقع الإخبارية، واكتفت بالقول “لقد قمنا بإزالة صور قفل الشاشة هذه من خوادمنا، حيث يجب ألّا تظهر على واجهات قفل الشاشة”.

 

وأضافت الشركة الصينية “سنواصل تحسين خدماتنا ونُقدّم لكم خدمة مستخدم ممتازة”.

 

كما قام حساب هواوي الرسمي في ألمانيا بإرسال تغريدة يُمكن اعتبارها نصف اعتذار فقط عن المشكلة، ردًا على استفسار أحد المستخدمين.

 

“مرحبًا تيم، أنا آسف لأنّك تعتقد أننا نريد الإعلان. يمكنك إلغاء تنشيط المجلة في أي وقت. ما عليك سوى مسحها من الأسفل إلى الأعلى والنقر على رمز الإعدادات”.

 

هواوي لا تعترف بالخطأ

 

قال أحد مستخدمي ريديت في منشور على مجتمع يخص الشركة الصينية أنّها ألقت باللوم أولًا على تطبيق تابع لجهة خارجية، ثم على تطبيق Booking.com لحجوزات الفنادق، على الرغم من أنّ المستخدم يزعم عدم تثبيته.

 

لكن جدير بالذكر أنّ تطبيق Booking.com يأتي مُثبّت بشكل مُسبق على عدد من هواتف هواوي المختلفة، بما في ذلك فئة هواتف P20، وP30، إلى جانب عدد من هواتف Honor المختلفة.

 

يأتي هذا في وقت تُعاني فيه سمعة هواوي من عديد الانتقادات التي تتمحور حول تحكّم الحكومة الصينية فيها للتجسس على المستخدمين خارج الصين، إلى جانب النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي تسببت في وضع شركة هواوي ضمن القائمة السوداء للشركات لحظر أي شركة أمريكية من التعامل معها.

 

اعتذار هواوي أخيرًا

 

بعد ساعات من التقارير والأخبار التي تتناول إعلانات هواوي على شاشة قفل الهواتف الذكية، اعترفت الشركة بالخطأ، وأزالت إعلانات Booking.com من على هواتفها الذكية حول العالم.