هواوي أنشأت نظامها الخاص كخطة بديلة لمواجهة الحظر الأمريكي

أكّدت شركة هواوي الصينية في تصريح لموقع CNBC أنّها أنشأت نظامها الخاص كخطة بديلة في حال لم تتمكن من استخدام نُظم الشركات الأمريكية مثل جوجل ومايكروسوفت على هواتفها الذكية وحواسيبها المحمولة.

 

ويأتي هذا التصريح ردًا على إعلان جوجل الأخير بأنّها سوف تلتزم بقرار الإدارة الأمريكية الذي يحظر الشركات الأمريكية من التعامل مع شركة هواوي الصينية، في إطار الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة على الصين.

 

هواوي أنشأت نظامها الخاص

 

إعلان جوجل يتضمن عدم التعامل مع هواوي في المستقبل فيما يخص توفير رخصة نظام تشغيل أندرويد الخاص بالهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، مما يعني أنّ الشركة الصينية لن تكون قادرة على استخدام النظام في هواتفها المُستقبلية، أو حتى ترقية الهواتف الحالية إلى الإصدارات الأحدث من أندرويد.

 

لكن في الوقت نفسه، أكّدت جوجل وهواوي – كلُ على حده – أنّ مستخدمي العلامة التجارية هواوي وأونور الحاليين سوف يستمرون في التمتع بمميزات جوجل البرمجية، مثل وجود متجر جوجل بلاي، وخدمات جوجل المختلفة.

 

وأشارت هواوي أكثر من مرة في وقت سابق إلى أنّها تستعد منذ أعوام لإمكانية عدم التعامل مع الشركات الأمريكية على صعيد البرمجيات، وأنّها عملت بالفعل على تطوير أنظمتها الخاصة في حالة طالها الحظر من الجانب الأمريكي.

 

وفي تصريح من الرئيس التنفيذي لشركة هواوي “ريتشارد يو” للصحيفة الألمانية DieWelt قال “لقد أعددنا نظام التشغيل الخاص بنا، إذا حدث أنّه لم يعد بإمكاننا استخدام هذه الأنظمة، فسنكون مستعدين” وأضاف “هذه هي الخطة ب الخاصة بنا. لكن بالطبع نحن نُفضّل العمل مع النظم الخاصة بكلاً من جوجل ومايكروسوفت”.

 

في نفس الإطار، قال المتحدث باسم هواوي لموقع CNBC “نحن لا نتوقع أن نستخدمهم – الأنظمة البديلة – ولنكن صريحين، نحن لا نرغب في استخدامهم. نحن ندعم نُظم تشغيل شركائنا بشكل كامل، نحن نحب استخدامهم وعملائنا يحبون استخدامهم”.

 

ويأتي قرار جوجل بالامتناع عن تزويد هواوي برخصة استخدام أندرويد بعدما وضعها الرئيس الأمريكي ضمن قائمة الشركات المحظورة، في تصعيد هائل من جانبه ضمن الحرب التجارية التي يفرضها على الصين والشركات الصينية.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ هواوي نجحت في إزاحة آبل عن المركز الثاني ضمن مبيعات الهواتف الذكية حول العالم، وكانت تقترب من اقتناص قمة المبيعات من شركة سامسونج الكورية، لكن يبدو أنّ هذا لن يحدث في أي وقت قريب بعد هذه القرارات.

 

هذا ويمكنك الاطلاع على الجدول الزمني للحرب بين الولايات المتحدة وهواوي هنا.