هل يؤثر قرار جوجل ضد هواوي على هاتف هواوي الخاص بك؟

أثار قرار جوجل ضد هواوي الأخير بتعليق العمليات التجارية مع هواوي، ارتباك وعدم يقين من جميع عشاق الشركة الصينية هواوي، وتعهد البعض بالابتعاد عن الجيل التالي من أجهزة هواوي تمامًا.

 

وجاء ذلك التعليق بعد أيام قليلة من توقيع رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب على أمر تنفيذي يعلن فيه عن حالة طوارىء وطنية بمنع الشركات الأمريكية من استخدام معدات الاتصال السلكية واللاسلكية التي تصنعها الشركات التي تمثل خطرًا على الأمن القومي، مما يفرض بشكل أساسي حظرًا على بعض الشركات.

 

وصف المحللون الصينيون هذه التحركات بأنها بربرية وسارع أصحاب التأثير التقنية عبر الشبكات الاجتماعية إلى نشر بوادر انتهاء عصر هواوي لملايين المتابعين، وإلى الآن لم تبدأ هواوي بشكل رسمي وواضح الدفاع عن نفسها إلا بإعلانها عن نظام جديد ستستخدمه كخطة بديلة.

 

اقرأ أيضًا >> مايكروسوفت تحذف لابتوب هواوي من متجرها دون حظر ويندوز

 

ناقش خبراء التقنية منذ ذلك الحين عدم وجود أي تفاصيل حول هذا الإعلان وأقروا بأنه الوقت الذي ستواجه فيه هواوي دون مساعدة من الولايات المتحدة، وإن فرض حملة صارمة على برامج جوجل والأجهزة المملوكة يمتد إلى تطبيقات كثيرة كان غير ممكنًا.

 

هل ستفقد أجهزة هواوي إمكانية الوصول إلى خدمات جوجل؟

 

على الرغم من المخاوف الأولية من أن مستخدمي هواتف هواوي الحاليين قد يفقدون على الفور إمكانية الوصول إلى التنزيلات والتحديثات على تطبيقات جوجل، فقد خرجت جوجل وأندرويد بعد فترة وجيزة من ظهور التقارير الأولية التي توفر طمأنة بأن الأجهزة الحالية لن تتأثر.

 

قال متحدث باسم جوجل لشبكة ABC في بيان لها: “أننا ملتزمون بمطالبة الحكومة الأمريكية ومراجعة الآثار المترتبة عليها . . .  أما بالنسبة لمستخدمي خدماتنا، فإن جوجل بلاي وحماية الأمان في جوجل ستستمر في العمل على أجهزة هواوي الحالية”.

 

اقرأ أيضًا >> من هو مؤسس هواوي “رين تشنغفي”؟

 

في الوقت نفسه، نشرت منصة أندرويد بيانًا شبه متطابق مفاده أنه يتوافق مع متطلبات حكومة الولايات المتحدة مع الحفاظ على أن جوجل بلاي سيستمر في العمل على أجهزة هواوي الحالية، وهذا يعني أن المستخدمين الحاليين لايزالون قادرين على استخدام تطبيقات جوجل وتنزيلها وتحديثها.

 

نشرت هواوي كذلك رسالة دعم لمستهلكيها أشارت فيها إلى دورها الفعال في إنجاح نظام أندرويد على المستوى العالمي، ولا توفر أي ضمانات بأن الأجهزة الحالية لن تتأثر لكن سيتم دعمها بشكل كامل، وتتعهد هواوي بتقديم تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية سواء التي تم بيعها أو التي لاتزال في مخازن الشركة حول العالم.

كيف استجاب بائعي منتجات هواوي حول العالم؟

 

أثار قرار جوجل ضد هواوي الأخير صدمة الجميع في أنحاء العالم، فيما يتعلق بالشركات التي تبيع الهواتف أو ترتبط بشكل ما بشركة هواوي، وبالنظر إلى أن المستهلكين قد اشتروا هذه الهواتف على أساس استمرار الهواتف في تلقي التحديثات، فهل ستسمح الشركة بمبادلة الهواتف؟

 

حتى الآن لم تذكر جوجل ولا هواوي ما إذا كانت النماذج المستقبلية للهواتف الذكية من هواوي ستتأثر بأي شيء من هذا، أو ما إذا كانت عمليات الحظر هذه ستنطبق على التي لم يتم تصميمها بعد أو حتى الهواتف التي لم يُطلق من إصدارًا رسميًا بعد للجمهور مثل هواوي ميت اكس.

 

كيف يُمكن لشركة هواوي التنقل في هذا الخطر؟

 

توقعت شركة هواوي خلال السنوات القليلة الماضية حدوث خلل في علاقتها مع خدمات جوجل وعملت على خطة موازية مثل بدء تطوير نظام تشغيل خاص بها في حالة تم تعليقها من استخدام أندرويد.

 

اختُبر النظام بالفعل في بعض منتجات هواوي التي تباع في الصين، وذلك وفقًا لتصريحات الشركة، وبما أن العديد من تطبيقات جوجل الشائعة بما في ذلك جيميل ويوتيوب وكروم محظورة بالفعل في الصين، فمن المتوقع أن يؤثر قرار جوجل في الغالب على عملاء وشركات هواوي خارج الصين.