هل تستطيع مؤشرات الليزر اختراق السماعات الذكية وتنفيذ بعض الأوامر؟

يبدو أن مؤشرات الليزر جيدة أكثر من كونها أداة مربكة لبعض القطط، فقد أكد فريق من الباحثين من جامعة طوكيو للكهرباء والاتصالات وجامعة ميتشيجان أنهم اكتشفوا إمكانية اختراق السماعات الذكية  والهواتف التي تدعم المساعدات الذكية عن طريق تسليط ضوء الليزر عليها.

 

وجد الفريق أن الميكروفونات في بعض السماعات الذكية والهواتف الذكية الأكثر شيوعًا في السوق تفسر الضوء الساطع من الليزر على أنه صوت، وبناء على ذلك يمكن تعديل الإشارة الكهربائية في شدة الضوء لخداع الميكروفونات وإنتاج إشارات كهربائية كما لو أنها تتلقى صوتًا حقيقيًا.

 

 

قام الفريق باختبار اختراق السماعات الذكية الشهيرة من جميع شركات التقنية الكبرى بالإضافة إلى بعض الهواتف الذكية التي تدير بشكل مختلف مساعد جوجل وأمازون أليكسا وأبل سيري.

 

اقرأ أيضًا >> اختراق 32 مليون سجل للمرضى في النصف الأول من عام 2019

 

كانت أمازون إيكو من بين الأجهزة التي وجد الباحثون أنهم قادرون على اختراقها، وتضمنت قائمة الأجهزة الخاصة بهم جوجل هوم وهوم بوك من أبل وبورتال سبيكر من فيسبوك، كما قاموا باختبار أجهزة أيفون إكس آر وسامسونج جالكسي اس 9 وجوجل بكسل 2.

 

وجد الفريق أن جميعهم كانوا عرضة للهجوم بدرجات متفاوتة، لكنهم تمكنوا من اختراق الأجهزة اللوحية والهواتف والسماعات من مسافات بعيدة ومن خلال النوافذ، فعلى سبيل المثال، قاموا بخداع أجهزة جوجل هوم من بعد 110 متر.

 

اقرأ أيضًا >> طريقة حماية راوتر الواي فاي من الاختراق باستخدام حيل بسيطة

 

كانت بعض الأجهزة أقل تعرضًا للخطر من أجهزة الأخرى، ولكن تتطلب بعض الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد أو أيفون أو أيباد مصادقة إضافية أو كلمة تنبيه من المستخدم قبل تنفيذ إجراءات معينة وسوف يحتاج المتسللون إلى شخص ما يقول “Hey Siri” أو “OK Google” لإيقاظ المساعد قبل أن يتمكنوا من تنفيذ الهجوم.

 

استخدم الباحثون مؤشرات ليزر بأسعار معقولة تتراوح بين 13.99 و17.99 دولار أمريكي لتنفيذ الهجمات، عند الحاجة لتوفير تعليمات محددة يجب إقران مؤشر الليزر بمكبر صوت بسعر 27.99 دولار وجهاز يسمى مشغل الليزر ليتحكم في شدة الحزمة والتي تكلف 339 دولارًا أمريكيًا.