هل تستطيع أدوات استنشاق النفس الرقمية تحسين نظامك الغذائي؟

17

أدوات استنشاق النفس الرقمية

خلال فعاليات معرض CES 2019، عُرض اثنان من الأدوات الرقمية التي تقوم بتحليل الغازات في نفس الإنسان وذلك في محاولة لاستكشاف طرق تحسين نظامهم الغذائي وهما Lumen  و FoodMarble وكلاهما أجهزة في حجم الجيب.

 

تتصل أدوات استنشاق النفس الرقمية بتطبيقات هواتف ذكية لتوفير معلومات تُخبر الأشخاص بمدى جودة هضم الظعام أو حرق السعرات الحرارية، لكن أحد الخبراء أكد أن هذه التقنية لم يتم التحقق منها بعد من العلماء.

 

جمعت منصة Lumen ما يقرب من مليوني دولار أمريكي عبر حملة تمويل جماعية من خلال موقع إنديجوجو للتمويل الجماعي، وصممت منتجًا على شكل جهاز استنشاق يقيس مستويات ثاني أكسيد الكربون في أنفاس الدم.

 

اقرأ أيضًا >> شركة ناشئة تستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير العقاقير الطبية

 

تقول الشركة أن أدوات استنشاق النفس الرقمية توفر طريقة لمراقبة عملية التمثيل الغذائي للشخص وهي العمليات الكيميائية التي تحول الغذاء إلى طاقة من بين أشياء أخرى، فلن تحتاج إلى تخمين كمية السكر في وجبة ما أو كمية السعرات الحرارية التي حققتها من الجري.

 

وفي توضيحهم لشبكة بي بي سي الإخبارية، أكدوا أن التطبيق ببساطة يفسر ما إذا كان المستخدم يحرق الكربوهيدرات أو الدهون ثم يقترح وصفات أخرى تساعد على حرق الدهون ومع مرور الوقت يتعلم التطبيق الخاص بـ Lumen النظام الغذائي الأنسب لكل مستخدم.

 

يقدم تطبيق Lumen نصيحة حول ما يجب أن يأكله صاحبه كل يوم، وقد تم اختبار Lumen من قبل المئات من المستخدمين في الولايات المتحدة، ومع ذلك فإن الدراسات التي تقيس مدى فعالية المنتج لم تتم مراجعتها بعد.

 

ستُطرح الأداة للبيع بمبلغ 299 دولار أمريكي هذا الصيف، وكانت متوافرة للأشخاص الذين طلبوا مسبقًا بسعر 250 دولار أمريكي، وقد يفرض التطبيق رسوم اشتراك في المستقبل لكنه سيكون مجانيًا للجميع خلال عامه الأول.

 

اقرأ أيضًأ >> قواعد استرخاء طبية بشأن ترك طفلك لمشاهدة الشاشات

 

أما عن أداة FoodMarble فإنها تقيس مستويات الهيدروجين في محاولة لدراسة صحةا لشخص وتحديدًا في جهازه الهضمي، وقد أطلقت في ديسمبر الماضي ووصلت الشركة إلى ما يقرب من مليون دولار قيمة الأجهزة التي طُلبت مسبقًا  والتي من المفترض أنه تم شحنها الآن.

 

يقول المؤسس ليزا روتليدج لشبكة بي بي سي أن الهيدروجين في نفس الإنسان قد يكون علامة على أن شخص ما يواجه مشكلة في هضم وجبة حديثة، ويحدث ذلك عند حدوث عملية تخمر في أمعائك وهو ما يُخرج الهيدروجين.

 

الفكرة من أدوات استنشاق النفس الرقمية وتحديدًا هذه الأداة أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ وآلام البطن وغيرها من الأعراض المعدية المعوية من خلال الكشف عن الأطعمة التي تؤدي غلى إنتاج الهيدروجين وتساعد أداة FoodMarble على تخصيص حمية صحية.

 

وإلى الآن لم تثبت أدوات استنشاق النفس الرقمية فائدتها العملية تحت دراسة في بيئة طبية كالمستفيات والمراكز الطبية وتأمل فرق تطوير هذه الأدوات أن يتم اختبارها معمليًا لمعرفة ردود الفعل.