هل اقتربنا من شحن بطاريات السيارات الكهربائية في 10 دقائق فقط؟

على الرغم من حقيقة أن السيارات الكهربائية هي المستقبل، فإن العديد من سائقي السيارات التقليديين مازالوا يحجمون عن الاستثمار في واحدة.

 

أحد أهم الأسباب وراء العزوف عن شراء إحدى السيارات الكهربائية هو طول مدة الشحن التي تتراوح بين 45 دقيقة وساعتين باختلاف الشركات المنصعة لها، ومع ذلك يدعي بعض الباحثون أنهم توصلوا إلى تصميم جديد للبطارية يمكنه تشغيل السيارات الكهربائية لمدة لا تقل عن 200 ميل خلال 10 دقائق فقط.

 

لتحقيق ذلك، يحاول باحثو جامعة ولاية بنسلفانيا التخفيف من مشكلة التسخين التي تصل إلى بطاريات الليثيوم أيون أثناء الشحن السريع. في السيناريو الحالي، عندما يتم تزويد البطاريات بتيارات عالية، يقوم الليثيوم بتكوين رواسب تشبه الصفائح على القطب السالب بمرور الوقت مما يقلل من عمر البطارية.

 

اقرأ أيضًا >>  مستقبل السيارات الكهربائية لدى تويوتا وفيات وتشيفي قد يكون في مأزق

 

لكن الباحثين وجدوا أنه إذا كانت البطاريات مشحونة في درجة حرارة عالية فقط لفترة كافية لملئها وتخزينها بسرعة في درجات حرارة منخفضة، فسوف نتجنب تأثير لوحة البطارية.

 

لهذا الغرض، أضاف الفريق رقائق رفيعة جدًا من النيكل إلى البطارية لإنشاء هيكل داخلي للتدفئة الذاتية، ومن خلال التدفئة والتبريد السريع، تمكن الباحثون من شحن البطارية إلى نسبة 80% في غضون 10 دقائق.

 

اقرأ أيضًا >> هل اقترب عصر السيارات الكهربائية الطائرة؟

 

يُمكن أن يؤثر ارتفاع درجات الحرارة المحيطة أيضًا على مقدار الوقت المستغرق لإعادة شحن البطارية، وفقًا لشياو جوانج يانج، أستاذ باحث في ولاية بنسلفانيا فإن البطارية يتم شحنها عند درجة 60 مئوية مهما كان الجو المحيط بالسيارة.

 

وفقًا للباحثين، سيستغرق الأمر بعض الاختبارات الجيدة لمدة 2-3 سنوات قبل أن يتمكنوا من تسويق تكنولوجيا الشحن السريع للسيارات الكهربائية، ويتماشى الخط الزمني مع مشروع إتشيون تكنولوجيز الذي يهدف إلى خفض مدة الشحن إلى ست دقائق.

 

اقرأ أيضًا >> شحن السيارات الكهربائية بالكامل قد يستغرق 6 دقائق فقط في عام 2020

 

كان نطاق القلق، هو الخوف من تعرض أي سيارة إلى نفاذ شحن السيارة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتوجه المعظم إلى شراء سيارات تقليدية، ونأمل أن تساعد هذه التقنية في الحد من قلق النطاق بالنظر إلى شحنها 10 دقائق لتصل إلى مسافة 200 ميلًا.