نصائح في رسالة من إيلون ماسك إلى جميع موظفيه، فما فحواها؟!

لاشك أن إيلون ماسك يهتم كثيرًا بعمله وهو ما أهله إلى أن يكون مهووسًا به، فقد ساعد رجل الأعمال البالغ من العمر 46 عامًا على إحداث ثورة في صناعة رحلات الفضاء مع شركة سبيس إكس ونقلة كبيرة في عالم صناعة السيارات الكهربائية مع شركة تسلا ودفع علم الأعصاب والمواصلات إلى أمام مع شركتي نيورالينك وشركة بورنج.

 

كثيرًا ما يفكر إيلون ماسك ويعلن عن أفكاره لكن الكثير يواجه ذلك باستغراب وعجب، فالرجل يفكر وينفذ علىا لفور دون أي مقدمات حتى وإن كان مصير هذه المشاريع الفشل، ففي الآونة الأخيرة أعلن إيلون ماسك عن اعتماده جدول زمني طيلة 24 ساعة طوال الاسبوع لإنتاج سيارات تسلا الكهربائية موديل 3.

 

في هذه الرسالة، عرض إيلون ماسك بعض توصياته ونصائحه الخاصة بالإنتاجية، فهو ليس مهووسًا بالاجتماعات والتسلسل الهرمي والبيروقارطية أو أي نظام يعوق التواصل الفوري والمباشر بأي شخص مهما كان مركزه.

 

أخبر إيلون ماسك موظفيه بأنه إذا كانت لديهم أي أفكار لجعل العمل أكثر سهولة وفاعلية فعليهم أن يخبروه بذلك مباشرة، لكن دعنا ننقل لكم نصائحه السبع التي وردت ضمن هذه الرسالة.

 

الاجتماعات تضيع وقت الناس بشكل كبير

 

تعتبر الاجتماعات المفرطة آفة الشركات الكبرى وكثيرًا ما يزداد الأمر سوءًا مع مرور الوقت، لذا عليك التخلص من كثرة الاجتماعات مالم تكن متأكدًا من تقديمها لقيمة كبيرة أمام الجمهور وإذا كان ولابد فاجعلها قصيرة.

 

الاجتماعات يجب أن تكون نادرة مالم يكن الأمر عاجل ومهم

 

تخلص من الاجتماعات المتكررة، إلا إذا كنت تتعامل مع مسألة ملحة للغاية، ويجب أن يتراجع عدد الاجتماعات مع مرور الوقت إذا تم حل المشكلة بأول اجتماع.

 

إذا لم تكن بحاجة إلى اجتماع فغادر

 

الخروج من اجتماع أو إجراء مكالمة أثناء الاجتماع دليل على أنك لا تهتم به ومن الواضح أنه لا يضيف أي قيمة لك، لذا فمن الأنسب لك أن تغادر ولا تجعل احدهم يضيع وقتك هباء.

 

تجنب الخلط اللغوي

 

لا تستخدم الكلمات المختصرة أو الشهيرة لبعض الأشياء أو البرمجيات، لابد أن تخاطب الجميع ليفهم ما تقول فليس من الضروري أن يحفظ كل شخص في شركتك قاموس المصطلحات للعمل بها.

 

اكسر حواجز التسلسل الهرمي

 

امنع وجود أي حواجز بينك وبين الموظفين الذين ترؤسهم، واختر أقصر الطرق الضرورية لإنجاز المهمة فليس من الضروري أن تتنقل بين المديرين لتصل إلى أعلى رتبة.

 

إذا كنت بحاجة إلى الاتصال بشخص اعمل ذلك فورًا

 

ضعف التواصل بين أفراد الشركة أو الفريق قد يكون مصدرًا للكثير من المشاكل فنقل الكلام بين شخص لآخر يتغير به بعض التفاصيل التي قد تحتاج إلى تواصل مباشر بين الشخصين المراد الحديث بينهما.

 

لا تضيع الوقت في اتباع القواعد السخيفة

 

بشكل عام اختر المنطق السليم كدليلك ولا يلزم ذلك اتباع روتينيات الشركة بحذافيرها فقد تكون القواعد أمرًا مملًا في بعض الماوقف لذا عليك أن تكون سيد قرارك وعقلك هو الفيصل في هذه الأمور.