نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات

في عالمنا الرقمي الحالي، لم يعد هناك استغناء تام عن الكهرباء، وبقدر فائدتها الكبيرة فإن هناك خطورة بالغة قد تنتج عن الاستخدام الخاطىء لها، فقد شاهدنا العديد من الحرائق التي تصيب المنازل بسبب الأسلاك والكابلات الكهربائية في جميع أنحاء البلاد، وللمساعدة في تجنب ذلك هناك بعض النصائح والملاحظات التي يجب اعتبارها عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات في المنزل.

 

افصل الكابل بشكل صحيح

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 1

 

لسوء الحظ، يقوم معظم الناس بفصل أجهزتهم عن طريق السحب المباشر من السلك، لكنها فكرة سيئة، إذ قد تسبب انفجارًا أو تلفًا في المقبس أو القابس، أو قد ينقطع إحدى طرفي السلك داخل القابس مما يسبب تلامسًا كهربائيًا يؤدي إلى نشوب حريق أو مشكلة ما في الأجهزة الكهربائية، لذا اسحب القابس نفسه وليس السلك.

 

حافظ على الأسلاك آمنة

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 2

إذا كنت تستخدم أجهزة كهربائية متعددة ما بين هواتف وحواسب وشاشات وغيرها في مكان واحد، فحاول بقدر الإمكان تنظيمها لكي لا تكون شباكًا خطيرة لإصابة طفلك أو ابنك بالسقوط أرضًا، ويفضل ابتعادها عن مكان سير الأشخاص تجنبًا لتعثرك أو تعثر غيرك.

 

اقرأ أيضًا >> ساندر بيتشاي: الذكاء الاصطناعي أهم من النار والكهرباء في حياتنا

 

تجنب وضع الكابلات أسفل السجاد

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 3

 

يعتقد البعض أن فكرة وضع الأسلاك تحت السجاد أو الأثاث أمر رائع لإخفائه عن الأنظار، لكن مع كثرة الضغط على الأسلاك تتعرض للتهتك والقطع والتي قد تعرضك لخطر الصعق بالكهرباء، فمسام السجاد مفتوحة ويمكن التماس الأسلاك المكشوفة ببعضها لتسبب احتراق للسجاد وغيره من المواد القابلة للاشتعال، لذا حاول أن تكون الأسلاك في مناطق لا يمكن الوصول إليها وخاصة الأطفال.

 

لا تحمل أكثر من اللازم على مقبس واحد

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 4

قد يضطر بعض الناس إلى استخدام مقبس واحد لبعض الأجهزة الكهربائية بوجود مشترك لتوزيع المقابس لأكثر من قابس، فالأفضل التحقق من السعة القصوى، فقد يكون اشتراك الثلاجات أو الدفايات أو غلّاية الماء الكهربائية مع أكثر من قابس في مكان واحد أحد أسباب زيادة الأحمال على الدائرة الكهربائية وقد يعرض المقبس للضرر أو التعطل.

 

لا تؤمن الأسلاك بالمواد الخطرة

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 5

 

قد تحتاج إلى تأمين الأسلاك في أماكن معينة منعًا للتعثر أو السحب المتهور، لكن لا يمكنك تأمينها باستخدام المواد الصلبة من مسامير وغيره تجنبًا لحدوث أي خطر، فقد يكون عنصر التأمين “المسمار” عنصرًا أساسيًا في كشف الأسلاك أو حدوث خطر الحريق أو صدمة كهربائية لمن يلمسه، فاستخدم العناصر غير الموصلة للكهرباء عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات في منزلك.

 

اقرأ أيضًا >> جهاز جديد يولد الكهرباء من تغير درجة الحرارة في أي مكان

 

تجنب الضغط على الأسلاك

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 6

عندما تريد تهيئة الأسلاك الخاصة بأكثر من جهاز، حاول تجنب هذه الأسلاك خلف الأثاث أو في أماكن ضيقة، وذلك كي تتجنب تعطل الأسلاك أو تعرضها للضرر بشكل سريع، ويمكنك تنظيم الأسلاك التي لها نفس طريق المرور في أن تكون معًا من خلال منظم الأسلاك البلاستيكي البسيط.

 

افصل الجهاز إذا لم يكن قيد الاستخدام

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 7

في حالة عدم استخدام الأجهزة، تأكد من أنها غير متصلة بمقبس الكهرباء، فحتى أن لم يكن قيد الاستخدام، فمازالت الكهرباء تسري إليها، وهذا يؤثر على فاتورة كهربائك، وقد تتأرجح الكهرباء في إحدى المناطق مسببة خلل بهذه الأجهزة، لذا افصل جميع الأجهزة التي لا تستخدمها في الوقت الحالي من شاشة تلفاز أو شاحن هاتف ذكي أو أي شيء.

 

تجنب استخدام الأسلاك الرخيصة

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 8

هناك بعض الأسلاك التي قد تشعر بحرارة صادرة عنها عند الاستخدام، وهذا دليل على سوء جودة هذه الأسلاك، ولربما تكون السبب الأول وراء حريق أو صدمة كهربائية، لذا كن حذرًا عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات في منزلك.

 

حافظ على الأسلاك بعيدًا عن الماء

 

نصائح السلامة عند التعامل مع الأسلاك الكهربائية والكابلات 9

سواء كان ذلك عن قصد أو عن غير قصد، فالكهرباء والماء معًا أمر قد يؤدي إلى عواقب مميتة، لذا فتعاملك مع الأسلاك داخل دورات المياة أمر لابد من الحذر منه، فلابد أن تكون يديك وقدميك جافتين تمامًا، كما يجب تجنب استخدام الإلكترونيات بالقرب من المياه مثل حوض الاستحمام أو السباحة.

 

قد يعجبك ايضا