نتفليكس تمنع أبل من الأرباح بعد توقفها عن دفع ضريبة متجر التطبيقات

1٬120

نتفليكس تمنع أبل من الأرباح

في وقت سابق من العام الماضي، اختبرت منصة نتفليكس ميزة التخلي عن الدفع من خلال تطبيق آيتيونز في عشرات الأسواق حول العالم، وبعد انتهاء عام 2018 اتضح أن تطبيق نتفليكس -التطبيق الأفضل في متجر أبل للتطبيقات- قدم خدمة للمستخدمين الجدد وهي إمكانية التسجيل ومتابعة خدمة البث المرئية من خلال تطبيق خاص لخدمة نتفليكس لمستخدمي iOS في مختلف الأسواق.

 

يعني التغيير أن شركة أبل ستفقد مئات الملايين من الأرباح أو ما تعرف باسم ضريبة أبل والتي كانت ضمن أرباح متجر التطبيقات سنويًا، وهي الأموال التي كانت تحصل عليها بطريقة أو بأخرى من خلال معاملات المتجر القياسية.

 

اقرأ أيضًا >>فضيحة: فيسبوك تُتيح وصول نتفليكس وسبوتيفاي إلى رسائل المستخدمين الخاصة!

 

وفقًا لبيانات جديدة جمعتها منصة Sensor Tower، حققت شبكة نتفليكس ما يقرب من 853 مليون دولار أمريكي في 2018 عبر متجر التطبيقات iOS وبناء على هذا الرقم فإن نصيب أبل كان حوالي 256 مليون دولار أمريكي.

 

حقق تطبيق نتلفيكس لمنصة iOS أرباحًا أكثر من 1.5 مليار دولار من خلال اشتراكات التطبيق حتى الآن وكان تقدير أرباح شركة أبل يقترب من 450 مليون دولار، وذلك حسب تقديرات منصة Sensor Tower.

 

قبل التغيير، حققت منصة نتفليكس على iOS ارباحًا بلغت 2.4 مليون دولار أمريكي في اليوم خلال عام 2018 بالمتوسط مما يعني أن ضريبة أبل كانت تقدر بحوالي 700 ألف دولار أمريكي بدون أن تقوم بأي شيء يُذكر.

 

اقرأ أيضًا >> فيلم Bird Box يحقق مشاهدات من 45 مليون حساب نتفليكس في 7 أيام

 

الجدير بالذكر أن أرباح iOS من نتفليكس زادت بشكل مطرد على مر السنين، ففي عام 2017 بلغ إجمالي أرباح المشتركين 510 مليون دولار بعد ان كان حوالي 215 مليون دولار في عام 2016 وهو ما جعله في المركز الأول ضمن مخطط إجمالي التطبيقات.

 

لم تكن خدمة البث المرئية الوحيدة بين التطبيقات، فهناك الكثير من الشركات اليوم يوجهون زوارهم إلى مواقعهم أو منصاتهم من أجل تجنب رسوم السوق، فمثلًا أوقفت سبوتيفاي خيار الدفع مقابل خدماتها المميزة باستخدام نظام الدفع الخاص بأبل، وتجاوزت شركة Epic للأبعاب متجر جوجل تمامًا عند إطلاقها لعبة فورت نايت لنظام أندرويد وهذا أدى إلى فقدان جوجل لما يقرب من 50 مليون دولار بالإضافة إلى رسوم السوق.

 

 

أسقطت نتفليكس كذلك هذا العام الاشتراكات داخل التطبيق الخاص بهم على منصة أندرويد وهذا ما أهلهم لاتخاذ خطوة جريئة بشأن ضريبة أبل.

نتفليكس تمنع أبل من الأرباح

المزيد من المواضيع التقنية