مُخترق يُطوّر كابل شحن بإمكانه اختراق حاسوبك!

أكثر الناس في يومنا هذا لا يفكرون كثيرًا قبل استخدام كابل الشحن الخاص بالآخرين، بل أصبح من السهل جدًا استعارة كابل شحن من أي شخص بالقرب منك لشحن هاتفك أو توصيله بحاسوبك، ولكن ماذا لو عرفت أنّ هناك كابل شحن بإمكانه اختراق حاسوبك تم تطويره بواسطة أحد المخترقين.

 

حيث قام أحد المخترقين المدعو MG بتعديل كابل شحن USB Lightning الخاص بآبل ووضع جزء يُمكّنه من تشغيل الواي فاي، وبالتالي عندما يتم توصيل الكابل بالحاسوب، فإنّه يسمح لأي مُخترق بالقرب منه بتشغيل الأوامر الخاصة به كما لو كان جالسًا أمام الشاشة، وفقًا لتقرير من Motherboard.

 

كابل شحن بإمكانه اختراق حاسوبك

 

الكابل الذي أصبح يُطلق عليه كابل O.MG يبدو ككابل شحن آيفون عادي ويعمل مثل واحد أيضًا، لكن كل ما يحتاج المخترق فعله هو تبديل الكابل الحقيقي بهذا الكابل المُلغّم وانتظار الضحية حتى يعمل على توصيله بحاسوبه.

 

ومن أي جهاز قريب داخل نطاق الواي فاي (أو حتى بالاتصال إلى واي فاي قريب) يُمكن للمُخترق إرسال البرامج الضارة إلى الكمبيوتر لاسلكيًا، سواء من أوامر مُحددة مُسبقًا أو عبر كود مخصص من المهاجم.

 

بمجرد الاتصال مع كمبيوتر الضحية، يمكن للمهاجم التحكّم في الحاسوب عن بُعد لإرسال صفحات تبدو حقيقية إلى شاشة الضحية، أي صفحة تبدو كرسالة بريد إلكتروني من البنك لإدخال معلومات الحساب، أو صفحات الدخول للشبكات الاجتماعية المختلفة. كما يمكن للمهاجم قفل الكمبيوتر عن بعد ليقوم المستخدم بتسجيل الدخول بكلمة مروره، وبالتالي يحصل عليها المهاجم.

 

اقرأ أيضًا: اقوى برنامج اختراق الواي فاي 2018

 

وعلى الرغم من أنّ كابل O.MG كان من نوعية USB Lightning الخاصة بأجهزة الآيفون من آبل، إلّا أنّ نفس الكيفية يُمكن تنفيذها مع أي كابل تقريبًا، وضد معظم أجهزة الكمبيوتر.

 

يقول المخترق MG “يسمح كابل Lightning هذا بالهجوم على الأنظمة الأساسية، ويمكن بسهولة تكييف القطعة التي قمت بوضعها مع أنواع كابلات USB الأخرى” وأضاف أنّ كابل آبل هو الأصعب لتنفيذ طريقة الهجوم هذه، لذلك فهي إثبات لقدرات هذه الطريقة.

 

هذا ويعمل MG هاكر اختبار في Verizon Media ويعمل على تطوير طرق وتقنيات اختراق مبتكرة كي يستطيع تحديد نقاط الضعف الأمنية وإصلاحها قبل أن يقوم مُخترق آخر باستغلالها.