موقع فيسبوك لم يعد مجانيًا بل فرض رسومًا على بعض المستخدمين!

فرض موقع فيسبوك الاجتماعي المجاني رسومًا بقيمة ما بين 4.99 إلى 29.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر على عضوية حصرية خاصة بمجموعات معينة، وأعلنت الشركة ذلك في تدوينة لها عبر الموقع، وستكون المجموعات المتخصصة في الأمومة والطهي والتنظيف المنزلي أول من يحصل على هذه الميزة الجديدة كجزء من الاختبار المبكر.

 

وكما هي الآن، ستظل المجموعات الحرة لديها خيار إطلاق مجموعات فرعية متميزة، وعلى الرغم من بقاء مجموعات فيسبوك مجانية في الماضي بصفة دائمة إلا أن فرض هذه الرسوم قد يزيد من الشعور بالحصرية والتميز وبالتالي مزيدًا من الخصوصية.

 

يؤكد موقع فيسبوك على أن هذه الميزة الجديدة ستفتح الباب أمام مدراء المجموعات لجني بعض المال، فهم يتفانون في خدمة الآلاف من الأعضاء ولهذا فهم بحاجة إلى المال لنشر محتوى عالي الجودة، وإلى الآن لاتزال الميزة قيد التجربة على الهواتف ولن يحصل فيسبوك على أي رسوم اشتراك.

 

كجزء من سياسات متجري بلاي من جوجل وآب ستور من أبل، ستأخذ شركة أبل وجوجل نسبة من رسوم اشتراك المستخدمين عبر منصتي أندرويد أو iOS، ومع ذلك تظل هذه الخطوات مجرد بداية للجهود التي تبذلها منصة فيسبوك لاستثمار المجموعات والبحث عن سُبل أخرى للربح بديلًا للإعلانات التي تسيطر على تغذية الصفحة الرئيسية للمستخدمين وذلك بعد فيضحة كامبريدج الأخيرة التي تعلقت ببيانات ملايين المستخدمين.

 

هل تجد هذه الخطوة من موقع فيسبوك مناسبة لك أم تجدها معارضة لما أكد عليه مارك زوكربرج طيلة السنوات الماضية؟