من يفوز في المواجهة: موستانج ماخ إي أم تسلا موديل إكس؟

كشفت شركة فورد النقاب عن سيارة موستانج ماخ إي الكهربائية بالكامل يوم الأحد الماضي في لوس أنجلوس، وهي سيارة دفع رباعي جديدة يتوقع انطلاقها في الأسواق نهاية العام المقبل، والتي تأتي لمنافسة سيارة تسلا موديل Y الرياضية متعددة الاستخدامات، والتي من المقرر إطلاقها أيضًا العام المقبل.

 

يقول الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون ماسك أن الهدف الرئيسي لتصنيع السيارات الكهربائية هو تسريع استبدال الوقود الأحفوري بأشكال مستدامة من الطاقة، بما في ذلك تشجيع شركات صناعة السيارات الأخرى على إدخال المزيد من السيارات الكهربائية. وهنأ فورد على سيارة موستانج ماخ إي الجديدة.

 

اقرأ أيضًا >>  كل ما تريد معرفته عن سيارة موستانج ماخ إي الكهربائية بالكامل من فورد

 

بالطبع يفضل إيلون ماسك اختيار تسلا موديل Y على موستانج ماخ إي، لكن دعنا نفسر بعض النقاط المهمة:

 

تسلا موديل Y ستكون أقل تكلفة

 

 

لدى السيارتين مجموعة من الفئات، ويتوقع أن يبدأ سعر طراز Y الأقل تكلفة بقيمة 39 ألف دولار أمريكي وستصل خلال عام 2020، اما عن أقل سعر لسيارة موستانج ماخ إي سيون 43895 دولار أمريكي وستصل أيضًا خلال عام 2020.

 

السيارتان لديهما نفس المدى الأقصى

 

 

لدى السيارتين قدرة على قطع مسافة 483 كيلو مترًا بحد أقصى، وقد تطلق تسلا موديل Y قبل موستانج ماخ إي في العام القادم، حيث يتوقع بدء شحن سيارات تسلا خلال الصيف المقبل، ويتوقع إطلاق سيارات فورد في اواخر العام.

 

لم يتضح بعد أي سيارة سيكون لها تسارع أفضل

 

 

أكدت شركة تسلا ان أسرع نسخة من سيارة تسلا موديل Y سيكون قادرًا على التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.5 ثانية فقط، لكن فورد أكدت أن موستانج ماخ إي ستحقق نفس السرعة في منتصف الثلاث ثوان، ولم تحدد بالضبط الوقت الدقيق، لكنها أسرع بالطبع من سيارات تسلا.

 

تسلا موديل Y تستطيع استيعاب المزيد من الأشخاص

 

 

سيكون طراز Y قادرًا على استيعاب ما يصل إلى سبعة أشخاص بالغين، وفقًا لما أكدت عليه شركة تسلا، بينما أكدت شركة فورد أن موستانج ماخ إي ستكون قادرة على استيعاب خمسة أشخاص فقط.

 

سيارة تسلا موديل Y لديها مساحة تخزين أكبر

 

 

أكدت شركة تسلا أن الموديل Y سيكون لديه مساحة أقصاها 66 قدمًا مكعبة من مساحة الشحن، بينما أكدت فورد أن موستانج ماخ إي سيكون لديها مساحة داخلية 64.4 قدمًا مكعبة.

 

تسلا موديل Y ستشحن بشكل أسرع

 

 

سيكون طراز Y قادرًا على شحن البطارية لتسير مسافة 270 كم في 15 دقيقة فقط في الشحن، أما عن فورد فإن بطاريتها تُشحن لتسير مسافة 75.5 كم في 10 دقائق فقط في محطات الشحن السريعة.

 

تسلا موديل Y يمكنها الوصول إلى المزيد من محطات الشحن

 

 

سيحصل كل من عملاء السيارتين على محطات شحن عامة من شركات مثل hargePoint و Electrify America  و  EVGo، لكن عملاء تسلا سيتمكنون من الوصول إلى محطات لا تتوافق إلا مع سيارات تسلا فقط.

 

الميزات التقنية لموستانج ماخ إي بعضها مستوحى من تسلا

 

كل ما تريد معرفته عن سيارة فورد موستنج ماخ إي الكهربائية بالكامل 8

 

هناك بعض الميزات الموجودة مسبقًا في تسلا مثل التحكم في الإعدادات من خلال شاشة تعمل باللمس مقاس 15.5 بوصة وستتمكن السيارة من تلقي التحديثات عبر الإنترنت، كما سيتمكن أصحاب السيارات من فتح السيارات بهواتفهم الذكية.

 

كلا السيارتين لديهما مساعد آلي للقيادة

 

يحتوي كل من الموديل Y وموستانج ماخ إي على أنظمة مساعدة للسائق شبه مستقلة يمكنها التعامل مع التوجيه والمكابح والتسارع في بعض الحالات، على الرغم من أنها تحتاج لإشراف من السائق، إن النظام يحتوي على بعض الميزات الاختيارية.