من هي كاتي بومان التي صوّرت لنا الثقب الأسود للمرة الأولى؟

لقد كان يوماً كبيراً للعلم، ويوم أكبر للعالمات الإناث، يوم تم تصوير الثقب الأسود للمرة الأولى بمساعدة كاتي بومان التي طورت الخوارزمية المستخدمة في جمع البيانات من عدّة تلسكوبات حول الكرة الأرضية وإنشاء الصورة التي شاهدناها جميعاً.

 

حيث استطعنا يوم الأربعاء الماضي أن ننظر للمرة الأولى بشكل مباشر على الثقب الأسود، بفضل مجموعة من ثمانية تلسكوبات راديوية حول العالم تعمل معاً لإنشاء الصورة.

 

وبينما تناقش الناس حول هذا السبق العلمي الفلكي وتأثيره على نظريات العالم الشهير ألبرت أينشتاين عن الجاذبية، كان اسم كاتي بومان أحد الأسماء التي ترددت بقوة على منصات التواصل الاجتماعي.

 

كاتي بومان

 

ساعدت العالمة كاتي بومان في تطوير برنامج كمبيوتر بينما كانت لا تزال في المدرسة، وبالتعاون مع برمجيات أخرى، ساعد هذا البرنامج في إنشاء صورة الثقب الأسود، كما قادت كاتي أيضاً اختبار للتحقق من الصور.

 

من الأشياء التي جعلت شعبيتها تزداد على مختلف منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، صورتان انتشرتا على الشبكات الاجتماعية. في الصورة الأولى من بي بي سي تظهر بومان وهي تقف إلى جوار مجموعة أقراص صلبة تحتوي على البيانات التي جُمعت من خلالها صورة الثقب الأسود، حيث ذكّرتنا هذه بالصورة الأيقونية لعام 1969 عندما كانت مارجريت هاميلتون تقف إلى جوار الرمز البرمجي لبرنامج Apollo.

 

الصورة الثانية نشرتها كاتي بومان نفسها عبر حسابها على فيس بوك، وقالت فيها “أشاهد وأنا لا أصدّق أول صورة قمت بإنشائها لثقب أسود”. كما أكّدت كاتي على عمل الفريق ككل من خلال التعليق “لم يكن أحد منّا يستطيع أن يفعل ذلك بمفرده. لقد حدث هذا بسبب العديد من الأشخاص المختلفين من خلفيات متعددة”.

 

اقرأ أيضاً: نجاح العلماء في التقاط أول صورة لثقب أسود على الإطلاق

 

تجدر الإشارة إلى أنّ فريق من العلماء من مختلف بقاع الأرض أصدروا في يوم الأربعاء الماضي أول صورة لثقب أسود يتم التقاطها على الإطلاق بواسطة تلسكوب حدث الأفق، حيث اُلتقطت الصورة لثقب أسود يقع في مجرة ميسيير 87 التي تبتعد حوالي 53 مليون سنة ضوئية عن كوكب الأرض.