من قصص الناجحين: كيف تغلب هؤلاء الخمسة على فشلهم الذريع؟

 

الفشل ليس بديلًا للنجاح، لكنه شيء نتجنبه جميعًا، وفي نفس الوقت الجميع معرض له في مسار حياته العملية، فالجميع يصادف الفشل عند نقطة ما في مشروعه أو حياته، لكن كيف نتعلم منه بدلًا من القضاء علينا. سنذكر لك بعض قصص الناجحين الذين واجهوا الفشل بل وكانوا متجذرين به، لكن عزيمتهم وصبرهم وتعلمهم من الفشل كانت طرقًا جيدًا لتحقيق النجاح الكبير في آخر الأمر.

 

1- حصلت أريانا هافنغتون على رفض من 36 ناشرًا

 

 

من الصعب تصديق أن أحد أكثر الأسماء شهرة في المنشورات عبر الإنترنت قد تم رفضه من قبل أكثر من 30 ناشرًا، وقد رُفض الكتاب الثاني الذي حاولت نشره قبل وقت طويل من إنشاء إمبراطورية هافنغتون المعروفة الآن في كل مكان.

 

حتى منصة هافنغتون بوست لم تكن ناجحة على الفور، في الواقع عندما تم إطلاقها كانت هناك مراجعات كثيرة سلبية للغاية حول جودتها وإمكاناتها، ومن الواضح أن هافنغتون قد تغلبت على نوبات الفشل الأولى وعززت تواجدها لتكون أحد المنابر الرقمية الناجحة.

 

2- بيل جيتس شاهد أول شركة له تنهار

 

 

يعد بيل جيتس واحدًا من أغنى الأفراد في العالم، لكنه لم يكسب ثروته في خط مستقيم لتحقيق النجاح، وقد دخل جيتس إلى مجال ريادة الأعمال من خلال شركة تُدعى تريد أوه داتا والتي تهدف إلى معالجة وتحليل البيانات من أشرطة المرور.

 

اقرأ أيضًا >> القصة وراء عملية الاحتيال التي تعرضت لها HP وبقيمة 5 مليار دولار

 

حاول بيع الفكرة إلى جانب شريكه في العمل، بول ألين لكن المنتج بالكاد نجح، لكن كانت كارثة كاملة، ومع ذلك لم يمنع الفشل بيل جيتس من استكشاف الفرص الجديدة وبعد بضع سنوات ابتكر أول منتج من منتجات مايكروسوفت وصنع طريقًا جديدًا للنجاح.

 

3- والت ديزني صنّف بفقره للإبداع

 

 

يعد والت ديزني من أكثر عباقرة القرن العشرين إبداعًا، وقد أقيل من وظيفته في إحدى الصحف لكونه يفتقر إلى الإبداع، وفي محاولة للمثابرة أنشأ والت ديزني أول شركة للرسوم المتحركة والتي كانت تُدعى Laugh-O-Gram وجمع 1500 دولار أمريكي للشركة ولكنه أجبر على إغلاقها بعد إغلاق شريك موزع مهم.

 

اقرأ أيضًا >>  قصة سبيس اكس: من حلم طفل صغير إلى شركة طموحة تغزو الفضاء

 

بعد محاولات مستميتة ويائسة خاسرة، كان طريقه إلى هوليود مليئًا بالنقد والفشل حتى النهاية، لكن أفلامه الكلاسيكية القليلة بدأت في النهوض.

 

4- ستيف جوبز غادر شركته الخاصة

 

 

لاشك أن ستيف جوبز من أفضل رجال الأعمال إثارة للإعجاب بسبب إدارته التي أنتجت العديد من المنتجات الرقمية الفريدة مثل أيفون وأيباد، فقد كان جوبز ناجحًا في العشرينيات من عمره لكن عند بلوغه الثلاثينيات، قرر مجلس إدارة شركة أبل إقالته.

 

اقرأ أيضًا >> إيلون ماسك لم يكن مُنقذًا لفريق أطفال الكهف . . . إليكم القصة كاملة

 

بسبب عدم رضاه عن الفشل، أسس جوبز شركة جديدة تُدعى نيكسب والتي استحوذت عليها أبل في النهاية، وبمجرد العودة إلى أبل أثبت جوبز قدرته على الابتكار والإبداع وارتقى بعلامته التجارية.

 

5- بدأ ميلتون هيرشي ثلاث شركات للحلوى قبل هيرشي

 

5 من قصص الناجحين تغلبوا على الكثير من الفشل 4 4

الجميع يعرف شيكولاتة هيرشي، لكن عندما بدأ ميلتون هيرشي حياته المهنية الأولى لإنتاج الحلوى، لم يكن أحدًا يعرفه، بعد طرده من التدريب المهني في شركة ما بدأ هيرشي ثلاث مشاريع منفصلة متعلقة بالحلوى، واضطر إلى مشاهدة فشلها جميعًا.

 

في محاولة أخيرة، أسس هيرشي شركة لانكستر كاراميل وبدأ في رؤية نتائج هائلة، وقدم شيكولاتة الحليب الشهيرة والتي عشقها الجميع.

 

كانت هذه بعض رحلات الفشل التي أدت في نهاية المطاف إلى النجاح، لكن قد تكون الرحلة القادمة هي قصة نجاحك، فمهما كان الفشل حليفًا فلابد من ظهور النجاح، وتأكد أنه لن يضيع جهدك هباء منثورًا.