منصة بلوك تشين دبي: أول منصة بلوك تشين معتمدة من الحكومة في الإمارات

1٬018

أعلنت كل من مدينة دبي الذكية وشركة IBM عن منصة بلوك تشين دبي وهي أول منصة بلوك تشين تقدم خدمات حكومية معتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك من خلال بيئة شركة آي بي إم السحابية والتي بُنيت في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستكون المنصة إنطلاقة للمنظمات والمؤسسات الإماراتية لتحويل اختبار البلوك تشين وتطويرها إلى إنتاج كامل، وتكمن الفكرة في تحويل العمليات الحكومية وخدمة المواطنين إلى عمليات رقمية بالكامل.

 

اعتُبرت دبي قائدة لجهود تشجيع استخدام البلوك تشين مع رؤية الإمارة لتحويل الحكومة الورقية إلى رقمية بحلول عام 2021 وهي جزء من استراتيجية بلوكتشين في دبي وتشارك فيها شركة آي بي إم كشريك استراتيجي رسمي وقد أطلقت دبي بالفعل تطبيقات بلوك تشين في عدد من الجهات الحكومية كالطرق والطاقة والرعاية الصحية والتعليم.

 

ستساعد منصة دبي الجديدة للبلوك تشين على دمج الخدمات الرقمية والخبرات التي تعمل اعتمادًا على البلوكتشين الخاصة بشركة آي بي إم في حياة المواطنين ومعاملاتهم اليومية وبذلك انخفاض تكاليف التشغيل.

 

ستتوافق المنصة مع معايير تنظيم أمن المعلومات الصادرة عن حكومة دبي، كما سيتم تشغيلها من خلال تقنية آي بي إم المركزية لينكس وان والتي يمكنها تشغيل أكثر من 6.2 مليار معاملة عبر الإنترنت في اليوم الواحد.

 

أطلق نظام المصالحة والتسوية المبني على البلوكتشين في دبي رسميًا منذ 23 من سبتمبر الماضي وهي من أوائل المشاريع التي ستنتقل إلى منصة بلوك تشين دبي، والتي ستساعد المنصة على تخفيض العملية التي اعتادة على الاستمرار لما يقرب من 45 يومًا حتى تتم تسوية المدفوعات مع الكيانات الحكومية الأخرى والمصارف والمؤسسات المالية إلى الوقت الفعلي.