منافسة شرسة بين شركة تسلا وشركات صينية في عالم السيارات الكهربائية الرياضية

1٬104

من المقرر أن تُطلق شركة تسلا أحدث سياراتها الموديل Y والتي تعتبر السيارة الخامسة من الشركة في شهر مارس القادم ومن المتوقع أن تكون سيارة رياضية متعددة الأغراض SUV وستشارك الكثير من التقنيات الأساسية مع الطراز الثالث.

 

مع زيادة الإقبال على السيارات الرياضية متعددة الأغراض حول العالم من المتوقع أن تلقى رواجًا كبيرًا والتي ستكون في منافسة مباشرة مع سيارات أخرى لها باع كبير في الاسواق مثل سيارات جاجوار وأودي ومرسيدس بنز وبورشه.

 

لكن هذا ليس الحال في الصين، فقد بدأت الشركة الصينية الناشئة NIO إطلاق سيارة ES6 وهي ثاني سيارة رياضية متعددة الاستخدام تعمل بالكهرباء من الشركة، وهي خليفة أصغر من خمس مقاعد للسيارة الأولى للشركة ES8 وبسعر معقول والذي يبدأ من 51 ألف دولار أمريكي.

 

 

يحتوي الطراز الأساسي على حزمة بطارية 70 كيلو وات في الساعة والتي توفر لك مدى حوالي 410 كيلو متر في الشحنة الواحدة، وتنوي شركة نيو بيع سيارات ES8 مزودة بمجموعة بطاريات 84 كيلو وات بالساعة والتي توفر لك 480 كيلو متر.

 

 

جميع الإصدارات المختلفة من سيارة ES6 سيتم تجهيزها بمحركات كهربائية مزدوجة وسيتم تزويدها بتقنيات كالموجودة بسيارات تسلا بما في ذلك شاشة 11.3 بوصة تعمل باللمس بين وحدة القيادة والكونسول المركزي، وشاشة أخرى وراء عجلة القيادة بدلًا من أجهزة القياس المعتادة والتي ستعرض معلومات مثل السرعة وهناك بعض أجهزة الاستشعار التي تساعدك سائق السيارة. لا يخفى عليكم نظام الذكاء الاصطناعي داخل السيارة والذي يُطلق عليه اسم نومي والذي يقبع أعلى مركز لوحة المعلومات.

 

لم تكن شركة نيو هي الصانع الصيني الوحيد الذي قدم هذا الأسبوع أحدث سياراته، فقد أطلقت شركة شياو بينج أحدث سياراتها الكهربائية الرياضية متعددة الأغراض والتي تحمل الإسم جي ثري G3. بدعم من فوكسكون وعلي بابا والذي وصل إلى 3 مليار دولار اكتسبت شركة شياو بينج بعض السمعة السيئة في إطلاقها لسيارتها الأولى وذلك للتشابه الكبير في مفهوم تصميمها مع سيارة تسلا اكس، واعترف بذلك مؤسوا الشركة إذ أكدوا على أنهم استفادوا من إتاحة إيلون ماسك لبراءات اختراع تسلا كعتاد مفتوح المصدر.

 

يبدأ سعر سيارة جي ثري عند سعر 227800 يوان (أي ما يعادل 33 ألف دولار) وتفتخر هي الأخرى بوجود شاشة تعمل باللمس في لوحةا لقيادة ولها حزمة بطاريات توفر لك مدة حوالي 230 ميل، ومن المقرر أن تبدأ عملية الشراء هذا الأسبوع على أن يتم تسليم السيارة في يونيو من العام الجديد.

 

 

المزيد من المواضيع التقنية