ملحق بجهاز أمازون إيكو يتيح لك فهم لغة الإشارة

إذا كان مستقبل الحوسبة في الأوامر الصوتية فماذا عن أولئك الذين لا يستطيعون الكلام أو الاستماع! يبدو أن واجهات الصوت ستكون جزءًا كبيرًا من مستقبل الحوسبة والتي ظهرت في الهواتف الذكية ومكبرات الصوت الذكية والأجهزة المنزلية ولكن ما مدى فائدة هذه التقنية للأشخاص الذين لا يستطيعون التحدذ هل سيتم تجاهلهم؟

 

هذه المسألة ألهمت مطور البرمجيات Abhishek Singh لتطوير نموذج يتيح للمساعد الصوتي أليكسا في أمازون فهم أوامر لغة الإشارة البسيطة، يوضح المطور في مقطع مرئي كيفية الاتصال بالحاسوب المحمول مع وجود كاميرا ويب وبعض برامج التعلم الآلي ويقوم الجهاز بفك تشفير إيماءات سينغ إلى نصوص.

 

يقول سينغ:

 

“كان المشروع تجربة فكرية مستوحاة من الرواج الأخير للمساعدات الصوتية، فإذا كانت الأجهزة جميعًا تهتم بالمتحدثين فماذا عن الأشخاص الذين لا يستطيعون الكلام أو التحدث”.

 

 

ساعد هذا الجهاز برنامج TensorFlow الخاص بشركة جوجل، والذي يسمح للمستخدمين بكتابة أكواد برمجية لتعلم الآلة بلغة الجافا سكريبت مما يسهل من تشغيلها في متصفحات الويب. كان على المطور أن يدرّس برنامجه لفهم الإشارات البصرية من خلال تزويده ببيانات التدريب ولم يتمكن من العثور على أي مجموعة بيانات للغة الإشارة عبر الإنترنت ولهذا أنشأ مجموعته الخاصة.

 

لا يفهم الجهاز إلا القليل من الإيماءات في الوقت الحالي لكن إضافة مفردات جديدة ستكون سهلة. يخطط المطور لفتح مصدر الأكواد الخاصة به والبناء عليها بشكل أكبر واستلهام الأفكار وتعزيز الجهاز أكثر.

 

من قبيل الصدفة، أصدرت شركة أمازون تحديثها الخاص للمساعد أليكسا الذي يتيح للمستخدمين مع برنامج إيكو شو المجهز بشاشة التفاعل مع المساعد الافتراضي بدون استخدام أوامر صوتية وهو أمر انتبهت له الشركة للتسهيل على المستخدمين الذين يفهمون لغة الإشارة وقد تكون الخطوة التالية لدى المساعد.

 

قد يعجبك ايضا