مكلارين F1 تحتاج إلى حاسوب عمره 20 عام لصيانتها

5٬637

تعتبر سيارة مكلارين F1 مميزة في أكثر من جانب، فهي لا تزال أسرع سيارة في العالم بمحرك طبيعي، ولم تصنع منها الشركة سوى 106 سيارة فقط في الإجمالي.

 

وفي زيارة من موقع Jalopnik لشركة مكلارين مؤخراً، اكتشفوا جانباً خاصاً بسيارة مكلارين F1: حاسوب محمول يبلغ من العمر 20 عام، فالشركة الإنجليزية لازالت تستخدم هذا الحاسوب المحمول في صيانة سيارات F1 منذ التسعينات وحتى الآن.

 

مكلارين F1

 

وأوضح المتحدث باسم مكلارين الأمر قائلاً “السبب الذي يجعلنا نحتاج إلى أجهزة كمبيوتر محمولة محددة، هو أنها تقوم بتشغيل بطاقة CA مُفصّلة تم تثبيتها عليه” وأضاف “تُعد بطاقة CA بمثابة واجهة بين نظام الحاسوب المحمول (المبني على DOS) والسيارة”.

 

تجدر الإشارة إلى أن بطاقة المرجع المُصدّق أو CA هي بطاقة وصول مشروط، وكانت تُستخدم كجزء من نظام متكامل لحماية الأمان والنسخ. بينما في أجهزة الكمبيوتر الحديثة يتم استخدام البطاقات الذكية أو مفاتيح USB مع رموز خاصة للوصول إلى الأنظمة الحساسة.

 

وفي السابق كانت مكلارين تعمل على توريد أجهزة الحاسوب المحمولة Compaq LTE 5280 للاستمرار في خدمة سيارات مكلارين F1 الموجودة، لكن الشركة تعمل حالياً على واجهة جديدة ستكون متوافقة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة، كي لا تضطر إلى مواصلة البحث عن هذه الحواسيب القديمة، والتي تزداد صعوبة في إيجادها يوماً بعد يوم.

 

Compaq LTE 5280 - مكلارين F1

 

في الوقت الحالي، يُعد حاسوب Compaq البالغ من العمر 20 عام هو مفتاح خدمة واحدة من أسرع السيارات في العالم. وإذا كنت مهتماً بشراء سيارة مكلارين F1 فلن تتمكن من توصيل أي كمبيوتر محمول قديم وتعطيل التحذيرات المزعجة التي تظهر على شاشة السيارة.

 

لكن هذا أقل ما يُمكن أن تضعه في حسبانك عندما ترغب في شراء سيارة تُعتبر أيقونة السيارات الرياضية في التسعينات، وتبلغ قيمتها التجارية أكثر من 10 مليون دولار حالياً.

جدير بالذكر أن سيارة مكلارين الرياضية الفائقة تحتوي على تقنيات تجعلها واحدة من أسرع السيارات على الطريق، حيث يمكنها التسارع من الثبات وحتى 100 كم/ساعة في خلال 3.2 ثانية فقط، وتصل السرعة القصوى لها إلى 386 كم في الساعة تقريباً.