مقارنة بين شاحنة تسلا Cybertruck وشاحنة فورد إف 150

بعد إطلاق شاحنة تسلا Cybertruck الكهربائية الجديدة أصبحت في منافسة مباشرة مع سيارات بيك أب كثيرة لكنها ستنافس بشدة نموذج سيارات فورد إف 150، ورغم اتفاقهما في بعض التفاصيل، هناك العديد من الاختلافات في تصميم وتسعير وأداء السيارتين.

 

سنبدأ مقارنة السيارتين، لكن كن على علم أن شاحنة تسلا Cybertruck لن يتم إنتاجها حتى عام 2021، أي أنها ليست قيد الإنتاج حاليًا ولهذا ستكون المقارنة إلى حد كبير افتراضية.

 

التصميم والتقنية

 

 

على شكل يشبه توابيت فراعنة المصريون القدماء، قطعت شاحنة تسلا Cybertruck كل علاقاتها مع لغات التصميم التي نعهدها، سواء كان التصميم فجًا بالنسبة لك أم رائعًا، فهي بالتأكيد شاحنة لا يمكنك تجاهلها، فالشاحنة بأربعة أبواب مع صندوق خلفي بطول 6.5 قدم.

 

في تصميمها الداخلي، تقترب من سيارات تسلا الحالية، حيث تحتوي المقصورة على مساحة تستوعب 6 ركاب ولوحة قيادة خالية من الأزرار بفضل نظام المعلومات والترفيه الموجود في شاشة مقاس 17 بوصة وتقدم السيارة كذلك حزمة القيادة الآلية داخل السيارة.

 

اقرأ أيضًا >> طلبات حجز سيارة تسلا Cybertruck يتجاوز 146 ألف طلب بعد يومين من إطلاقها

 

دخلت سيارة فورد إف 150 الحالية جيلها الثالث عشر في عام 2015 لذلك فإنها لن تكون أحدث السيارات على الطريق، ولكن العمر الطويل لم يضعف من شعبيتها، وتقدم شركة فورد ثلاثة خيارات للكابينة  Regular Cab و Supercab و Supercrew  والأولان متاحان بصندوقين خلفيين بطول 6.5 أو 8 قدم في حين أن الخيار الثالث يقدم صندوقًا 5.5 قدم.

 

تأتي السيارة بعجلات فولاذية ومصدات غير مصبوغة وتنجيد من القماش، وهي بمثابة نموذج ريفي راقي ينافس السيارات الألمانية الفاخرة في الفخامة، وتعتمد التقنية الداخلية على فئة السيارة، لكنها في المجمل تأتي بنظام كشف المشاة ونظام ملاحة قائم على الشاشة وأجهزة استشعار وقوف السيارة وكاميرا 360 درجة ويمكن استخدام الكاميرا الخلفية في وصل السيارة بأي مقطورة.

 

هل تصلح لمرآبك؟ يبلغ طول شاحنة تسلا Cybertruck نحو 231.7 بوصة وعرضها 79.8 بوصة، أما عن سيارة فورد إف 150 فتأتي في أحجام مختلفة وهي طول يبلغ ما بين 209 و250 بوصة وعرض ما بين 80 إلى 86 بوصة، لذا حاول تهيئة الأمر إذا كنت تنوي شراء أحدهما.

 

المواصفات والأداء

 

 

تقدم سيارة تسلا Cybertruck في ثلاث فئات، ولم يعلن عن النفاصيل الداخلية كاملة لكن تستطيع سيارة تسلا Cybertruck الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100كم/ساعة في 2.9 ثانية فقط، وتأتي بمحركات كهربائية عالية الأداء.

 

بدأت فورد في تطوير متغيرات كهربائية وهجينة في طرازات  F 150 ولكنها لن تُتاح حتى أوائل عام 2020، وتشتمل المجموعة على محرك V6 سعة 290 حصانًا، ومحرك ثنائي بقوة 325 حصانًا ومحرك اقتصادي بقوة 375 حصانًا، كما أنه مزود بشاحن توربيني مزدوج، وإذا كنت تريد سيارة ديزل، فتوفر فورد نموذج محرك V6 بقوة 250 حصانًا وبعزم دوران يصل إلى 596 نيوتن.متر وبالطبع مع تكلفة إضافية.

 

اقرأ أيضًا >> سيارة تسلا cybertruck: بيك أب كهربائية بتصميم فريد قد يبدو مرعبًا

 

تتضمن الخيارات نظام دفع رباعي أو نظام دفع خلفي مع خزان وقود قياسي أو ممتد المدى، وناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات او 10 سرعات، ولاحظ أنه ليس كل هذه التكوينات متاحة في كل نمط متوفر للسيارة.

 

المدى والسحب

 

 

يصل الحد الأقصى لمدى قيادة شاحنة تسلا Cybertruck النموذج الأول إلى 402 كيلو مترًا مع نظام دفع خلفي ومحرك كهربائي واحد، أما النسخة المتوسطة فتأتي بمدى 483 كيلو مترًا وبمحركين كهربائيين أما النسخة الثالثة فتأتي بمدى 804 كيلو مترًا وبثلاث محركات، وسيتمكن المالكون من شحن البطارية في المنزل.

 

تستطيع سيارات تسلا قطر حمولة ما بين 3400 – 6350 كيلو جرام اعتمادًا على فئتها، وهذا الرقم مقارنة بنموذج سيارة فورد سوبر ديوتي الذي يمكنها قطر 16783 كيلو جرامًا سيوضح الكثير. هناك ميزة واحدة تمتلكها سيارات تسلا ليست متوفرة في سيارات فورد وهي إمكانية تحملها الضرب بالمطرقة مع تحمل زجاجها بعض الرصاص، وهذا أمر قد يكون من الرفاهيات وليس الأساسيات.

 

بالنسبة لاستهلاك الوقود، فسيارة فورد تستطيع قطع مسافة 6 كيلو متر للتر الواحد، أو 10 لتر ونصف لسيارة الدفع الرباعي، وهو أمر ليس سيئًا بالنسبة لشاحنة هيكلية، توفر فورد إف 150 مدى يصل إلى 1448 كيلو مترًا للفئة الأعلى، أما مع أقل فئة تستطيع قطع مسافة 592 كيلو مترًا.

 

التسعير ومدى التوفر

 

 

يتوقع أن تبدأ تسلا تسليم سيارة Cybertruck في أواخر عام 2021، على الرغم من أن لديها تاريخ طويل من عدم الوفاء بالمواعيد النهائية، ويبدأ السعر من 39 ألف دولار مما يضعها في منافسة مع الإصدارات متوسطة المدى من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزيل، ويكلف الطراز التالي 49 ألف دولار.

 

هناك فئات متعددة لسيارة فورد إف 150، حيث يأتي الطراز XL الأول بسعر 28495 دولار أمريكي لذا فهي شاحنة مخصصة للطرق غير الممهدة أكثر من قيادتها على الطرق كل يوم، ويأتي طراز رابتور من السيارة بسعر 53205 دولار أمريكي في حين يأتي الطراز الفاخر من السيارة بسعر 67485 دولار أمريكي.